الثلاثاء، فبراير 23، 2010

دليل الوالدين إلى الأمان عبر الإنترنت : أجيال ومراحل

سواءً كان أطفالك مبتدئين في استخدام الإنترنت أو كانوا أذكياء في استخدامها، يمكنك أن تساعدهم على توجيه استخدامهم للإنترنت أثناء نموهم وفي مختلف الأعمار والمراحل في حياتهم.
استعرض المقاطع أدناه للتعرف على كيفية استخدام الإنترنت من قِبل الأطفال من مختلف الأعمار. ويقدم كل مقطع أيضاً ارتباطاً بتلميحات حول أمان الإنترنت حسب العمر، بحيث يمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول ما الذي يمكنك عمله لتساعد على تحسين أمان الأطفال على الإنترنت.
الأعمار من 2 إلى 4 سنوات: البدء
تستدعي ممارسة الأنشطة عبر الإنترنت خلال هذه المرحلة تدخل الأهل في أغلب الأحيان. يمكن أن يحمل الأهل أطفالهم في أحضانهم أثناء مشاهدتهم الصور العائلية، أو استخدام كاميرا الويب عند الاتصال مع الأقارب، أو زيارة المواقع المحببة للأطفال.
الأعمار من 5 إلى 6 سنوات: ينفذونها بأنفسهم
مع وصولهم إلى عمر خمس سنوات، عل الأرجح سيرغب الأطفال باستكشاف الإنترنت بأنفسهم. من المهم بالنسبة للأهل أن يوجهوا أطفالهم إلى التصفح الآمن على الإنترنت حالما يبدؤون باستخدام الإنترنت بأنفسهم. إن الصفحة MSN Kids مصممة خصيصاً للأطفال دون الثامنة من العمر، وهي توفر أدوات بحث محببة للأطفال.
الأعمار من 7 إلى 8 سنوات: الاهتمامات تزداد
جزء من السلوك الطبيعي للأطفال في هذا العمر هو معرفة ما يمكن عمله دون التعرّض لعواقب. أثناء الاتصال بالإنترنت، قد يقوم الطفل في هذا العمر بزيارة مواقع أو التحدث في غرف المحادثة التي لا يعطيه الأهل الإذن بدخولها. ويمكن أن تكون التقارير حول الأنشطة عبر الإنترنت أو الخدمات الأخرى مفيدة خصوصاً في هذه المرحلة. فلن يشعر الأطفال بأن أهلهم "فوق رأسهم"، ولكن التقرير يُظهر المواقع التي كانوا فيها. وعلى الأرجح يظل الأطفال في هذه السن يشعرون بالارتياح في الموقع..
الأعمار من 9 إلى 12 سنة: أذكياء على الإنترنت
يريد الأطفال ما قبل سن المراهقة معرفة كل شيء، وقد سمعوا عما هو متوفر على الويب. ومن الطبيعي بالنسبة لهم أن يحاولوا رؤية ما هو موجود. بالنسبة للمسائل التي يجدها الأهل مثيرة للاعتراض (على سبيل المثال، المحتويات المتعلقة بالجنس والخاصة بالبالغين أو إرشادات حول صناعة المتفجرات)، يمكن أن يتم استخدام أدوات التحكم الخاصة بالأهل للمساعدة على حظر المحتويات المثيرة للاعتراض. ويمكن للأطفال ما قبل سن المراهقة زيارة مواقع مصممة للأطفال من الأعمار 8 إلى 13 سنة وهو يوفر أدوات بحث محببة للأطفال.
الأعمار من 13 إلى 17 سنة: معقدة تقنياً
مساعدة المراهقين في مسألة الأمان على الإنترنت صعب جداً، لأنهم في أغلب الأحيان يعرفون أكثر من أهلهم فيما يتعلق ببرامج الإنترنت. وحتى مع الأطفال الأكبر سناً، من المهم بالنسبة للأهل أن يلعبوا دوراً فعالاً في توجيه أبنائهم فيما يتعلق باستخدام الإنترنت. إن الالتزام الدقيق بقواعد الأمان على الإنترنت المتفق عليها بين الأهل والأبناء، والمراجعات الدورية لتقارير الأنشطة التي يقوم بها الأبناء عبر الإنترنت هي أمور غاية في الأهمية. ويجب أن يتذكر الأهل بأن يحافظوا على سرية كلمات المرور الخاصة بهم، بحيث لا يمكن للمراهقين تسجيل الدخول بالنيابة عنهم.