الجمعة، فبراير 05، 2010

إستخدم كلمات مرورر طويله حتى لا تسرق بيانات إميليك

ينصح الخبراء مستخدمي الكمبيوتر الذين يبحثون عن كلمات مرور جيدة لتشفير أجهزتهم بالتفكير في جملة طويلة نسبيا ثم أخذ أول حرف من كل كلمة من كلماتها، واستخدام هذه الأحرف في تكوين كلمة مرور، ويقولون إن الكلمة الناتجة عن هذه العملية سيكون من الصعب على أبرع قراصنة الانترنت التكهن بها واكتشافها.
ويجب تخصيص كلمة مرور مستقلة لكل برنامج من برامج الكمبيوتر. ويلجأ بعض المستخدمين إلى وضع كل كلمات المرور الخاصة بهم داخل برنامج معين يطلق عليه اسم "قبو كلمات المرور" ثم تشفير هذا البرنامج بكلمة مرور معقدة، ولكن الخبراء في مجلة كمبيوتر بيلد التي تصدر في ألمانيا اكتشفوا أن هذا الأسلوب الأخير ينطوي على بعض العيوب.
ويرى الخبراء إنه من الأفضل اختيار جملة طويلة تتكون من ثماني كلمات على الأقل وبعض الأرقام والرموز الخاصة مثل علامات التعجب أو الاستفهام ثم أخذ الحروف الأولى من هذه الكلمات وتكوين كلمة المرور.
وتكمن المشكلة في الكلمات العادية الموجودة في القواميس أو تركيبات الحروف والأرقام التي تقع على أزرار متقاربة على لوحة المفاتيح أنها تنهزم بسهولة أمام هجمات قراصنة الانترنت الذين يدخلون كلمات المرور الواحدة تلو الأخرى حتى يكتشفون الكلمة الصحيحة في نهاية المطاف.
ومن الأفكار السيئة أيضا كتابة كلمات المرور على قطعة من الورق حيث من الممكن أن تقع هذه الورقة في يد المتلصصين.
واكتشفت مجلة كمبيوتر بيلد مؤخرا بعد اختبار ثمانية من برامج "قبو كلمات المرور" أن نصف هذه البرامج لم تنجح في الاختبارات بما في ذلك التطبيقات المخصصة لهذا الغرض المرفقة ببرنامجي التصفح "فايرفوكس 5ر3" و"إنترنت إكسبلورر 8" ، حيث نجح الخبراء في اكتشاف كلمات المرور المحفوظة على البرامج الأربعة من خلال ذاكرة الوصول العشوائي بالكمبيوتر.
واستطاع خبراء مجلة كمبيوتر بيلد ومؤسسة فراونهوفر الألمانية اختراق برامج "قبو كلمات المرور" عن طريق مهاجمتها بمجموعة من برامج التجسس والبرامج المؤذية.