الأربعاء، فبراير 03، 2010

البرامج مفتوحة المصدر


هناك أفكار مغلوطة حول المصادر المفتوحة عموماً ولينكس على وجه الخصوص، فالبعض يتصور أن هناك عداء ما بين لينكس وأنظمة التشغيل الأخرى، أو البرامج التجارية والبرامج مفتوحة المصدر، وهذا بلا شك خطأ كبير، فالمسألة ببساطة شديدة هي خيارات متاحة، خيار ما بين تراخيص الاستخدام والملكية المطلقة بل والمشاركة أيضاً، ما بين القيود والحرية، ما بين القيم الباهظة والمجانية، ما بين حق الاستخدام فقط، وبين حق الاستخدام والتطوير والتعديل والتوزيع، ونحن لا نقود جبهة مضادة، لكننا ننشر ثقافة وفكراً مختلفاً، ونوضح البدائل ونضعها أمام المستخدم ثم نترك له حرية الاختيار.
ثم أنه ليس هناك ما يمنع أن يركب المستخدم على جهازه أي أنظمة يشاء طالما أن ذلك في الإطار القانوني المسموح به، ولكل اختيار تكلفة، فمن يرغب باستخدام البرامج الحرة (مفتوحة المصدر) عليه أن يضحي ببعض وقته لتعلم هذه البرامج وسبر أغوارها ومن ثم التعديل والتطوير ليصبح في النهاية شريكاً، فيما من يريد أن يحصل فقط على حق الاستخدام ولا شيء غيره فهذا أيضاً متاح، لكن عليه أن يدفع ثمناً غالياً لذلك. هذا هو كل شيء.
فمن الأفكار التي أعجبتني جداً فكرة جمع برامج (لا تحتاج إلى تنصيب) في قرص واحد يدار من خلال قائمة تشبه قائمة ابدأ ، وهذه الفكرة تكررت في أكثر من مشروع يتنافس منشئوها في توفير أهم البرامج وأفضلها، ومن بين المشاريع الجيدة في هذا المجال مشروع winPenPack ، ومما يميز هذا المشروع حقيقة هو التنوع وتوفير العديد من الخيارات، فهناك عدة أنواع من القرص المتنقل، تختلف بحسب عدد أو نوع البرامج التي تحتويها، فمثلاً نجد wPP Flash 2Gb وهذا القرص يتضمن برامج كثيرة جداً يصل حجمها إلى 2 جيجابايت كلها مفتوحة المصدر، فيما نجد أن هناك wPP Flash Game يتضمن العديد من الألعاب والتسالي، قرص المدرسة wPP Flash School يتضمن باقة من أهم البرامج التي يحتاجها الطلاب والمعلمين، أيضاً هناك wPP Flash Web وفيه البرامج التي يحتاجها مطورو الويب، وأخيراً هناك قرص البرامج الضرورية wPP Flash Essential الذي هو موضوع تقريرنا هذا، وقد كان سبب اختيارنا له أن البرامج التي فيه تحتاجها شريحة كبيرة من المستخدمين، بالإضافة إلى حجم القرص الصغير والذي يجعل عملية الحصول عليه ميسورة، ويمكن الحصول على القرص من خلال موقع المشروع على الإنترنت:
www.winpenpack.com
أو على موقع سورس فورغ :
http://sourceforge.net/projects/winpenpack
والبرامج التي يحتويها القرص منوعة ومصنفة تصنيفاً موضوعياً على النحو التالي:
أولاً - برامج إدارة وتحرير المستندات:
هناك حزمة برامج المكتب المعروفة OpenOffice.org وهي حزمة تتضمن برامج بديلة للموجودة ضمن حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس (المعروفة)، كذلك هناك SumatraPDF وهو قارئ لملفات pdf ويتميز بقوته وصغر حجمه.
كذلك هناك برنامج X-SciTE وهو من المحررات المعروفة للملفات النصية.
ثانياً – برامج إدارة المعلومات الشخصية:
وهنا يوجد برنامجان، الأول ANote لكتابة الملاحظات اللاصقة، وهو يشبه إلى حد بعيد الأوراق الصغيرة الصفراء اللاصقة التي تستخدم لكتابة الملاحظات وتعليقها، لكنها تثبت على الشاشة (إلكترونياً)، كذلك هناك برنامج إدارة المعلومات الشخصية (المعروف) Sunbird وهو أحد منتجات مشروع موزيلا، ويشبه في عمله برنامج MS Outlook . ثالثاً – تطبيقات الويب:
تم توفير برنامجين، الأول FileZilla وهو أيضاً من منتجات مشروع موزيلا، ويختص في عملية نقل الملفات من وإلى المواقع ويشبه عمله برامج إدارة FTP ، أما البرنامج الثاني فهو محرر صفحات ويب واسمه Kompozer وهو في الحقيقة من أروع البرامج التي تعاملت معها، ويشبه عمله برنامج FrontPage .
رابعاً – برامج الصور والتصاميم:
في هذا الجانب يتوفر برنامجان، الأول JPEGView ويختص بعرض الصور بصيغها المختلفة، فيما الثاني Gimp وهذا البرنامج أعتقد أنه من البرامج المعروفة, ويختص في تحرير الصور والتصاميم، وعمله يشبه – إلى حد كبير – عمل الفوتوشوب، وإن كان يختلف عنه في بعض الجوانب، ويوفر للمستخدم الحد المقبول من المتطلبات.
خامساً - تطبيقات الإنترنت:
هذه – كما رأيت وترون – تم التركيز عليها، لأنها التطبيقات الأهم لجميع شرائح المستخدمين، لاسيما في وقتنا الحاضر الذي دخلت الإنترنت فيه كل بيت، حيث تم توفير برنامج لتصفح المواقع؛ وهو برنامج موزيلا فايرفوكس Firefox الذي أعتبره شخصياً أفضل المتصفحات وأظن أن هذا الرأي يشاركني فيه كثير من المتخصصين والمستخدمين ، خصوصاً وأنه حصل على العديد من الجوائز، كذلك هناك برنامج المحادثات الفورية Pidgin والذي يتعامل مع جميع برامج التراسل الفوري المعروفة مثل MSN Messenger و Yahoo Messenger و AIM Messenger و ICQ ، ويغني عنها، وأنا شخصياً أعتمد عليه بشكل أساسي.
أيضاً من ضمن تطبيقات الإنترنت التي تم توفيرها برامج PopTray و nPOP و Thunderbird وهي خاصة بخدمة وإدارة وعرض البريد الإلكتروني، وأخيراً يأتي برنامج WackGet لإدارة عمليات تنزيل الملفات من الإنترنت.
سادساً – الوسائط المتعددة:
وهذه أيضاً من المجالات التي يحتاجها كل المستخدمين بلا استثناء، فليس منا من لا يحتاج تشغيل ملف فيديو أو صوت، لذلك فقد وفرت برامج DékiBulle لتشغيل الصوتيات، و CdrTools FrontEnd لنسخ وحرق الملفات على الأقراص الليزرية، كذلك هناك البرنامج الشهير جداً VideoLAN والذي اختصاره vlc ، وهذا أستطيع أن أراهن على أنه أفضل برنامج تشغيل ملفات وسائط على الإطلاق، فحتى هذه اللحظة لم أجد أفضل ولا أقوى منه، ويكفي أن تعلم – عزيزي القارئ – أنه من النادر والنادر جداً أن يصادفك ملف صوتي أو فيديو أو فلاش لا يعمل معه، إضافة إلى توفير العديد من الوظائف والخصائص.
كذلك هناك برنامج xVideoServiceThief لتنزيل أي ملفات فيديو من الإنترنت.
سابعاً – برامج مشاركة وتبادل الملفات:
اجتهد مطورو هذا المشروع إلى توفير البرامج والتطبيقات التي تخدم البروتوكولات المختلفة سواء كانت على التورنت أو الأي دونكي أو غيرها.


ثامناً – الأمن والخصوصية:
في هذا المجال هناك برنامجان الأول مضاد الفيروسات المعروف ClamWin الإصدارة الخاصة بنظام ويندوز، وهو برنامج قوي جداً في هذا المجال، كذلك هناك برنامج KeePass لتخزين وحماية كلمات المرور.
تاسعاً – برامج النظام:
وهنا نجد أن المشروع قد وفر ثلاثة برامج، الأول DiskCleaner الخاص بتنظيف الجهاز من الملفات والمجلدات المؤقتة وغير المرغوبة، كذلك هناك برنامج FreeFileSync لتزامن الملفات والمجلدات، أيضاً هناك برنامج 7-Zip وهو من أقوى برامج الأرشفة والضغط وفك الضغط للملفات، ويستطيع التعامل مع الكثير من الصيغ والأنساق التي لا تستطيع البرامج التقليدية التعامل معها، إضافة إلى أنه يمتاز عنها بقوة الضغط وتوفير أكبر مساحة ممكنة، وقد تفوق باختبارات أعدت لذلك. ويغني عن الكثير من البرامج.
عاشراً – الأدوات :
من الأدوات المهمة التي يحتاجها المستخدمون بكثرة برنامج AstroGrep الذي يساعد على البحث عن أي ملفات أو مجلدات على الأقراص، كذلك هناك برنامج Lightscreen الذي يفيد في أخذ لقطات من الشاشة لاستخدامها في الشرح أو التوضيح.
وهناك العديد من البرامج الأخرى والأدوات.