الثلاثاء، أغسطس 04، 2009

مرض السكر

داء السكري هو متلازمة لداء استقلابي يتميز بازدياد مستوى السكر في الدم نتيجة لنقص في إفراز أو عمل الانسولين أو كليهما وهو أحد أمراض الغدد الصماء الأكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة والمراهقة.
ويحتاج الطفل المصاب إلى رعاية طبية فائقة خاصة في بداية التشخيص نظراً إلى احتياجه إلى حقن الأنسولين والذي يؤدي بدوره إلى تذبذب في مستوى السكر في الدم في بداية العلاج.
أسبابه النوع الأول: يمتاز هذا النوع بقلة شديدة في افراز الانسولين ويعتمد فيها الجسم على حقن الانسولين لاستمرار حياة المريض ويكون ظهور المرض عادة في مرحلة الطفولة، ولكن قد يحدث في أي عمر ولم يحدد سبب حصول هذا النوع بدقة ولكن معظم الدراسات تشير إلى وجود آلية مناعية ذاتية تؤدي إلى تدمير خلايا بيتا في البنكرياس وهي الخلايا المنتجة للانسولين. داء السكري عند الأطفال هو بشكل شائع معتمد على الانسولين ويقع ضمن هذه الفئة وقد تلعب بعض الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية سبباً في إثارة هذا النوع.
النوع الثاني: المرضى في هذه الفئة لا يعتمدون على الانسولين الخارجي بشكل أساسي، ولكن قد يحتاجه البعض أحياناً لتصحيح الازدياد المفرط في مستوى السكر في الدم وتتضمن هذه الفئة الشكل الأكثر انتشاراً لداء السكري الذي يتميز بمقاومة الانسولين مع خلل مرافق في افرازه والعديد من المصابين بهذا النوع هم بدينون وخاملون ويحدث عادة بعد سن الأربعين وقد يحدث في أي عمر.
وكثيراً ما يوجد تاريخ لحصول نفس المرض في العائلة، لذا ينسب نشوؤه إلى وجود أسباب وراثية كما ان هناك أنماطا نوعية أخرى لداء السكري يكون سببها التهابات بالبنكرياس، تليفات كيسية، داء كوشينغ، بعض الأدوية مثل الثيازايد وبيتا انترفيرون أو ارتباطه ببعض اعتلالات الكروموسومات مثل متلازمة داون. يترافق مع ارتفاع مستوى السكر في الدم العطش وكثرة شرب الماء، كثرة التبول، نقص الوزن بالرغم من ازدياد الشهية للأكل وقد يصاحب ذلك آلام في البطن وفي حالات أخرى وعند ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفرط ترتفع مستوى الحموضة في الدم، حيث يتم افراز الجلوكوز مع الكيتون في البول نتيجة لاستعمال الجسم الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الجلوكوز وقد تصل بالمريض إلى فقد الوعي وحالة إغماء.
العلاج يترافق التشخيص الأولي لمرض السكري عند الأطفال بارتفاع مفرط في السكر في الدم مع حموضة في الدم وقد يتأثر مستوى الوعي عند الطفل وفي هذه الحالة يبقى الطفل تحت العناية المركزة بعد بدء السوائل اللازمة عن طريق الوريد وتحسين مستوى الحموضة ومستوى أملاح الدم كما ان الطفل المصاب قد يحتاج مضادات حيوية تبعاً للفحص الإكلينيكي وبعض فحوصات الدم، حيث قد يشير ارتفاع الكريات البيضاء إلى وجود بعض الالتهابات وبطبيعة الحال يحتاج الطفل لبدء الانسولين والذي يعطي بشكل متواصل وبطيء عن طريق الوريد ويتجنب في هذه الحالة خفض مستوى السكر بالدم بشكل سريع، حيث ان ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل استسقاء المخ لا سمح الله ويصاحب ذلك مراقبة سكر الدم وأملاحه بصورة متواصلة وفترات متقاربة إلى ان يتم استقرار حالة المريض ويتم نقله إلى المرحلة الثانية من العلاج وهو تحويل الانسولين من الوريد وإعطائه تحت الجلد. ومن الجدير ذكره ان الطفل خاصة في سن متقدم والوالدين يحتاجون إلى تمهيد لشرح الحالة فيتعين شرح الحالة بالتفصيل وطمأنتهم ان هذا المرض ليس من الأمراض المستعصية، وإنما هو احتياج الطفل لتعويضه الانسولين من مصدر خارجي والأهم في ذلك هو مراقبة مستوى السكر لتحديد توقيت احتياج المريض له وبناء الجرعة تبعاً لذلك كما يجب على الوالدين مراعاة تجنيب الطفل انخفاض مستوى السكر في الدم ومعرفة أعراض ذلك، حيث يصاحب ذلك رعشة، تعرق وفي مراحل متقدمة هبوط في مستوى الوعي واغماء وفي هذه الحالة يمسح بالغشاء المبطن للفم بمادة سكرية أو عسل ونقله مباشرة للمستشفى في حالة ان الوالدين ليس لهما علاقة بالمجال الطبي وليس لديهما خبرة في إعطاء الحقن الوريدية. ويجب أيضاً مراعاة نصيحة الطبيب فيما يتعلق بالأكل والوجبات ومن المهم للوالدين والطفل تعلم إعطاء حقن الانسولين وطريقة قياسه قبل الخروج من المستشفى وسؤال الطبيب المعالج عن كل ما يتبادر في أذهانهم فيما يتعلق بالعلاج والمتابعة. وحيث ان إعطاء الانسولين عن طريق الإبر يشكل مصدر ازعاج خاصة للأطفال.
كان إعطاء الانسولين بطريق غير طريق الحقن أملا يراود الكثير من المرضى وحلم يتراءى إلى كل عالم في هذا المجال فتناول هذا الهرمون عن طريق الفم سيواجه مشاكل في امتصاصه وتكسره بسبب الحامض والعصارات المعدية، لذا كانت فكرة إعطائه عن طريق الرذاذ والاستنشاق بالفم ولكن ايضا لم تثبت نتائجه للتحكم الكامل في سكر الدم مقارنة بالطريقة المعروفة عن طريق الحقن ولاتزال الابحاث قائمة لمحاولة حماية الانسولين من الانزيمات الهاضمة تمهيدا لعمل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم بدلا عن الحقن.