الأحد، يونيو 14، 2009

السكر وهشاشة العظام Diabetes and Osteoporosis

تأتى أهمية هشاشة العظام لكونها سببا أساسيا فى حدوث كسور العظام ويؤدى النوع الأول للسكر DM type 1 إلى نقص كثافة المعادن فى العظام BMD ربما نتيجة سوء عمل الخلايا البناءة للعظام Osteoblasts مما يؤدى إلى إعاقة عملية بناء وتكوين العظام من جديد فالعظام مثل أنسجة الجسم الأخرى تخضع لعمليات هدم وبناء باستمرار وقد تكون هشاشة العظام فى مرضى السكر النوع الأول نتيجة لنقص عامل النمو المماثل للأنسولين Insulin like growth factor 1 وهو الذى يحافظ على حيوية وبناء العظام من جديد وقد ثبت أن كسور العظام فى مرضى السكر تأخذ وقتا أطول لكى تلتئم.
بينما يكون مرضى السكر النوع الثانى المصابون بمضاعفات السكر مثل إعتلال شبكية العين أكثر عرضة للإصابة بكسور العظام بالرغم من زيادة كثافة المعادن فى عظام مريض السكر النوع الثانى إذا ما قورنت بمرضى السكر النوع الأول .ما هى عوامل الخطر فى الإصابة بكسور العظام الناتجة عن هشاشتها فى مرضى السكر؟ 1- مخاطر هشاشة العظام:
أ- الإصابة بمرض السكر النوع الأول .ب- إعتلال الكليتين السكر Diabetic nephropathy سواء كان ذلك فى مرضى السكر النوع الأول أو الثانى .ج- إرتفاع السكر وعدم السيطرة عليه لفترة طويلة.
2- مخاطر الوقوع (السقوط على الأرض) مما يؤدى إلى الاصطدام بجسم صلب مثل السلم أو المنضدة وذلك للأسباب الآتية: أ- نوبات إنخفاض السكر التى يفقد المريض فيها التركيز أو الوعى.ب- زيادة التبول ليلا Nocturia، وكثرة قيام المريض من سريره وقد غلبه النوم .ج- ضعف الأبصار نتيجة لاعتلال الشبكية أو المياه البيضاء .
د- إعتلال الأعصاب السكرى مما يؤدى إلى عدم إحساس المريض بقدميه مما قد يسبب تعتره فى أثناء المشى حتى داخل منزله. ذ- وجود قرحة بالقدم تعوق المريض عن الارتكاز على إحدى القدمين أثناء المشى - بتر إحدى القدمين وصعوبة الحركة .
- إنخفاض ضغط الدم أثناء الوقوف Orthostatic hypotension نتيجة لاعتلال الأعصاب اللاإرادية فى مرضى السكر وقد يحدث ذلك فى أثناء النهوض من السرير عند القيام فى الصباح أو أثناء الليل مما قد يسبب أنخفاض مؤقت لتدفق الدم إلى المخ وبالتالى حدوث إغماءة مؤقتة syncope وسقوط المريض على الأرض.
بماذا تنصح مريض السكر لكى لا يتعرض للسقوط على الأرض؟
(1) الانتباه لحدوث الأعراض الانذارية لانخفاض السكر ليتناول المريض ملعقة عسل نحل أو كوب من عصير الفاكهة فى حالة تكرار حدوث إنخفاض السكر إستشر طبيبك لإعادة ضبط جرعة العلاج بما يمنع حدوث إنخفاض السكر فى الدم .
(2) إذا كنت تعانى من إنخفاض ضغط الدم عند الوقوف تجنب الوقوف بسرعة عند النهوض من السرير فى الصباح أو لدى الاستيقاظ ليلا للذهاب إلى الحمام إجلس على السرير عدة دقائق وقدميك على الأرض ثم إنهض بعد ذلك ربما تحتاج لجوارب مرنة ضاغطة على الساقين Elastic stocking فى حالة عدم وجود قصور بشرايين الساقين .
(3) يفضل إضاءة خافتة ليلا فى أحد جوانب الغرفة أو بجوارها .
(4) تمرينات تقوية لعضلات الساقين والفخذين إذا إعتراها بعض الضعف .
(5) تجنب إستخدام الأدوية المهدئه والمنومة .كيف يمكن قياس كثافة العظام BMD؟
يتم ذلك بجهاز يطلق عليه إختصاراً DXA وذلك على عظام الفقرات و مفصل الفخذ والرسغ.ما هى أكثر أنواع الكسور خطورة فى مرضى السكر؟هى كسور الفقرات خاصة فقرات الرقبة، وكسور مفصل الفخذ .كيف نمنع هشاشة العظام أو نقلل حدوثها؟- تناول الكالسيوم 1-1.5 جم يومياً.- تناول فيتامين د من 400 – 800 وحدة دولية يوميا .- الرياضة المنتظمة فى الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس قبل العاشرة صباحاً وتؤدى الرياضة إلى زيادة البناء الصحى للعظام والحفاظ على توافق وتوازن العضلات مما يؤدى إلى تقليل مخاطر الوقوع، وتؤدى إلى السيطرة على إرتفاع السكر، وتخفيض زيادة الوزن، وتخفيض تصلب الشرايين وأسهل أنواع الرياضة هى المشى وفيه سبع فوائد .ما هى الأطعمة الغنية بالكالسيوم ؟
الألبان، الزبادى، الجبنة البيضاء، الجبنة الرومى والشيدر (ممنوعة فى حالة إرتفاع ضغط الدم)، السبانخ، والكرنب .ما هى أغنى المصادر بفيتامين د؟
اللبن كامل الدسم (ممنوع فى حالة إرتفاع نسبة الكولسترول بالدم)، كبد الحوت، السلمون والسردين (ممنوعة فى حالة إرتفاع ضغط الدم)، صفار البيض (يراعى أكل بيضتين أسبوعيا إذا كانت نسبة الكوليسترول بالدم مرتفعة) .
هل التعرض لأشعة الشمس يفيد فى منع هشاشة العظام؟ نعم نظراً لتكون فيتامين د تحت الجلد بتأثير الأشعة فوق البنفسجية وتبلغ الاحتياجات اليومية من فيتامين د 400 وحدة دولية وفى حالة عدم التعرض للشمس مثل شهور الشتاء فى أوربا أو السيدات المسنات اللاتى لا يخرجن من منازلهن كثيراً تزيد الاحتياجات اليومية إلى 1000 وحدة دولية.
ما هى الأدوية التى تستخدم لعلاج هشاشة العظام؟(1) الأدوية النوعية التى تؤدى إلى تعديل فى مستقبلات الإستروجين Selective estrogen modulators مثل Raloxifene الجرعة 6 مجم يومياً وأهم الآثار الجانبية لها هى جلطات بأوردة الساقين .
(2) ثنائية الفوسفونات Biphosphonates مثل أليندرونات Alendronate، Residronate ريزيدرونات .(3) هرمون كالسيتونين Calcitonin 200 وحدة دولية يوميا عن طريق بخاخ للأنف .
يحدث وهن العظام فى مرضى السكر خاصة النوع الأول
ما هى مظاهر وهن العظام فى مرضى السكر؟ألم فى عظام الظهر وربما يحدث كسر مفاجئ وتلقائى فى العظام أو عقب الاصطدام بجسم صلب. كيف نتجنب وهن العظام فى مرضى السكر؟
1- تناول كميات كافية من الألبان والجبنة البيضاء لاحتوائها على الكالسيوم وفيتامين د، والتعرض لأشعة الشمس قبل العاشرة صباحاً فى الشفاء وقبل الثامنة صباحاً فى الصيف وذلك لتأثير الأشعة فوق البنفسجية فى تكوين فيتامين د تحت الجلد 2- السيطرة على إرتفاع السكر والحفاظ عليه صائماً أقل من 130 مجم/ديسى لتر وبعد الأكل أقل من 180 مجم/ديسى لتر.