الجمعة، يونيو 12، 2009

إعدادات الصوت فى الجاوس

إعدادات الصوت "Voice Settings"
يمكنك تعيين أصوات مختلفة لرسائل المؤشرة أو لصوت لوحة المفاتيح الذي تسمع عندما تطبع:.
1. اضغط insert + Jلتفعيل نافذة الجَاوس
2. انتقل إلى قائمة الخيارات Options وقم بضغط السهم السفلي إلى أن تسمع الأصوات ثم اضغط Enter
.3. قم بتحديد إذا كنت تود تغيير كل الأصوات أو واحد فقط، لتغيير كل الأصوات قم باختيار Global Adjustment وإذا أردت تغيير صوت واحد قم باختيار Individual Voice Adjustment.
ومن صناديق الحوار هذه ستضبط الإعدادات مثل نسبة الصوت، ونوع علامات الترقيم التي ستسمع، زيادة نبرة حالة الأحرف الكبيرة وغير ذلك.استخدام مساعد الجَاوس "Using JAWS Help"يمكن الدخول إلى مساعد الجَاوس بضغط F1 عندما تكون في نافذة الجَاوس، الجزء الأيسر نافذة المساعدة تحوي محتويات الجدول، الفهرس، والبحث والمسرد. اضغط CTRL+TAB للتبديل بين هذه الخصائص.
- إستخدام قائمة المحتويات (ALT+C)يمكن أن تستخدم السهم العلوي أو السفلي للتنقل بين الكتب والصفحات التي يحويها جدول المحتويات، ويستخدم السحم الأيمن لفتح الكتاب أما السهم الأيسر يستخدم لغلق الكتاب، اضغط Enter على الصفحة المُختارة لدخول نص هذا الموضوع، ثم اضغط F6 لتنتقل إلى نافذة الموضوع، واضغط F6 أو ALT+C لترجع إلى قائمة المحتويات.
- استخدام الفهرس (ALT+N)اضغط (ALT+N) لتصل إلى الفهرس قم بالطباعة في حقل الكلمة الرئيسية لتعيين الموضوع ذو العلاقة، والكلمات الرئيسية هي تصورات أو عبارة، بعد أن تطبع الكلمة استخدم السهم العلوي أو السفلي للتنقل في قائمة مدخلات الفهرس المُناظرة، اضغط Enter لإختيار الكلمة الرئيسية، ثم اضغط F6 لتنتقل إلى نافذة الموضوع.- استخدام البحث (ALT+S)اضغط (ALT+S) لتصل إلى صفحة البحث، اطبع الكلمة أو الجملة التي تبحث عنها ثم اضغط tab لتنتقل إلى زر قائمة المواضيع اضغط Enter ثم tab لتتنقل في موضوعات القائمة. استخدم مفاتيح الأسهم لتعيين الموضوع واضغطEnter لفتحه. اضغط F6 لتنتقل إلى نافذة الموضوع.
- استخدام نافذة الموضوع (F6)العبور في النص والروابط بنفس الطريقة التي تعبر فيها في صفحات الويب، القراءة بمقدار سطر أو جملة أو فقرة واضغط Enter على الرابطة لتتبعها.- استخدام المسرد (ALT+G)اضغط (ALT+G) لتنتقل إلى المسرد سيكون الإهتمام الأولي على قائمة المصطلحات، اطبع أول أحرف من المصطلح الذي تبحث عنه استخدم الأسهم ولحظة تعيين المصطلح المرغوب اضغط tab لتنتقل لتعريف المصطلح. اضغط insert + السهم السفلي لقراءة التعريف.- العارض المرئي وهو نافذة للرسالة تسمح بالعمل مع العديد من رسائل الجَاوس. مجموعة برامج الجَاوس "The JAWS Program Group"عند تنزيل الجَاوس على الكمبيوتر فإن مجموعة من برامج JAWS70 تُضاف إلى قائمة ابدأ ولدخولها: ادخل قائمة ابدأ استخدم الأسهم للوصول إلى JAWS70 ثم افتحها باستخدام السهم الأيمن ومجموعة برامج الجَاوس هي:
- متصفح الجَاوسالقائمة الفرعية فيه هي إختصارات إلى المجلدات التي تحوي ملفات الجَاوس الضرورية، هذه الإختصارات تعرض محتويات مختلف المجلدات في متصفح الويندوز.تصفح الإعدادات: تعرض كل ملفات الإعداد الخاصة بالمستخدم وهذه الإعدادات مرتبطة معuser profile.تصفح ملفات البرنامج: يعرض ملفات برنامج الجَاوس.
تصفح الإعدادات المشتركة: يعرض ملفات الإعداد المشتركة لهذا الكمبيوترتصفح الكتيبات: يعرض النسخ الإلكترونية لتوثيق الجَاوس المطبوع وللمواد الأخرى الضرورية تشمل دليل بدء الجَاوس السريع JAWS Quick Start Guide.
- الأدواتوتشمل الإختصارات التالية:تنزيل الصيانة:
يستخدم هذا الأمر لتعديل أو لتصليح أو لإزالة الجَاوس.إدارة شبكة الجَاوس: يستخدم هذا الأمر لبدء مدير HJ، يمكنك أن تستخدم مدير HJ لإعداد ولإدارة حسابات المستخدمين شبكة الجَاوس، يظهر هذا الأمر إذا قمت بتنزيل شبكة جوس.حزم الإعدادات:
هو برنامج يسمح لك بإرسال واستقبال النطق والصوت، علامات المكان وإعدادات الويب الشخصية.بدء الجَاوس بطلاقة Eloquence: استخم هذا الأمر لبدء الجَاوس بؤلف النطق الطلق التلقائي.حذف الجَاوس:
يستخدم لإزالة الجَاوس من على الكمبيوتر.مدير واجهة الفيديو: يكتشف هذا الأمر الأخطاء المرتبطة بالفيديو التي قد تمنع الجَاوس من العمل بشكل صحيح.مدير سلسلة العرض: يستخدم لإزالة أو لتغيير ترتيب المشغلات في سلسلة عرض النظام:
Display Chaining Manager (DCM) تسمح للعديد من التقنيات المُساعدة المساندة مثل قاريء الشاشة، ليتم تنزيله على كمبيوتر واحد.سطح مكتب PAC Mate: PAC Mate هو برنامج يسمح لك ببناء اتصال بين PAC Mate مع الكمبيوتر المنزل عليه الجَاوس، يمكنك أن توصل PAC Mate مع الكمبيوتر باستخدام كابل USB، أو الموديم أو إتصال الشبكة أو شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية ولحظة بناء الإتصال تستطيع تشغيل البرنامج وأن تقرأ الوثائق وصفحات الويب والعمل على الملفات والمجلدات الموجودة في الكمبيوتر باستخدام PAC Mate فقط.