الأحد، يونيو 14، 2009

الحذاء الرياضي

أظهرت دراسة تم إجراؤها في اسكتلندا على الأحذية الرياضية المتوفرة في الأسواق العالمية والتي يستخدمها الرياضيون المحترفون وغير المحترفين أن الحذاء المريح للأقدام ليس بالضرورة هو الأغلى ثمناً. وقد قام الباحثون في معهد دراسة وأبحاث الحركة التابع لمستشفى ناين ويلس (Nine Wells) الجامعي في استكتلندا بقياس الضغط المتمركز في منطقة أسفل القدم عند استخدام عينات مختلفة من الأحذية بأسعار مختلفة ومن مصانع مختلفة ووجدوا أن الضغط الناتج على باطن القدم عند ممارسة الرياضة باستخدام هذه الأحذية قد يكون أكبر في الأحذية ذات الأثمان المرتفعة وقد يكون أقل في بعض الأحذية ذات الثمن المعقول.
والمعروف أن الحذاء الرياضي الصحي يجب أن يوفر دعماً للقدم ويجب أن يكون ذا خاصية تمتص الصدمات عند ارتطام القدم بالأرض وأن يقلل من لاضغط الناتج على أسفل القدم لأن هذا الضغط إذا ما كان مرتفعاً فقد يؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بمختلف أنواع مشاكل القدم عند الرياضيين مثل التهاب العقب وآلام القدم وغير ذلك.
وتستخلص الدراسة أن الحذاء الرياضي المريح ليس بالضرورة أن يكون الأغلى ثمناً وإنما الذي يستطيع أن يسند القدم ويمتص الصدمات ولذلك فيجب التركيز على الجودة والراحة أكثر من السفر عند شراء الأحذية الرياضية وخصوصاً عند الذين يزاولون الرياضات التي تستدعي الجري كالعدائين ولاعبي كرة القدم.