الجمعة، أبريل 15، 2011

نظام (فانوس)نظام التشغيل مع برامج عربية بالأصل

نظام التشغيل مع برامج عربية بالأصل وليست مجرد تطوير أو تكييف لتوزيعه من توزيعات لينكس تقوم على استخدام البرامج المتوفرة وذلك ببرمجة برامج عربيه خاصة لنظام التشغيل، كما يمكن  استخدام هذه البرامج مع أي نظام تشغيل (ويندوز، ماك أو لينكس) ليستفيد أكبر عدد ممكن من المستخدمين منها. ومن أمثلة البرامج :
- برنامج لمشاهدة الرسوم المتحركة.
- برنامج مشاهد مضحكة للأطفال
- برنامج تعليم الصلاة
- برنامج تعليم الأدعية المأثورة والأوراد
- برنامج القصص التفاعلية
- برنامج تعليم كتابة الحروف العربية
- ألعاب وتسالي فلاشية
مرسال Miranda IM :
وهو من البرامج الشهيرة في توفير خدمة التراسل الفوري مع دعم للمحادثات الصوتية، ويتميز في أنه من أكثر برامج التراسل الفوري مرونة وقدرة على التخصيص، كما يمتاز بدعم التعامل مع كثير من مراسيل الإنترنت مثل AIM, Gadu-Gadu, IAX, ICQ,IRC, Jabber, MSN, Netsend, Tlen, Yahoo .... وغيرها. إضافة إلى تكامله مع الفيس بوك. البرنامج صغير الحجم نسبياً، إذ يقل عن 3 ميجابايت، يتوافق مع مختلف إصدارات ويندوز، ويمكن الحصول على نسخة منه من موقعه على الإنترنت :
http://www.miranda-im.org/download
ConvertAll :
هي أداة مهمة جداً ورائعة للتحويل ما بين الوحدات المختلفة، فهي تمكن المستخدم من التحويل ما بين أكثر من 400 وحدة مثل الأطوال والمساحات والأحجام والعملات والأزمنة وكل ما يمكن أن يخطر على بالك من وحدات. وأجمل ما في هذا البرنامج أنه لا يحتاج إلى تنصيب أو تسجيل في سجل الريجستري للنظام، وبالتالي فليس لهذه الفئة من البرامج أي تأثير على موارد النظام، إضافة إلى ذلك أنه يعمل مع جميع الإصدارات المختلفة لنظام ويندوز، حجم البرنامج حوالي 7 ميغابايت، ويخضع لبنود رخصة جنو العمومية الشاملة في إصدارها الثاني، ويمكن الحصول على نسخة منه من خلال موقعه على الإنترنت :
http://portableapps.com/apps/utilities/convertall_portable
UNetbootin :
هذا البرنامج هديتنا لجميع محبي أنظمة لينكس والراغبين في تجربتها، فهو يقوم بمساعدتهم على إنشاء ملفات إقلاع تلقائي على الفلاش لعدد من توزيعات لينكس المشهورة مثل أوبونتو وفيدورا وغيرهن، وبذلك يمكن للمستخدم حمل نظام تشغيله المفضل معه للعمل عليه من أي جهاز دون الحاجة إلى تنصيبه أو تغيير في نظامه، لا سيما وأن بعض الأجهزة لا يسمح بأي تعديلات فيها مثل أجهزة العمل الرسمي، والأداة سهلة ولا تحتاج إلى أي تنصيب، وتدعم عدداً من اللغات ومنها اللغة العربية، حجمها على القرص حوالي 4.5 ميغابايت، وتعمل مع أنظمة ويندوز المختلفة، إضافة إلى توفر إصدارات خاصة بأنظمة تشغيل لينكس وماك.
يمكن الحصول على نسخة منها من خلال موقع المشروع على الإنترنت:
http://unetbootin.sourceforge.net