الاثنين، أبريل 18، 2011

توزيعة Austrumi

توزيعة Austrumi هي توزيعة  تعمل من القرص المدمج مباشرة مع إمكانية تنصيبها عند الرغبة في ذلك، تمتاز بحجمها الصغير جداً وجمالها الأخاذ، وهي مخصصة لمستخدمي لينكس الخبراء كما هو الحال مع بقية التوزيعات المبنية على شيفرة سلاكوير، وتعد من أسرع توزيعات لينكس إن لم تكن أسرعها نظراً لصغر حجمها، كما أنها تصلح للأجهزة القديمة، وتدعم بطاقات العرض ثلاثية الأبعاد، يمكن استخدامها كنظام تشغيل للشبكات ومحطات العمل، وبالرغم من صغر حجمها الذي لا يتجاوز الذي 197 ميجابايت، إلا أنها تتضمن مجموعة من البرامج الهامة التي لا يستغني المستخدم عن وظائفها.
السمات والخصائص الفنية:
توزيعة Austrumi مبنية على شيفرة سلاكوير، فئة المعالجات المستهدفة إنتل i386 فأحدث، نظام التنصيب رسومي، سطح المكتب الافتراضي FVWM ، وأنظمة الملفات جورنالدز المعتمدة ext3, ext4, ReiserFS وبالتالي فهي تدعم الملفات ذات الأسماء الطويلة جداً، والتوزيعة تعتمد بتركيب الحزم على الأداة slapt-get بالتشغيل المباشر من الإنترنت، تدعم عدداً من اللغات من بينها الإنجليزية.
البرامج والتطبيقات:
تتضمن التوزيعة عدداً من البرامج والتطبيقات مبينة على النحو التالي :
التطبيقات المكتبية هناك حزمة برامج المكتب المعروفة LibreOffice وهي بديلة عن حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس، كذلك هناك برنامج evince لعرض ملفات pdf القياسية، وأيضاً grisbi لإدارة البيانات المالية والادخار الشخصي، وبرنامج xpad لكتابة ملاحظات لاصقة، والآلة الحاسبة galculator التي تتضمن وظائف حسابات عادية ومتطورة تمويلية، وقاموس stardict.
وفيما يخص الوسائط المتعددة نجد هناك محرر الصوتيات sweep وهو من البرامج الخفيفة والجيدة ، كذلك هناك برنامج simpleburn لإنشاء الأقراص الصوتية ذاتية التشغيل، إضافة إلى برنامج mplayer الذي يعد أقوى مشغلات الوسائط ويتضمن وظائف تحويل تعتمد عليها جميع برامج تحويل الوسائط المعروفة.
أما الرسوميات ومعالجة الصور والتصاميم فهناك برنامج التصاميم الشهير gimp الذي يشبه الفوتوشوب إلى حد بعيد في أدائه وهو في آخر إصدار له، كذلك هناك inkscape وهو برنامج رسم أحادي يشبه برنامج أدوبي إليستريتور، إضافة إلى وجود برنامج geeqie لعرض الصور بمختلف امتداداتها. وأخيراً scrot لأخذ لقطات حية عن الشاشة.
تطبيقات وأدوات الإنترنت متعددة فهناك متصفح أوبرا (وهو بالمناسبة مجاني وليس مفتوح المصدر)، وهناك eiskaltdcpp لتبادل الملفات التناظري p2p ، كذلك برنامج transmission لتبادل الملفات عبر بروتوكول التورينت، وبرامج المكالمات الصوتية والمحادثات الفورية skype و xchat و vqcc-gtk و linphone.
وفي مجال البرمجة والتطوير هناك محرر geany ، وكذلك برنامج LiveCD remastering لإعادة تخصيص التوزيعة بالبرامج المطلوبة ومن ثم إعادة تحزيمها وتحويلها إلى توزيعة مخصصة قابلة للتوزيع، كذلك هناك برنامجqemu وهو محاكي معالج يمكن استخدامه في تركيب أي نظام تشغيل من داخل التوزيعة.
أما الألعاب والتسالي فهناك عدة ألعاب هي :
Bombic، FloboPuyo، PipeWalker ، gnomine، gtkballs، IceBreaker، LTris ، ولعبة الشطرنج EBoard
وهناك العديد من الأدوات والبرامج التي لا يتسع المجال لذكرها.
مصادر التوزيع :
يمكن الحصول على نسخة من التوزيعة مجاناً من خلال موقع المشروع على الإنترنت عبر الوصلة التالية :
http://cyti.latgola.lv/ruuni/
الدعم الفني للتوزيعة:
هناك منتدى رسمي للتوزيعة يشرف عليه مطوروها :
http://forums.slackers.lv/viewforum.php?f=12
كما أن هناك منتدى آخر غير رسمي أعده بعض محبي هذه التوزيعة من الهواة يقومون من خلاله بتقديم الحلول والأفكار :
http://austrumi.mypunbb.com