الخميس، فبراير 03، 2011

أعشاب لعلاج اليرقان

الفستق مع الخل Pestachia vera : يعتبر منقوع الفستق مع الخل علاجاً ناجحاً في علاج اليرقان حيث تؤخذ قبضة يد من الفستق وتنقع في الخل لمدة ساعة كاملة ثم بعد ذلك يؤخذ الفستق من الخل ويؤكل مرة واحدة في اليوم.
أوراق الفراولة Strawberry leaves : تؤخذ ملعقة كبيرة من مفروم أوراق الفراولة وان لم تتوفر طازجة فيمكن استعمال اليابسة حسب الموسم توضع في كوب ثم يضاف لها الماء المغلي وتغطى وبعد ربع ساعة تصفى وتشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة.
الجرجير Cress : الجرجير من الأعشاب المفيدة لعلاج التهابات الكبد والطريقة أن يؤكل من الجرجير ما مقداره حزمة من الجرجير تقسم على ثلاثة أقسام في اليوم وتؤكل خلال الوجبات الثلاث مع ملاحظة غسل أوراق الجرجير ورقة ورقة وفصل أي نباتات أخرى عالقة به وكذلك أي أوراق ذابلة أو أوراق مخرمة قد نخرتها بعض الحشرات ومن المعروف أن الجرجير الذي ينتمي إلى فصيلة الخردل يحتوي على كمية جيدة من اليود والكبريت والحديد وفيتامينات وهو منبه وملين ومنق للدم ومساعد على الهضم ومدر للبول والطمث ومفيد جداً في علاج الكبد والصفراء.
التفاح الشامي Apple: إن تناول التفاح الشامي يحسن من وظائف الكبد وتنشيطه وإذا لم يوجد التفاح الشامي فيستبدل بالتفاح الأمريكي ويجب أكل أي من هذين النوعين بقشره وبذره حيث أن جميع المعادن والفيتامينات توجد نسبة كبيرة في القشور والبذور.
يؤكل من التفاح ما مقداره كيلوجرام في اليوم الواحد وأما مرضى السكر فيكتفي بتناول تفاحه واحدة في اليوم على الريق أي قبل الفطور بمدة لا تقل عن ساعة تقريباً مع ضرورة شرب الماء معها.
الطرخشون Dandelion: وهو نوع من أنواع الهندباء والذي يعرف علمياً باسم Officinale taraxacum وهو من النباتات الهامة في علاج التهابات الكبد والجزء المستخدم من هذا النبات الأوراق التي عادة ما تؤكل مع السلطة وكذلك الجذور.
يحتوي الطرخشون على لاكتونات التربينات الأحادية النصفية وتربينات ثلاثية وفيتامينات أ ، ب ، ج ، د وكومارينات وكاروتينوتيدات ومعادن وبالأخص معدن البوتاسيوم وكذلك الكالسيوم وحمض الفينوليك. ومن أهم استخداماته مزيل للسموم وبالأخص سموم الكبد ومدر للبول. ويعتبر جذر الطرخشون حسب بحث نشره في مجلة ألمانية أن له مفعولاً تنظيفياً هاماً للكبد وينبه انتاج الصفراء. يؤخذ ما مقدار خمس ملاعق كبيرة من مفروم أو مسحوق الطرخشون ويوضع في مقدار لتر ماء " أربعة أكواب " ثم يوضع على النار ويغلى لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه طول النهار بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة غذائية والكوب الرابع يكون عند النوم ليلاً. ويجب تحضير هذه الوصفة مرة كل 24 ساعة أولاً بأول.
الهندباء البرية Chicory : وهي عشبة معمرة تعرف باسم الشاكوريا وعلميا باسم Cichorium intybous وهي تختلف تماماً عن الطرخشون. الأجزاء المستعملة من الهندباء البرية الجذور والأوراق والأزهار ذات اللون القرمزي. يحتوي الجذر على نحو 58 ٪ من الأينولين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية والفيتامينات والمعادن. والهندباء البرية مقوية معتدلة المرارة ممتازة للكبد والجهاز الهضمي. تدعم عمل المعدة والكبد. والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من الهندباء البرية وتوضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة لتنقع ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب قبل الفطور وآخر قبل العشاء يومياً ويجب تحضير المغلي أولاً بأول يومياً.
الحبة السوداء وعسل النحل والصبر الأصلي Black Cumin : يؤخذ حوالي سبع إلى 10 حبات من الحبة السوداء وربع ملعقة من الصبر البني النقي وتوضع مع ملعقتي أكل عسل إيراني أو كشميري ويمزج جيداً ثم يلعق على الريق مرة واحدة في اليوم فقط ولمدة ثلاثة أشهر حيث تعمل هذه العجينة على تعديل أنزيمات الكبد وتحسن كثيراً من وظائفه.
لحاء البلوط Oak: والبلوط أو السنديان شجرة بطيئة النمو معمرة كبيرة حيث يصل ارتفاعها إلى 45 متراً. أوراقها عميقة التفصيص يعرف البلوط علمياً باسم Quercus robber والجزء المستخدم من النبات القشور " اللحاء " والثمار الكاذبة التي تتكون نتيجة لبعض الحشرات أو الفطريات.
تحتوي قشور البلوط على ما بين 15 إلى 20 ٪ حمض العفص أما الثمار الكاذبة للبلوط فتحتوي على 50 ٪ من حمض العفص.
وتستخدم قشور البلوط لعلاج جميع أمراض الكبد والمرارة حيث يؤخذ ما مقداره ملعقة صغيرة من مسحوق القشرة ويعجن في فنجان مع خمس ملاعق من عسل النحل وذلك على الريق يومياً لمدة ثلاثة أشهر بدون انقطاع.
الفراسيون الأبيض White hornehound : وهو نبات معمر يعرف علمياً باسم Marrubium vulgare الجزء المستخدم من النبات الأوراق التي تحتوي على تربينات ثنائية وأهم مركب في هذه المجموعة هو ماروبيين وماربينول كما تحتوي الأوراق على فلافونيدات وقلويدات وأهمها البيتونيسين والستاكدرين ونسبة كبيرة من الزيت الطيار. ويعتبر من أكثر الأدوية استخداماً لعلاج السعال وقد استخدمه الطبيب الأغريقي دسقوريديس لعلاج السل والربو والسعال. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مفروم أو مسحوق أوراق الفراسيون وتوضع في كوب ثم يضاف لها ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب منه كوب قبل كل وجبة طعام يومياً ولمدة شهرين متصلين على الأقل.
الترنجان والبردقوش والطرخشون Lemon balm+Oreganum+Dandelion
يؤخذ ما مقداره ملعقة من مسحوق الأعشاب السابقة وتوضع في وعاء ثم يضاف له ملء كوب ماء ويوضع على النار ويترك ليغلي لمدة دقيقتين فقط ثم يصفى ويشرب منه كوب بعد الفطور وآخر بعد العشاء يومياً.
الزعتر والمرمية والطرخشون Thyme+Sage+ Dandelion : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من المواد المذكورة أعلاه وتوضع في وعاء ويضاف لها ملء كوب من الماء وتوضع على النار وتترك لتغلي لمدة دقيقتين ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد قبل الفطور وآخر قبل العشاء لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.
النعناع Pepperment : وهو نبات عشبي معمر وقد عثر على أوراق من النعناع المجففة في أهرام مصر ترجع إلى نحو 1000 سنة قبل الميلاد وكان النعناع ذا قيمة عالية عند الإغريق والرومان لكنه لم يشتهر في أوروبا إلا في القرن الثامن عشر.
يعرف النعناع علميا باسم Mentha piperita وله عدة أنواع. والجزء المستخدم منه جميع الأجزاء عدا الجذور. يحتوي النعناع على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت المنثول والمنثون كما يحتوي على فلافونيدات وأحماض فينولية وتربينات ثلاثية. يستعمل النعناع على نطاق واسع فهو طارد للأرياح ويفك تشنج العضلات ويزيد التعرق ومنبه جيد لإفراز الصفراء ومطهر. كما أنه يدخل في صناعة العطور وفي معاجين الأسنان وفي كثير من المستحضرات الصيدلانية. كما أن له ميزة غير تنبيه إفراز الصفراء وهو يزيل اضطرابات المرارة وحصواتها وخاصة عندما يستعمل طازجاً. والطريقة أن يؤخذ حفنة من أوراق النعناع الطازج وتوضع في كوب ثم يضاف لها الماء المغلي ويغطى لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بعد ذلك بمعدل كوب بعد كل وجبة.
جذور الجاوي Masterwort : والجاوي نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 60 سم وله أوراق خضراء مقسمة إلى ثلاث وريقات وله أزهار بيضاء توجد في مجاميع على هيئة مظلة.
والجاوي موطنه جنوب أوروبا ووسطها وآسيا. الجزء المستخدم من النبات الجذر الذي يخلع في فصل الخريف أو الربيع. يعرف علمياً باسم Imperatoria ostruthium . يحتوي جذور النبات على زيت الكافور الطيار والذي يشمل الليمونين والفيلاندرين والفاباينين والتربين الأحادي النصفي والبيكادانين والاكسيبوكادانين والاستيرول. لقد نظر العشابون العالميون إلى الجاوي بتقدير كبير منذ أواخر العصور الوسطى حيث كانوا يستخدمونه لإزالة انتفاخ البطن وينبه البول والحيض. وتستخدم جذور الجاوي لعلاج مشاكل الكبد حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من المسحوق وتوضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي فوراً وتغطى ثم يشرب بعد عشر دقائق بمعدل كوب بعد كل وجبة غذائية. ويمكن استخدام مسحوق جذر الجاوي بطريقة مغايرة وذلك بمزج ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر مع ثلاث ملاعق عسل ثم تلعق وتبليعها بقليل من الماء وذلك بعد كل وجبة غذائية.
الخل : نظراً لأن اليرقان يسبب الحكة والهرش فيمكن استخدام الخل دهاناً لتخفيف الهرش وذلك بأخذ معلقتي خل ومزجها مع ملء كوب ماء ويدهن به جميع أجزاء الجسم بعد الاستحمام.