الثلاثاء، فبراير 15، 2011

كيف تكتب سكريبت لبرنامج الجوز؟

سكربتات الجوز: عند استخدامك لأوامر فتح ملف المستخدم أو فتح الملف المشترك الموجود في قائمة ملف ستظهَر ملفات بامتداد jss ضمن مجلَّد المستخدم أو المجلد المشترك .
 المجلد المشترك يحوي ملفات بامتداد jss لكل التطبيقات المدعومة.ومجلد المستخدم الخاص بك يتضمن السكريبتات التي قمتَ بإنشائها أو تعديلها.
أبسط السُبُل للوصول إلى أحد المجلدين, من خارج مدير السكربت, فيمكنكَ أيضاً فعل ذلك بفتح قائمة ابدأ ثم البرامج أو كافة البرامج بحسب نمط القائمة ابدأ, ثم جوز ثم استكشاف , وهكذا فإنّكَ قد وصلتَ إلى المجَلّدَينِ بحسب طلبِكَ.
طبعاً عند فتْحِكَ لأحد المجلّدَينِ ستجد ملفات كثيرة تحمل امتدادات متنوعة سنعطيكَ هنا فكرة عن ثلاثة منها :
ملفات المصدر fileName.jss
وهذا النوع من الملفات  هو ملف السكريبت الأساسي ويحمل كل السكريبتات الخاصة بالتطبيق فكل تطبيق عندك موجود على حاسوبِكَ يمكنكَ وضع ملف سكربت له .
ملفات الرأسية fileName.jsh وهي ملفات تحوي الثوابت سواء كانت من نوع النصوص أو الأرقام أو غيرها.
ملفات الرسائل fileName.jsm وهي تحوي الرسائل التي نسمعها من حين لآخر سواء في تطبيقات ميكرو سوفت أو غيرها من التطبيقات مثل محدد غير محدد قائمة تحرير مؤشر جوز سوف يتبع مؤشر الحاسوب , وغيرها من رسائل الجوز الأخرى.
ملاحظة كلمة fileName كلمة افتراضية وضعتها للدلالة على اسم الملف فالملف من الأنواع السابقة سيحمل اسم التطبيق الذي تم كتابة السكربت له, فمثلاً ستجد ملفات بالاسماء التالية :
skype.jss
skype.jsh
skype.jsm
وأما الملف المسمَّى Default.jss فلا يجوز بحال تعديله أو المساس به فهو ذو أهمية خاصة لأنه يحوي جميع السكربتات والوظائف الخاصة بتطبيقات الحرية العلمية المرتبطة بتطبيقات ويندوز,ولأن أي إضافة لسكربتات الملف ستؤدي إلى إحداث تغييرات شاملة في سلوك برنامج الجوز .
وحيث ما كنت تعمل مع مدير السكريبت يمكنك الدخول بسرعة , على هذا الملف في أي وقت بالضغط على مفتاح التحكم والعالي وحرف d .
وعلى نحو مماثل فقد تجد نفسك محتاجاً لسكربتات تؤثر في تطبيق معين فقط.ولهذا قد تحتاج لفتح وإضافة سكربتات إلى تطبيق بعينه والطريقة الأسهل لفتح ملف .jss لأي تطبيقٍ بفتح التطبيق المراد عمل السكربت له مع كون برنامج الجوز أو ماجك يعملان في الخلفية ثم الضغط على مفتاحَي الإدراج و 0.
ولتتأكد من أنك قد فتحتَ الملف الصحيح قم بالضغط على مفتاحَي الإدراج وحرف t.
نصيحة: يمكنك استعمال ملف Confignames.ini للربط بين اسم له أكثر من مفهوم مع التطبيق.
وحين ذاك يمكن لملفات الإعدادات الخاصة بك استعمال الاسم البديل عِوضاً عن اسم الملفات القابلة للتطبيق.
و لك أن تقوم بتعديل هذا الملف بواسطة أي برنامج لتحرير النصوص, كبرنامج المفكرة مثلاً.
بعد أن تقوم بفتح ملف .jss الذي يحوي سكريبتات متعددة استعمل f2 أو SHIFT+F2 للانتقال من سكريبت إلى آخر.
إذا كنتَ تبحثُ عن مجموعة نصوص بعينها, اضغط CTRL+F لفتح محاورة البحث. وحالما تَعْثُر على مجموعة النصوص ينبغي عليك إغلاق مربع المحاورة في أمر التحرير.
 تستطيع الآن الضغط على f3 أو SHIFT+F3 لإيجاد نص مشابه تماماً للنتيجة الأولى متى كان ملف السكريبت يحوي أكثر من نص مطابق لمَا تبحث عنه
وإذا قمتَ بعمليات تحرير متعددة ومتطابقة لنفس مجموعة النصوص, وأردْتَ استعمال مربع حوار الاستبدال عوضاً عن محاورة البحث فيمكنك فتحها بالضغط على CTRL+H.
محاورات البحث والاستبدال تمنحك إجراء عمليات بحث بالغة الدقة تُناظِر الكلمات التامّة.
الطريقة الأخرى من البحث عن النص والتي بواسطتها يمكنك العثور عما تبحث عنه بسرعة وأقل تساءلاً هي ميزة البحث التدريجي.
هذه الميزة تتيح لك تصفّح ملفات السكريبت وتحريرها بسرعة كما لا يوجد بها مربعات حوار لفتحها أو إغلاقها عند الإضافة. البحث التدْريجِي يعمل بواسطة الضغط على F3 and SHIFT+F3. واستعمال هذه الميزة, بالضغط على
ALT+CTRL+I ومن ثمّة طباعة الحرف أو الكلمة وتبحث عما تريد. كما لو أنك تطبع الأحرف, مؤشراتك سوف تتحرك عبر الصفحة, ويقوم جوز بالإعلان, عن نص البحث التدْريجِي.
ويتم عرض البحث في شريط الحالة, والذي يَسعُكَ قراءته بواسطة الضغط على INSERT+PAGE DOWN في لوحة الأرقام. وللتنقّل صعوداً ونزولاً استخدم F3 أو SHIFT+F3. نقرات المفاتيح هذه تظل متاحة بعد الخروج من البحث التدْريجِي. و حال ما تكون على السطر أو المنطقة اللذَينِ تريد تحريرهما. يجب عليك ضغط أحد مفاتيح الأسهم للخروج من البحث التدْريجِي. ويمكنك بعد ذلك البدء في تحرير السكريبت.
إذا كنتَ حسَن المعْرِفة بملفات السكريبت وتعرف السطر الذي يحوي السكريبت وتريد الوصول إليه استعمل مربع حوار الانتقال إلى الأسطر (CTRL+G). اكتبْ الرقم الخاص بالسطر واضغط مفتاح الإدخال. ومباشرةً سينتقل المؤشر إلى بداية السطر الذي قمتَ بتعيينه.
 إيجاد رقم السطر الذي تعمل خلاله بواسطة قراءة شريط الحالة.