الأحد، فبراير 13، 2011

توزيعة ArtistX

الخصائص الفنية:
توزيعة ArtistX توزيعة إيطالية مبنية على شيفرة Ubuntu ، تعمل من القرص مباشرة، إضافة إلى إمكانية تثبيتها، المثبت فيها رسومي، سطح المكتب المعتمد جينوم، نظام التحزيم الأساسي deb ، والمعالجات المستهدفة معالجات إنتل i386 فأحدث، وبذلك فهي تعمل حتى مع الأجهزة القديمة، ونواة لينكس التي بني عليها النظام ذات الإصدارة رقم 2.6.32 ، وهي إصدارة حديثة نسبياً.
البرامج والتطبيقات:
حجم القرص الذي تخزن عليه التوزيعة حوالي أربعة جيجابايت، تزخر بالبرامج والتطبيقات والمكتبات، فمن حيث المجال الذي تختص به التوزيعة وهو الوسائط المتعددة هناك عدة برامج خاصة بالفيديو والمونتاج Cinelerra, Openshot, Kino, Openmovieeditor, Kdenlive, Pitivi, Avidemux, Devede, وغيرها كثير . ومشغلات الوسائط هناك مجموعة من أشهر وأهم البرامج مثل : Mplayer, Videolan, Xine, Kaffeine, Kmplayer, LastFM وغيرها.
أما برامج الصوت فهناك عدة برامج لمعالجة الملفات الصوتية والتحكم بها ومنها : PD and externals, Rosegarden, Ardour, TerminatorX, Cecilia/Csound.
وبرامج الرسوميات والتصاميم التي ضمنت بالتوزيعة هي : Gimp, Inkscape, Nip2, Krita, Synfig, Rawstudio, Skencil, Hugin ، هذا غير برامج الرسم ثلاثي الأبعاد مثل : Blender, Wings3D, K3D . وغير البرامج الأساسية الأخرى التي يحتاجها المستخدم العادي مثل برنامج طقم المكتب KOffice وطقم LibreOffice ، وغير المتصفحات وبرامج الإنترنت المختلفة والبرامج والأدوات الخدمية الأخرى.
مصادر التوزيعة:
يمكن الحصول على التوزيعة بالتحميل المباشر من موقعها على الإنترنت على الوصلة التالية:
http://www.artistx.org
كما يمكن الحصول عليها من جانب أصحاب الاتصالات البطيئة عبر منصات التبادل الثنائي للملفات بتقنية التورينت من خلال الوسيط التالي:
http://exo.enarel.eu/mirror/artistx/artistx-1.0.torrent
أو من خلال الشراء المباشر بمقابل زهيد من مواقع متخصصة ببيع توزيعات لينكس وشحنها للمستخدمين مثل :
http://www.osdisc.com
و http://www.linuxcd.org
الدعم الفني :
بالرغم من أن التوزيعة توزيعة مجانية إلا أنها تحظى بدعم رسمي من خلال موقعها على الإنترنت بتقديم الوثائق وملفات المساعدة التي تفيد المستخدم وتقدم له الحلال للمشاكل المتوقعة التي قد تعترض استخدامه لها، هذا بالإضافة إلى وجود منتدى رسمي للتوزيعة وتحت إشراف الموقع وإدارته :
كما أنه يمكن الرجوع للمنتديات والمواقع الخاصة بأوبونتو لاسيما وأنها هي التوزيعة الأم التي بنيت على شيفرتها.