السبت، فبراير 19، 2011

الشعر الجاف


- يعاني الكثير من الناس من الشعر الجاف مما يؤدي الى صعوبة في تصفيفه ويظهر بشكل باهت ويكون عرضة للتقصف .وهناك أسباب عديدة تؤدي الى جفاف الشعر ومنها استعمال المجففات الكهربائية بكثرة وبدرجات حرارة مرتفعة واستخدام الشامبوات والصبغات غير المناسبة للشعر مما يؤدي الى جفافه . إضافة الى أن التعرض للشمس بشكل حاطئ والرياح والسباحة قد تؤدي الى جفاف الشعر .كما أن للعوامل الوراثية دورا في جفاف وتقصف الشعر .
وهناك طرق عديدة لعلاج الشعر الجاف ومنها :ينصح بعدم غسل الشعر كل يوم حيث ان ذلك يؤدي الى تقليل الزيوت الطبيعية في الشعر فيصبح الشعر باهتا ،جافا ومتجعدا . لذا ينصح بغسله ثلاث مرا ت في الاسبوع . واستخدام الشامبوات الحمضية حيث يكون الرقم الهيدروجيني مابين4.5 الى 6.5 والابتعاد عن استخدام الشامبوات القلوية التي تساعد على جفاف الشعر واختيار الشامبو المحتوي على عدد قليل من المواد المضافة .ويفضل استعمال الشامبو المحتوي على مادة panthenol التي تساعد على الاحتفاظ بالماء في الشعر
والتقليل من استعمال مجففات الشعر الكهربائية لأن الحرارة تؤدي الى التوسع في جذع الشعرة والانكماش مع التبريد فمن الافضل أن يترك الشعر ليجف طبيعيا واستخدام المجففات بدرجات منخفضة عند الضرورة . كذلك ينصح بعدم تمشيط الشعر عندما يكون الشعر رطبا بسبب ان الشعر الجاف يكون هشا مما يؤدي الى تكسرة لذا ينصح بترك الشعر حتى يجف ومن ثم تمشيطه . ووضع البلسم بعد الشامبو حيث ان ذلك يساعد في التقليل من جفاف الشعر. وتغطية الشعر عند الخروج للوقاية من أشعة الشمس . ولبس قبعة عند الاستحمام في برك السباحة للوقاية من مادة الكلور التي تؤدي الى تلف في جذع الشعرة وبالتالي الى جفافه . كذلك ينصح باتباع نظام غذائي غني بالبروتين والدهون حيث يساعد في التقليل من الجفاف . كما ينصح بتدليك فروة الرأس مرتين في الاسبوع حيث ان ذلك يساعد في إفراز الدهون على فروة الرأس . واستخدام الزيوت الطبيعية على الشعر مرة في الاسبوع وتركها لمدة 20 دقيقة ومن ثم غسلها . والتقليل من استعمال صبغات الشعر .