الجمعة، فبراير 18، 2011

OpenCourseWares

موقعmitيقدم الموقع دوراته الدراسية في معظم التخصصات المتاحة في المعهد مثل الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب وهندسة البرمجيات والهندسة الكيمائية وغيرها. كما أن نوعية المصادر التي يوفرها الموقع تتراوح بين الخطط الدراسية والمذكرات والامتحانات والواجبات وحلولها ومقاطع صوت مسجلة وفيديو للمحاضرات. ومع الإقبال الكبير مؤخرا على تطبيقات الهواتف المحموله وانتشار استخدامها بين الناس، قام معهد ماسيتوشتس بطرح تطبيق اجتماعي لهواتف الايفون يدعى (LectureHall) يعمل على عرض المحاضرات العلمية من موقع المعهد مع ربطها بالفيسبوك حتى يمكن تقييمها والتعليق عليها.
كما أن البرنامج يساعد في تحميل المحاضرات على الهاتف النقال لعرضها في وقت لاحق أو البحث عنها بواسطة مربع البحث الموجود في أعلى التطبيق.
مشروع كونيكشن
اعتمد الفريق في عمل هذا المشروع على فلسفتي البرامج الحرة والمحتوى الحر. حيث اعتمدوا على لغة XML في تقسيم الوحدات التعليمية لأجزاء صغيرة قابلة للبحث و إعادة الاستخدام وعلى برامج حرة لاستضافة الموقع وتأليف المواد الدراسية.وبالنسبة للمحتوى الحر فقد رخصت جميع الدورات الدراسية تحت رخصة Creative Commons بحيث يمكن لأي أستاذ حول العالم أن يقوم بإعادة استخدام المحتوى والتعديل عليه مع ذكر المصدر.
مشروع جامعة أوتاه
جامعة أوتاه الأمريكية إلا ويذكر إسهاماتها الفاعلة في مبادرة المحتوى التعليمي المفتوح عن طريق مركزها للتعلم المفتوح والمستمر (Center for Open and Sustainable Learning (COSL)). فقد أنشأت جامعة أوتاه موقع eduCommons لإدارة ونشر المحتوى التعليمي المفتوح باستخدام نظام متطور لإدارة المحتويات. كما أن الموقع يقدم الدعم والاستشارات اللازمة لتبني فلسفة المحتوى التعليمي المفتوح والمساعدة في بناء مواقع شبيهه بموقع معهد ماسيتوشتس.
كما أن الموقع يساهم في نشر محتويات خالية من أية ارتباطات للملكية الفكرية أو براءات الاختراع، وهذا يسهم في عملية تبني المحتوى الموجود في الموقع والتعديل والبناء عليه.
فمشروع جامعة كارنجي ميلون (Carnegie Mellon Open Learning Initiative (OLI)) والذي بدأ مطلع عام 2006م قدم حتى الآن ثمان دورات دراسية متكاملة في الاقتصاد والمنطق والإحصاء والاستدلال. وكل دورة دراسية مزودة بآلية لتقييمها من قبل الطلبة، مما يساعد في تكوين مجتمع تعليمي مهتم في تحسين المادة التعليمية لكل دورة دراسية.
مبادرة صوفيا للتعليم المفتوح
مقررات جامعة ييل المفتوحة













http://www.ocwconsortium.org/