الثلاثاء، ديسمبر 15، 2009

خدمة اختصار عناوين الويب (URL Shortening) وآلية عملها وحدود استخدامها

في هذه الموضوع سنتعرف على خدمة اختصار عناوين الويب (URL Shortening) وآلية عملها وحدود استخدامها.

ما هي خدمة العناوين المختصرة؟
خدمة اختصار عناوين الويب هي عملية استبدال عنوان موقع ما بعنوان جديد مؤقت وبأقل عدد ممكن من الأحرف على هيئة تشبه العنوان التالي (bit.ly/6Ac1xv) والذي يتكون من مقطعين عنوان الخدمة (bit.ly) والرمز المختزل للموقع (6Ac1xv).
آلية عمل الخدمة
عندما يكتب الزائر عنوان موقع الويب المختصر في المتصفح يرسل الطلب إلى مزود خدمة الاختصارات، ولكن (عادة) ما يرجع ملقم الخدمة المسؤول عن معالجة الطلب رمز إعادة توجيه '301' للمتصفح، ليخبره بأن الموقع الأصلي غير مستضاف في الخدمة إنما سيعاد توجيهها.
تستخدم خدمة اختصار عناوين الويب مجموعة من الخوارزميات التي تعتمد على دوال الاختزال (hash) والأحرف العشوائية لإنتاج مفتاح الاختصار. وبالطبع اختيار الحروف المستخدمة يؤثر على تعقيد المفتاح، فمفتاح من ستة أحرف مختارة من 26 حرفا لاتينيا صغيرا تنتج ما يقرب من 309 ملايين توليفة من الاختصارات، في حين أن استخدام الأرقام والأحرف بجميع حالاتها تنتج ما يقرب من 57 مليار، شكل من الاختصارات.
ويتحدد طول العنوان المختصر بطريقة عمل خوارزمية التقصير وطول العنوان الأصلي. ويعتبر الجزء المضاف بعد اسم الخدمة هو المفتاح الفريد الذي يربط الاختصار مع العنوان الأصلي.
مواقع تقدم هذه الخدمة
قد تكون من أشهر هذه المواقع موقع TinyURL.com حيث تعمل الخدمة على اختصار أي عنوان ويب إلى أحد عشرة حرفا، إلا أن هناك منافسين جدداً في الساحة يقدمون آلية اختصار تصل إلى خمسة أحرف ومن أمثلتها موقع Bit.ly, Br.st و Ow.ly و Tiny.cc.
كما أن خدمة مثل (tinyarro.ws) تعمل على إنتاج اختصارات مدعمة بأحرف يونيكود. وهناك خدمة عربية مماثلة تدعى وصلة (http://wa9.la/ )
مساوئ استخدام العناوين المختصرة
هناك عدد من المساوئ التي تنضوي تحت استخدام خدمة اختصار العناوين قد يكون من أهمها عدم معرفة ما يؤول إليه العنوان المختصر، فقد يؤدي إلى مواقع ضارة، وصعوبة تذكر العنوان المختصر، ومدى استمرارية الخدمة؟، وزيادة الضغط على خادمات جلب العناوين وبالتالي زيادة الضغط على شبكة الانترنت.