الأحد، ديسمبر 20، 2009

أسماء النطاقات dns

في كل مرة تقوم فيها بكتابة عنوان موقع ما ترغب في زيارته في خانة العنوان في متصفح الإنترنت المنصب على جهازك؛ فأنت تستخدم الـ DNS!
الإنترنت مبني على أرقام الإنترنت (IP addresses)، وهي عبارة عن مقاطع من الأرقام يصعب حفظها (ما لم تكن ذاكرتك حديدية) خصوصاً مع وجود الملايين منها، لذلك تم تعيين اسم متكون من حروف وأرقام مفهومة يسهل تذكره عند الرغبة بزيارة الموقع صاحب ذلك الاسم.
وفي كل مرة تكتب فيها اسم نطاق ما؛ فإن الـ DNS يقوم بترجمة هذا الاسم إلى أرقام الإنترنت التي يفهمها الكمبيوتر.
فعلى سبيل المثال عندما تقوم بالدخول إلى موقع ما فإنك تكتب عنوانها الإلكترونى فيقوم الـ DNS بترجمة هذا الاسم مباشرة إلى رقم الإنترنت الخاص بموقع الشركة وهو 72.52.209.42 على سبيل المثال. وهكذا هو الأمر مع أي نطاق آخر تقوم بطباعته في متصفحك.
ماذا تعني هذه الحروف الثلاثة (DNS)؟
هذه الحروف الثلاثة هي اختصار لكلمات: Domain Name System، أي؛ نظام اسم النطاقات.
كيف يمكن توجيه نطاقي إلى مزود خدمات الاستضافة؟
عند الرغبة بتوجيه نطاق موقعك إلى مستضيف ما فتحتاج تغيير إعدادات DNS الخاصة بنطاقك ليتمكن متصفح الإنترنت من تفسير النطاق وترجمته إلى رقم IP الخاص بمزود الاستضافة.
في العادة ستكون إعدادت DNS الخاصة بمزود الاستضافة بالصيغة التا لى: ns1.www.compunet4arab.com
ns2.www.compunet4arab.com
ويتم ذلك التغيير عبر لوحة تحكم خاصة بالنطاق تقوم بتزويدكم بها الجهة التي سجلت النطاق لكم، وهي لوحة تختلف تماماً عن لوحة تحكم الموقع (cPanel).
ملاحظة: بعض شركات الاستضافة الغير موثوقة لا تقوم بتوفير هذه اللوحة للمشترك، وذلك لغرض وضع يدها على النطاق ومنع المشترك من التمكن من نقل موقعه إلى مزود استضافة آخر، لذا يجب على الراغب بتسجيل نطاق أن يتأكد أولاً أن الجهة التي ستسجل له النطاق ستقوم أيضاً يتزويده بلوحة تحكم خاصة به.
ما هي الخطوات الرئيسية لتغيير إعدادات DNS؟
تختلف تفاصيل خطوات تغيير إعدادات DNS من مسجل إلى آخر، ولكن سرد الخطوات بصورة عامة كالتالي:
•قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم النطاق.
•ابحث عن زاوية إعدادات DNS في داخل اللوحة.
•قم بشطب الإعدادات القديمة واستبدالها بالإعدادات الجديدة.
ملاحظة: عند تغيير إعدادات DNS الخاصة بالنطاق، فيحتاج من ساعتين إلى 72 ساعة ليعمل في جميع دول العالم، خلال هذه المدة قد يعمل النطاق بصورة صحيحة في بعض الدول ولا يعمل في دول أخرى.