الأحد، ديسمبر 20، 2009

كيف تجنب و تعالج المسن من آثار العنف

العنف والاساءة للمسنين يرمز إلى أي فعل يؤدي إلى احداث اصابة أو ألم جسدي أو تعذيب نفسي أو حرمان من الحقوق الأساسية لكبار السن والمسنين من قبل الأشخاص الذين يكونون حولهم أو هؤلاء المكلفون برعايتهم. هؤلاء المسيئون قد يكونون أقارب أو أشخاصا آخرين مكلفين برعاية المسن مثل الخدم وغيرهم الذين كثر اللجوء إليهم مؤخراً لرعاية هؤلاء المسنين.
عوامل الخطورة
هناك الكثير من العوامل التي قد تؤدي مجتمعة أو منفردة إلى زيادة تعرض المسن أو المسنة إلى العنف والإيذاء مثل ضعف القدرات العقلية للمسن أو تدهور الحالة الصحية لديه أو وجود خلل في تصرفات المسن أو وجود شخصية عدوانية عند المسن نفسه. فالمسن المريض بالأمراض المزمنة قد يكون عاجزاً من الناحية الجسدية من أن يطلب المساعدة من الآخرين أو عن الدفاع عن نفسه. أما ضعف القدرات العقلية قد يؤدي لظهور تصرفات عدوانية وغير طبيعية من قبل المسن مما يؤدي إلى ردة فعل عنيفة عند الذين هم حوله. كذلك هناك أسباب مادية وراء العنف ضد المسنين كأن يطمع المسيء في أشياء مادية لدى المسنين أما العزلة الاجتماعية فوجد انها تزيد من معدلات الاساءة ضد المسنين وتقلل من فرص اكتشاف هذه الإساءة ووقفها. ولذلك فإن كبار السن الذين يتركون تحت عناية الخدم هم أكثر عرضة من هؤلاء الذين تتم مراعاة الله فيهم ويتم تفقدهم والمشاركة في رعايتهم من قبل أقربائهم والمحبين لهم.
التشخيص والاكتشاف
يتطلب مهارة كبيرة من قبل الأطباء المعالجين وخصوصاً أطباء الإسعاف والطوارئ وأطباء العظام الذين يجب أن يكونوا على دراية وعلم بالعلامات البسيطة التي قد تدل على أن المريض أو المريضة يتعرض للايذاء والعنف. ولذلك فإن التاريخ المرضي مهم جداً ويجب أن يكون مفصلاً ويفضل ان يؤخذ من المريض أو المريضة على انفراد حتى يتمكن المريض أو المريضة من أخذ حريته في الكلام والشكوى بأن كان يتعرض للايذاء ام لا ؟. وبعد ذلك تتم مقارنة أقوال المسن المريض بتلك التي يقدمها الذين حوله، وإذا كان هناك تناقض في التاريخ المرضي فإن هذا يدل على احتمال وجود إيذاء ضد المسن أو المسنة. فمثلاً قد يكون فارق الوقت بين حدوث الاصابة وبين حضور المريض لغرفة الإسعاف أحد الأسباب التي تجعل الطبيب يشك في وجود عنف ضد هذا المسن. أيضاً محاولة تفسير الاصابة بطريقة ضبابية وملتوية يؤدي إلى زيادة الشكوك.
الفحص السريري والمخبري
عندما تكون هناك شكوك حول العنف أو الإيذاء ضد المريض المسن أو المريضة المتقدمة في العمر فإن الفحص السريري من قبل الطبيب الذي يباشر الحالة يجب أن يكون دقيقاً ومفصلاً للغاية ويشمل فحص الحالة العقلية والنفسية للمريض وكذلك الحالة الجسدية من أعلى الرأس إلى القدمين في محاولة التقاط الأدلة على العنف مثل الاصابات والكسور والجروح وفقدان الشعر وإصابات الأسنان والحروق.
فمثلاً قد يبدو على المريض الخوف والذعر من الذين حوله وعدم التحدث أمام اقربائه أو أعراض اهمال في التغذية كالنحول الجسدي والجفاف أو آثار الضرب كالتغير في لون الجلد في مناطق متعددة من الجسد أو آثار تجمعات دموية تحت الجلد وفي فروة الرأس أو تقرحات ناتجة عن الاهمال والاستلقاء في وضعية معينة لفترات طويلة أو أعراض اكتئابية أو تزيف في العينين، كذلك فإن الكسور في الأطراف العلوية والسفلية أو الأضلع قد تكون دليلاً على حدوث إساءة
العنف ضد المسنين لا يمثل ظاهرة في مجتمعنا
للمريض وخاصة إذا ما كانت في أماكن متفرقة من الجسم وإذا كان التفسير الذي يقدمه المرافقون للمسن مثيراً للريبة والشك كأن يتم تفسير كسور شديدة ومتعددة بأنها نتيجة السقوط من السرير خلال النوم أو أن يتم تفسير كسور الضلوع بأنها نتيجة كحة مزمنة. أما بالنسبة للأشعات والتحاليل فهي مهمة جداً في الوصول لمعرفة الحالة الصحية العامة للمريض ووظائف جسمه المختلفة واكتشاف الأمراض المزمنة التي قد تكون موجودة وكذلك الكشف عن وجود الكسور المتفرقة في مختلف أجزاء الجسم ومعرفة عمرها الزمني وهل هي كسور حديثة أم قديمة أم متوسطة ومدى شدتها وهل تم علاجها أم أهملت وهل هي نتيجة إصابة أم نتيجة هشاشة وترقق في العظام أو نتيجة أورام منتشرة في العظام.
الخطة العلاجية
بعد التاريخ المرضي الدقيق والفحص السريري المفصل وبعد عمل جميع الفحوصات والأشعات اللازمة تكون لدى الطبيب الذي قام بمباشرة هذه الحالات فكرة كافية ومقنعة عن وجود عنف وإيذاء ضد المسن أو المسنة التي بين يديه وفي هذه الحالة فإن أهم أولويات هذا الطبيب هي ضمان سلامة وأمن هذا المسن عن طريق خطة علاجية تستلزم فريقاً طبياً متكاملاً يشتمل على الأطباء والاخصائيين الاجتماعيين فيما يعرف باسم (Multidisciplinarg). فبالاضافة إلى العناية الطبية التي يحتاجها المريض لمشكلته الطبية سواء كانت كسوراً أو حروقاً أو تقرحات أو أمراضا باطنية مزمنة أو غير ذلك، فهناك جوانب أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار مثل عائلة المسن أو الشخص المرافق له وكذلك موضوع القوة العقلية للمسن وموضوع الوصاية والناحية القانونية عند بدء علاجه أو تنويمه داخل المستشفى أو عند تحويله إلى مركز متقدم وهذه كلها أمور قد تكون معقدة وتستدعي تدخل ادارة المستشفى والأطباء والأخصائيين الاجتماعيين معاً لحلها والوصول إلى وضع يضمن سلامة المريض. وفي كثير من دول العالم يكون من الضروري على الجهات المختصة أن تبلغ عن هذه الحالات عند حدوثها.