السبت، ديسمبر 12، 2009

مايكروسوفت تتيح خدمة البحث البصرى


واشنطن: كشف شركة مايكروسوفت عن خدمة جديدة قيد الاختبار تتيح إجراء عمليات بحث على الإنترنت في معارض الصور بدلاً من روابط النصوص.
وعرضت مايكروسوفت التي شكلت فريقاً مع ياهو في يوليو لمواجهة نمو عملاق الإنترنت جوجل، نسخة تجريبية من الخدمة خلال مؤتمر "تك كرانش50" للتكنولوجيا في سان فرانسيسكو،
ووصف يوسف مهدي النائب الأول لرئيس مايكروسوفت خدمة "فيجويل سيرتش" "البحث البصري" التي يشتمل عليها محرك البحث "بينج" الذي أطلقته الشركة مؤخرا، بأنه "طريقة أكثر تصويرية للبحث عن المعلومات واكتشافها".
وتسمح خدمة "فيجويل سيرتش" للمستخدمين بإجراء عمليات بحث أسرع من تلك التي يتطلبها عادة البحث عن الصور من خلال محركات مثل جوجل.
وأكدت مايكروسوفت أن المستهلكين يمكن أن يحصلوا على نتائج من الصور بسرعة تزيد بنسبة 20% عن تلك التي تتضمن نصوصا فقط، مؤكداً أن الأمر "أشبه بالبحث في كاتالوج كبير على الإنترنت".
وتقدم هذه الخدمة حالياً معارض من الصور موزعة على حوالى 50 فئة تراوح بين المنتجات الاستهلاكية مروراً بوجهات السفر إلى الأفلام والموسيقى.
ومن خلال الخدمة، يقدم إجراء بحث عن "كاميرات رقمية" على سبيل المثال، على موقع "بينج دوت كوم سلاش فيجوي لسيرتش"، معرضا من الصور المصغرة لكاميرات رقمية يمكن غربلتها بحسب المصنع أو السعر.
ويمكن الضغط على صورة معينة للحصول على المعلومات الكاملة عنها، فيما يعاد ترتيب الصور على صفحة النتائج آلياً مع كل بحث جديد، ويمكن لبحث عن كتاب ،على سبيل المثال، أن يقدم معرض صور قابلاً للغربلة بحسب الكاتب أو الفئة.
ويأمل فريق مايكروسوفت وياهو أن يستحوذا على قسم من السوق التي تسيطر عليها جوجل، عبر قيام ياهو باستخدام محرك "بينج" على مواقعه وتولي مبيعات الإعلانات على الإنترنت، وتسيطر جوجل دون منازع على الإنترنت كأضخم محرك للبحث وأوسع سوق للاعلانات.