السبت، ديسمبر 12، 2009

بوابة جديدة على الإنترنت لأجهزة آبل والكمبيوترات الشخصية


أطلقت شركة آبل بوابة جديدة للخدمات الإلكترونية على الإنترنت اسمتها موبايل مي MobileMe، وذلك عبر الموقع http://www.me.com/، وتقدم هذه البوابة خدماتها لمستخدمي أجهزة أبل المختلفة، بدءا بالكمبيوترات المكتبية والدفترية، ومرورا بهاتف آي فون بإصداراته المختلفة، وانتهاء بمشغلات الفيديو المحمولة ولاسيما آي بود تاتش.
الهدف الأساسي من هذه البوابة هو تسهيل التواصل بين الأجهزة المختلفة التي تنتجها الشركة، وذلك من خلال مزامنة البيانات أو الملفات الهامة الموجودة على الكمبيوتر الدفتري من آبل أو على هاتف آي فون أو على مشغل آي بود تاتش، ويضاف إلى هذه المجموعة الكمبيوتر الشخصي الذي يعتمد على نظام التشغيل ويندوز، ويتم ذلك من خلال عدة خدمات في الموقع.
ينبغي أولا التسجيل في الموقع للوصول إلى خدماته المختلفة، وللأسف هذه الخدمات ليست مجانية، إذ يبلغ رسم الاشتراك السنوي فيها للأفراد 99 دولار أمريكي، أما الاشتراك الخاص بالعائلات Family Pack فيبلغ رسم الاشتراك السنوي فيه 149 دولار أمريكي.
أما خدمات الموقع فهي Mail للبريد الإلكتروني و Contacts لعناوين الاتصال و Calendar للتقويم وGallery لمشاهدة الصور، فضلا عن خدمة iDisk لتخزين وتبادل الملفات والوثائق عبر الإنترنت.
الميزة الأساسية في هذا الموقع هي المرونة التي يوفرها بحيث يناسب الوسيط المستخدم للاتصال به، فمثلا ستظهر المجلدات الخاصة برسائل البريد الإلكتروني في هذه الخدمة بنفس المظهر، سواء تم تصفح الموقع من الكمبيوتر المكتبي أو الدفتري أو هاتف آي فون أو من جهاز آي بود تاتش.