الاثنين، ديسمبر 28، 2009

شرح لكيفية إستخدام متصفح إبصار


نبذة عن البرنامج
يقوم هذا البرنامج بتطبيق تقنية قراءة النص المنطوق على متصفح الشبكة . لتيسير تصفح مواقع الشبكة والتنقل بين ارتباطاتها والاستماع إلى النصوص باستخدام عدد محدود من المفاتيح. ويقوم البرنامج بعرض صفحات web مقسمة إلى ارتباطات ونصوص . لتسهيل استعراض عناصر كل صفحة واختيار الارتباط الذي يرْغَب المستخدم في تحميله.
تشغيل البرنامج .
يمكنـك تشغيل متصفح إبصار عن طريق تشغيل برنامج Microsoft Internet Explorer ثم إختار عنصر Ibsar browser من قائمة Tools. عند تشغيل البرنامج سوف يقوم البرنامج بتحميل الصفحة المعروضة في برنامج Microsoft Internet Explorer وسوف يعلمك البرنامج برسالة تفيدك بانتهاء التحميل.
تشتمل الشاشة الرئيسية للبرنامج على العناصر التالية.
مربع تحرير اسم الموقع .
قم بكتابة اسم الموقع مباشرة وسيقوم المرشد الصوتي بنطق كل حرف تكتبـه. عندما تنتهي مـن كتابة الاسم اضغط مفتاح الإدخال ليبدأ المتصفح في البحث عن الموقع وتحميله
مربع عرض روابط الصفحة الحالية .
يعرض هذا المربع قائمة بالروابط LINKS الموجودة في صفحة web الحالية. استخدمْ مفاتيح الأسهم الأعلى والأسفل للتنقل بين عناصر هذه القائمة ليقوم المرشد الصوتي بقراءتها لك.
مربع عرضُ نصوص الصفحة الحالية .
يعـرِض هذا المربع كل النصوص الواردة بصفحة web الحالية سواء إن كانت نصوص متعلقة بروابط أو نصوص مستقلة. يمكنك استخدام كل مفاتيح التحرك داخل النص الخاص بقارئ المستندات داخل هذا المربع. كما سيعمل مفتاح الإدخال داخل هذا المربع كمفتاح تشغيل وتعطيل القراءة.
تحميل صفحة web واستعراض محتوياتها.
تستطيع من خلال نافذة التوجيه تحديد موقع والانتقال إليه والاطلاع على مكوناته حسب الخطوات التالية .
1ـ اكتب اسم الموقع الذي تريد الاطلاع عليه داخل مربع التحرير ثم اضغط مفتاح الإدخال. سيقوم متصفح إبصار بتحميل الموقع الذي حددته في الشاشة الخاصة بالبرنامج وفي شاشة برنامج Microsoft Internet Explorer، كما سيقوم مدقق إملائي بسيط بتصحيح الأخطاء الواضحة بالصفحة سواء إن كانت بالعربية أو بالإنجليزية. أخيرا سيظهر محتوى الشاشة مقسما إلى روابط ونصوص كما سبق أن وضحنا، كما سيبدأ البرنامج مباشرة في قراءة النصوص.
2ـ استخدم مفاتيح الحركة التقليدية للتحرك داخل النص واستئناف القراءة من المكان الذي تريده، كذلك استخدم مفتاح الإدخال لإيقاف أو استئناف القراءة. يمكنك كذلك تهجي كلمة غير واضحة بالنص بالعربية أو بالإنجليزية . باختيار الكلمة ثم اضغط علامةُ الزائد في اللوحة الرقمية لتهجيها كما هو الحال في قارئ المستندات.
3ـ تَنقل بين عناصر الشاشة الثلاثة باستخدام مفتاح الحقول حتى تصل إلى قائمة الروابط أو Links List. ونفرق هنا بين نوعين من صفحات web: صفحات تحتوي على أطر وصفحات بلا أطر. إذا كانت الصفحة مقسمة إلى مجموعة أطر فإن قائمة الروابط لن تحتوي سوى على عناوين هذه الأطر حيث أن كل إطار يعتبر صفحة قائمة بذاتها. أما إذا كانت الصفحة تتكون من عدة روابط بلا أطر فإن القائمة ستستعرض هذه الروابط حسب ترتيبها في الصفحة.
4ـ استخـدم مفتاحي السهم الأعلى والأسفل للتنقل بين عناصر القائمة واختر الرابطة أو الإطار الذي تريد الانتقال إليه. إذا كان هناك نص يرتبط بهذا الإطار فاضغط السهم الأيمن للانتقال إلى مربع استعراض نصوص الصفحة والاستماع إلى النص. 5ـ بعـد ذلك انتقلْ بمفتاح الحقول مرة أخرى إلى قائمة الروابط ثم اضغط مفتاح الإدخال لتحميل الصفحة الخاصة بالرابطة أو الإطار الذي اخترته. سيقوم البرنامج بتحميل الصفحة في كل من الشاشة الخاصة بالبرنامج وفي شاشة برنامج Microsoft Internet Explorer. أنواع الروابط Links
تعرِض قائمة الروابط كل الروابط الموجودة بالصفحة والتي تنقسم إلى الأنماط التالية وذلك بخلاف الأطر Frames التي سبق الحديث عنها.
نص . وهو عبارة عن كلمة أو جملة تظهر بلون مختلف في الصفحة.
· صورة . وهي عبارة عن صورة تَنقُلك إلى صفحة جديدة بالضغط عليها.
· مربع تحرير . حيث تقوم بإدخال بيانات مطلوبة مثل إدخال اسم المستخدم أو إدخال موضوع للبحث عنه.
· مفتاح Submit . وهو المفتاح الذي يقوم باستقبال البيانات التي أدخلْتُها بالضغط عليه.
Submit Image . وهي عبارة عن صورة ولكنها تقوم بنفس وظيفة مفتاح Submit.
· مربع كلمةُ مرور Password . حيث تقوم بإدخال كلمة مرور كتلك الخاصة بالبريد الإلكترونـي على سبيل المثال. وفي حالة مربع كلمة المرور لن تظهر الحروف التي تدخلها بل ستظهر في شكل رموز. إذا كانت الرابطة تتطلب إدخال معلومة معينة فاضغط مفتاح الإدخال لتنشيط مربع التحرير الخـاص بمتصفح إبصار . ثم اكتب المطلوب وسيقوم المرشد الصوتي بنطق كل حرف تكتبه حتى تتمكن من تصحيح أي خطأ. بعد ذلك اضغط مفتاح الإدخال. انْتَقِل بعد ذلك داخل قائمة الروابط حتى تصل إلى Submit أو Submit Image . واضغط مفتـاح الإدخال ليقوم البرنامج باستقبال المعلومة التي أدخَلتُها وينقُلك إلى الخطوة التالية أو الصفحة الجديدة. اتبـعْ نفس الخطوات التالية إذا كانت الرابطة تتطلب إدخال كلمة مرور، الفارق الوحيد أن المرشد الصوتي لن يكرر الحروف التي تُدخِلها هذه المرة.
حفظُ الصفحة الحالية على القُرصُ الثابت واستعادتها . يمكنـك حفظ الصفحة الحالية على القُرصُ الثابت واستعادتها في وقت لاحق وعَرْضُها كما سنرى فيما يلي . اتبعْ أولا الخطوات التالية لحفظ الصفحة .
1ـ من داخل نافذة التوجيه اضغط مفتاح F7 وهو مفتاح تنشيط مربع تحرير اسم الملف الجديد ومساره للحفظ.
2ـ اكتب اسم ومسار الملف. إذا لم تضف ملحق الملـفHTM فسيقوم البرنامج بإلحاقه تلقائيا عن حفظ الملف. بعد ذلك اضغط مفتاح الإدخال لحفظ الملف وستسمع رسالة تأكيد بحفظه.
3ـ إذا أردت استعادة هذا الملف مرة أخرى من خلال متصفح إبصار . فاكتب مسار الملف على جهازك في مربع التحرير أعلى الشاشة الرئيسية ثم اضغط مفتاح الإدخال لِيَتِمْ تحميل الصفحة . ولكن هذه المرة سيكون التحميل من القرص الصلب وليس من الإنترنت.
المفاتيح المستخدمة داخل البرنامج هي كالتالي .
مفتاح F4 لاستعراض قائمة آخر المواقع التي تم تحميلها.
مفتاح F5 للانتقال للصفحة السابقة Backward .
مفتاح F6 للانتقال للصفحة التالية Forward .
مفتاح F7 لحفظ الصفحة الحالية على القرص الصلب.
مفتاح الحقول للتنقل بين الأجزاء الثلاثة بالشاشة الرئيسية.
السهم الأيمن اختر أحـد الأطر أو الارتباطات ثم اضغط السهم الأيمن للاستماع أو إيقاف القراءة.
مفتاح الإدخال استخدمْ المفتاح داخل مربع عرْضُ النصوص لاستئناف أو إيقاف القراءة.
مفاتيح الحركة استخدمْ مفاتيح الحركة داخل مربع عرْضُ النصوص للتنقل بين النصوص واستئناف القراءة من النقطة التي تحددها.
مفتاح علامة الجمع باللوحة الرقمية لتهجي النص المحدد.
CTRL مع W . اضغط مفتاح التحكم مع مفتاح حرف w لمعرفة موقعك أثناء استخدام برنامج متصفح إبصار.