Digital Clock and Date

الاثنين، ديسمبر 17، 2012

برامج تؤدى وظائف بعض البرامج


البرامج هي واحدة من اكثر المنتجات التقنية استهلاكًا
برنامج Word (أو بديله الحر Writer)مثلا، هو من أكثر المعالجات النصيّة انتشارًا، لكن هل نحن بحاجة دوما لبرنامج مثقل بآلاف الخصائص التي لا نستخدم سوى عشرة أو عشرين منها فقط!
الحالات التي أحتاج اليها لمعالج نصي قليلة للغاية، وتقتصر على الملفات التي أرغب بطباعتها .. وهنا فقط أستخدم برنامج Writer.
مثال آخر هو برنامج نسخ الأقراص الليزرية الشهير: Nero، هذا البرنامج مثال جيد عن البرنامج المتضخم جدا والذي يمكنه القيام بمئات المهام الى جانب مهمته في نسخ الاقراص مثل تشغل الصوتيات والمرئيات وعرض البث التلفزيوني حجم البرنامج الحالي بلغ عدة مئات من المي[يات!
في المقابل نجد أن برنامج IR يبلغ حجمه أربعة ميجايت، ويقوم بكل مهام نسخ وحرق وانشاء مختلف أنواع الأقراص الليزرية .
مثال أخير ان كان كل ما يلزمك في التعامل مع الصور هو إجراء بعض التعديلات البسيطة، فهل أنت بحاجة الى برنامج ضخم مثل PhotoShop أو بديله Gimp للقيام بذلك هذا ما يسميه البعض قتل الذبابة بالمدفع!
أعد تقييم احتياجاتك، وابحث عن البدائل.
الفكرة الثانية: تعديل خيارات البرنامج الافتراضية، ورغم انها فكرة بسيطة وبديهيّة فإننا غالبًا لا نستفيد منها
من الأشياء التي كثيرًا ما أعدّلها هو ما يظهره البرنامج لي في نافذته  فمن قائمة View عادة ما أقوم بإخفاء شريط الأدوات الخاص بالبرنامج لأننّي أعتمد على اختصارات لوحة المفاتيح، وهذا يتيح لي أمرين: سرعة الوصول للأمر (استخدام لوحة المفاتيح أسرع من استخدام الفأرة في تطبيق المهام) ومظهر أخف للبرنامج.
بعد ذلك أتصفح نافذة Settings أو Preferences لأرى مالذى يمكنني تعديله في سلوك البرنامج ومظهره وغالبًا ما أخرج بنتيجة مرضية.