Digital Clock and Date

الخميس، ديسمبر 06، 2012

التدفئه بالغذاء

أكدت الدراسات المتعلقة بمجال التغذية في فصل الشتاء على أن تناول المأكولات التي تحتوي على السكر بكميات معتدلة تمد الجسم بالطاقة اللازمة.
كما أن تناول الحليب ومشتقاته مهم لاحتوائه على فيتامينات تساعد على تحويل المواد الغذائية إلى طاقة. وينصح بأكل الكستناء واخذ الفيتامين (c) الذي يزيد من قوة المناعة في الجسم ويخفف من حدة الشعور بالتعب والتركيز على شرب المشروبات الساخنة مثل:
* القرفة بالحليب: حيث تساهم القرفة في علاج نزلات البرد ويمكنك تناولها من خلال غليها في الماء مع إضافة الفلفل والعسل فهي تساعد في علاج الانفلونزا واحتقان الحلق .
* مشروب الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من أفضل المشروبات الساخنة التي ينصح بتناولها بهدف انتاج الطاقة والحصول على الدفء، كما أنه يمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة .
* الشوكولاته الساخنة: ينصح بتناول كوب من الكاكاو في فصل الشتاء لما يمنحه من طاقه للجسم في هذا الفصل.
* المشروبات التي تحتوي على فيتامين سي مثل: عصير الليمون والبرتقال.
* وهناك مشروبات ساخنة لا تعطي قيمة غذائية مميزة ولكن لها آثار محبذة في هذا الفصل تحديداً وذلك مثل الأعشاب المغلية كالكركديه والينسون والنعناع والتي تمنح الجسم الدفء اللازم والراحة النفسية التي تقاوم الإصابة بكآبة الشتاء وهي حالة من الشائع الإصابة بها في فصل الشتاء.
وبالرغم من أهمية تناول المشروبات الساخنة في فصل الشتاء إلا أن العديد من الخبراء يؤكدون على تناول المشروبات الطبيعية والتي يكون مصدرها الفاكهة الطازجة لما تحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الجسم ووقايته من الأمراض التي يكثر الإصابة بها في فصل الشتاء، بالإضافة إلى مقاومتها لعوامل التعب والخمول وضعف الأداء البدني.
وأخيرا ضرورة ممارسة التمارين الرياضية البسيطة في البيت للمساعدة على تدفئة الجسم و مده بالحرارة.