Digital Clock and Date

الأربعاء، ديسمبر 19، 2012

تفسير الطب الصينى لغثيان الحمل

يقدم الطب الصيني عدة تفسيرات لغثيان الحمل، نتناول منها هنا تفسيرين فقط:
1. عدم تناغم طاقة المعدة: للاعضاء الداخلية في الطب الصيني وجود يتعلق بالطاقة. تدعى هذه الطاقة تشي (QI)، وهي تجري في منحدر مجرى الهضم بمراقبة المعدة. يتيح هذا الجريان عملية هضم سليمة. ان التغييرات العميقة في الطاقة والتي تحصل في جسد المرأة، خاصة في المريديان الخاص الذي يسمى Chong Mai، تميل الى تعطيل المجرى الطبيعي للطاقة ومن هنا يأتي الغثيان، القئ والحرقة. كما ان التغذية غير المناسبة قد تثقل على المعدة الحساسة في هذه المرحلة، "وتسخنها" وتؤدي لتقلبات قد تقود بدورها لهذه الظواهر.
2. تعثر تشي الكبد وتأثيره على المعدة : سبب اضافي يتعلق باداء الطاقة للكبد. منظومة هذا العضو مسؤولة عن الجريان السليم والحر للتشي بالجسم. لكل تشي هنالك عضوه الذي يجري نحو الاعلى او الاسفل، الخارج او الداخل. يشرف الكبد على عملية نقل الطاقة هذه. ومع ذلك، فالكبد حساس جدا للمشاعر الغير لطيفة مثل الغضب، الاحباط والعصبية. وبذلك يتعثر، وتخترق جودة الطاقة لديه منظومة عضو مجاور وغالبا ضعيف، بكلمات اخرى، الجهاز الهضمي وخاصة المعدة. تكون النتيجة مشابهة لما تم شرحه في الحالة السابقة.
قد تؤدي عوامل مختلفة وحتى متضاربة لظهور غثيان الصباح ومنها: الحرارة، البرودة، الضعف او فرط الراحة. واحيانا تكون نظم اعضاء اضافية متورطة بذلك، كالطحال او القلب. بالنسبة للمرأة فان الغثيان هو غثيان ولكن يتوجب على المعالج تشخيص خلفية الطاقات لدى كل معالجة، لتتم ملاءمة علاج شخصي وناجع لها. لذلك فمن المفترض ان يبدي المعالج اهتماما كبيرا بحدة الغثيان، محتوى القيء (سائلا او مركزا)، مواعيده وحتى طعمه (مر، حمضي ):
يؤسس المعالج الصيني تشخيصه على تأمل اللسان، فحص النبض وطرح الاسئلة: يعتمد العلاج اساسا على طرق الاكوبونكتورا والشياتسو وهي علاجات غير مؤلمة بل على العكس، لطيفة ومهدئة.
في هذه الحالة لا يبقى للطب المعاصر سوى أعطاء النصيحة لاتباع عدة قوانين قد تساهم في علاج غثيان الحمل والقيء، ينصح اتباع هذه النصائح والمواظبة عليها:
• الاكل والشرب بكميات قليلة وباوقات متقاربة.
• الجلوس على مائدة الطعام قبل الشعور بالجوع.
• اختيار اطعمة خفيفة وغير متبلة جدا (كالحساء، الارز والباستا ).
• قضم البسكويت والكريكر وشرب القليل من المياه الغازية معها.
اذا كانت المريضة تعاني من غثيان الصباح أو نتيجة للحمل فى الشهور الأولى فهنالك اغذية مناسبة تقلل من الشعور بهذه الاعراض المزعجة و هي:
الجنزبيل:
يعد الجنزبيل أحد الأطعمة المعروفة بقدرتها على تخفيف حدة الغثيان، فإن شعرتى بالغثيان يمكنك تناول إحدى حلوى الجنزبيل أو تناوله مع الشاى.
بسكويت الصودا:
بسكويت الصودا يعد من أهم الأطعمة التى لابد للمرأة الحامل من تناولها فى الشهور الأولى حيث تقلل من إحساسها بالغثيان، وإن كانت معدتك تتحمل المولحة فيمكنك تناول المعجنات المصنوعة من حبوب كاملة لاحتوائها على قيم غذائية أكثر.
الزبادي:
والذي يعد من افضل الاطعمة التي يمكن تناولها عند الشعور بالغثيان من التعرض للكيماوي وهو لا يساعد فقط على التغلب على الغثيان بل يساعد على استبدال البكتريا المفيدة التى فقدت اثناء الكيماوي.
الموز:
وهو يعد مفيدًا جدًا لكونه سهلًا للهضم ومصدرا للبوتاسيم وينصح باختيار موزة ناضجة لتناولها ولكن لا تكون ناضجة جدًا ختى لا تؤذى رائحتها معدتنا.
الأرز:
قد لا تصدقين هذا ولكن الأرز يعد احد المأكولات التى تخفف من الاحساس بالغثيان وان اضفت له القليل من الكربوهيدرات فهذا سيساعدك فى الحصول على قدر من الطاقة ربما يكفيكى للخروج من السرير والحصول على حمام ممتاز.
النعناع:
زيت النعناع، مثل الجنزبيل، من الأطعمة التى تساعد على التخلص من الغثيان. يمكنك ان تتناولي بعض حلوى النعناع او ان تحتسى زيت النعناع.
البطيخ:
ربما ذلك يبدو غريب ولكن في الواقع البطيخ مهم ومفيد جدًا ففي حالة الاصابة بغثيان فان هناك احتمالية الإصابة بجفاف والبطيخ ينجح فى تعويض المياه التى فقدت والتقليل من الشعور بالغثيان، قومي بتناول قطع صغيرة مثلجة وشاهدى الفرق.
الخبز المحمص الجاف:
الخبز المحمص هو الاكلة الثامنة والاخيرة للتغلب على الغثيان ويمكنك لتجنب الاضرار الناتجة عن الخبز المحمص الابيض تناول الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة ولكن لا تحرقيه فتكون رائحته مؤذية لكي ومسبب اكبر لشعورك بالغثيان.