Digital Clock and Date

الأربعاء، أغسطس 03، 2011

تفاعل الدماغ مع الحاسب (brain-computer interface)

 شخصين التقيا في أحد حانات العالم الافتراضي الحياة الثانية (Second Life) لتبادل أطراف الحديث. كلا الشخصين يعانون من مرض التصلب العضلي الجانبي الذي يمنعهم من القدرة على استخدام أيديهم للتحكم بالفأرة أو لوحة المفاتيح. إلا أنه بواسطة جهاز تم ربطه بأدمغتهم استطاعوا كسر قيود الإعاقة الجسدية والتنقل بحرية في العالم الافتراضي.
في السابق كانت الأجهزة المتوفرة في مجال تفاعل الدماغ مع الحاسب ذات وظائف بسيطة وتعمل بإطار محدد، إلا أن دخول شركات عدة في هذا المجال ومنها شركةwww.gtec.at النمساوية، أدى إلى ازدهار هذا المجال خارج نطاق معامل البحث العلمي. فبالإمكان الآن شراء مثل هذه الأجهزة واستخدامها للتحكم بالأشياء المحيطة من حولنا، مثل غلق النوافذ والأبواب، والتحكم بالتلفاز، والإجابة على الهاتف وغيرها الكثير.
وآخر المستفيدين من أبحاث تفاعل الدماغ مع الحاسب، مشروع المنازل الذكية (Smart Homes for All) الذي يعمل على تنفيذه عدد من جامعات الدول الأوربية (www.sm4all-project.eu)، حيث أدخلوا عنصر تفاعل الدماغ مع الحاسب إلى منظومة المشروع عبر جهاز يوضع على الرأس لالتقاط إشارات الدماغ وترجمتها إلى أوامر يتم إرسالها إلى وحدات التحكم بالمبنى.
إن المشروع السابق ذكره مع مشاريع تجارية واعدة مثل (emotiv.com) هي ما ستعجل بتحويل طريقة تفاعلنا مع الأشياء من حولنا من اللمس إلى الأفكار. فمن يدري لعلنا نرى في المستقبل القريب سيارات تعمل بالخواطر
autonomos-labs.com