الأربعاء، أغسطس 17، 2011

العادات الغذائيه الخاطئه أثناء الأعياد

أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين لا يتناولون الفطور يأكلون كمية طعام أكبر خلال اليوم مما يساهم في زيادة الوزن.
و من العادات الغذائية الخاطئة الافراط في تناول الطعام بشكل عام :
1 - تناول الأغذية بشكل متواصل عند الشعور بالجوع أو الشبع وعدم تنظيم مواعيد تناول الطعام. يقع كثير من الناس في هذا الخطأ وخاصة سيدات البيوت اللواتي يتذوقن الطعام خلال الطهي بكمية وافية اضافة الى الوجبة الرئيسية بالاضافة الى تناول بواقي الطعام التي تزيد عن الأطفال مما يضاعف كمية الطعام والسعرات المتناولة خلال اليوم. كذلك الأشخاص الذين يعملون خارج المنزل و يتناولون المناقيش أو المعجنات أو الفول والفلافل والحمص والمسبحة عند الفطور بالاضافة الى الوجبات السريعة و الشوكولا قبل تناول وجبة الغداء الرئيسية في المنزل مما يرفع كمية السعرات الحرارية المتناولة ويزيد الوزن .
2 - الافراط في تناول المشروبات الغازية والعصائر الجاهزة والوجبات السريعة مما يزيد الوزن و نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم ، كما أنه قد يسبب عدم حساسية الجسم لعمل الأنسولين ويعد كتحضيرللسكري النوع الثاني .
أثبتت دراسات أجريت عام 2008 أن %32 من الأطفال الفئة العمرية (10سنوات وما فوق) ، يعانون من السمنة أو الوزن الزائد ، هؤلاء معرضون للمشاكل الصحية التي يعاني منها الأشخاص البالغين مثل السكري النوع الثاني ، الضغط ، ارتفاع الكوليسترول في الدم ، مشاكل القلب والشرايين.
3 - الافراط في تناول الحلويات العربية الغنية بالسمنة والسكروالقشدة مثل الكنافة والوربات والكعك(المعمول) والحلويات الأجنبية الغنية بالكريما والحليب الكامل الدسم والزيوت أو الزبدة مثل الشيز كيك والكيك مع الكريماوالشوكولا بشكل يومي مما يؤدي الى المشاكل الصحية الذكورة أعلاه.
100 غرام كنافة بالجبن 356= سعر حراري
قطايف بالجبنة حجم وسط مقلية=350 سعر حراري
قطايف بالجبنة حجم وسط مشوية=260 سعر حراري
عوامة 100 جرام=390 سعر حراري
معمول بالجوز 100 جرام=500 سعر حراري
تشيز كيك (تشيز كايك فاكتوري)151 جرام=500 سعر حراري
كيك شوكولا بدون كريما 44 جرام(قطعة واحدة) 200= كالوري
ومن الأخطاء الغذائية الشائعة الافراط في تناول اللحوم واعتبارها خالية من السعرات والدهون ، أو اتباع الأنظمة الغذائية التي تشجع استهلاك اللحوم وتقلل أو تمنع النشويات نهائياً وهذا يؤدي أيضاً الى ارتفاع في الدهون الثلاثية والكوليسترول وتصلب الشرايين. كما أنها تساهم في خسارة الكالسيوم من العظام وتمنع عن الجسم فيتامينات موجودة في الفاكهة والحبوب.
5 - تناول الشاي ، القهوة ، النسكافيه المضاف اليه سكر بشكل متواصل. يبقى بعض الأشخاص كل اليوم بدون أكل ويتناولون8 من - 12 كوب من القهوة والشاي والنسكافيه مما يزيد الوزن و يضر الأشخاص الذين يعانون من السكري النوع الأول والثاني.
7 - ومن الأخطاء الشائعة أيضاً الافراط في تناول الزيوت والمكسرات والاعتقاد بأن زيت الزيتون لا يزيد من الوزن. تحتوي الدهون على كميات عالية من السعرات الحرارية.
كل 1 جرام من الدهون=9 سعر حراري
كل 1 جرام من النشويات أو البروتين=4 سعر حراري
ملعقة صغيرة زيت زيتون= 45 سعر حراري
ملعقة طعام زيت زيتون= 120 سعر حراري
6 حبات جوز أو لوز = 45 سعر حراري
100 جرام لوز= 650 سعر حراري
ملعقة طعام مارجرين أو سمنة= 45 سعر حراري
ومن الأخطاء الغذائية الشائعة الجلوس من 4 - 6 ساعات يومياً لمشاهدة التلفازأو استخدام جهاز الكمبيوتر أو البلاي ستايشن ، وتناول الطعام خلال ذلك ، مما يؤدي الى تناول كمية أكبر من الطعام وعدم الحركة.
كذلك استخدام سكر الفاكهة بكميات مفتوحة واعتباره لا يزيد الوزن.
ملعقة صغيرة سكر فاكهة(فروكتوز)=14 سعر حراري
ملعقة صغيرة سكر أبيض(سوكروز)=20 سعر حراري
ملعقة طعام سكر فاكهة(فروكتوز)=42 سعر حراري
يختلف سكر الفاكهة بأنه %73 أحلى من السكر العادي ولذلك يستطيع مرضى السكري استخدامه بكمية أقل من السكرالعادي ، كما أنه يتحول الى سكر الدم بشكل تدريجي مما يسهل على الجسم التعامل معه .
الا أنه لا يمكن استخدام سكر الفاكهة للحرارة العالية مثل الكيك والحلويات ، و استخدامه بكميات كبيرة يمكن أن يضر الكبد.
استخدام الأنظمة الغذائية العشوائية مثل النظام الأحادي الذي يشجع تناول نوع واحد من المأكولات مثل 3 أيام فطور وغداء وعشاء فاكهة ، مما يخل بالنظام الطبيعي للوجبات ، وعند التوقف يستعيد الجسم الوزن بشكل شبه فوري. ويوجد حالات من النساء التي عانت من زيادة عدة كيلوغرامات من وزنها بعد اتباع هذا النظام.