Digital Clock and Date

الأربعاء، أغسطس 24، 2011

تقنية للتغلب على صعوبات القراءه عند ضعاف البصر

يعاني ضعاف البصر وصعوبات التعلم القرائية أو ما يعرف بالدسليكسيا (dyslexia)، من بعض المشاكل في المعالجة البصرية عند القراءة. وقد بينت بعض الدراسات أن العديد من المتغيرات مثل الإضاءة ودرجة التوهج وتباين ألوان النص مع الخلفية وحجم ونمط الخط قد تؤثر على قدرات أفراد هذه الفئة وراحتهم أثناء القراءة.
فمن الصعوبات التي تواجه الأفراد الذين يعانون من الدسلكسيا عند القراءة، فهم النص المكتوب أو التهجئة والتعبير الكتابي وقد يصاحبها ضعف في الذاكرة قصيرة المدى والتتبع والإدراك السمعي ومشاكل في التمييز البصري حيث تظهر بعض الحروف وكأنها تتحرك، كما أنه قد يكون لديهم مشكلة في خلط الاتجاهات والبعض منهم يعكس الحروف والكلمات في الكتابة فيظهر النص معكوساً كما يبدو في المرآة.
وقد أوجدت البدائل التقنية التي تساعد في تسهيل عملية القراءة للذين يعانون من ضعف في البصر أو للمصابين بالدسليكسيا. من هذه البدائل التقنية، تصميم خطوط (APHont) والتي تساعد ضعاف البصر من القراءة بأريحية على شاشات الحاسوب. أيضا قيام طالب في جامعة (Twente) بهولندا من تصميم خط حاسوبي يناسب طريقة قراءة المصابين بالدسلكسيا. كلا الخطين متوفرين فقط للحروف اللاتينية، مما يثير تساؤلاً عن إمكانية تصميم خطوط عربية مماثلة لخدمة هذه الفئات.
وللحصول على هذه الخطوط يمكن التوجه للموقعين التاليين:
http://www.aph.org/products/aphont.html
http://www.studiostudio.nl/project-dyslexie/