الخميس، أغسطس 04، 2011

لغات البرمجه

لغة البرمجة هي بالأساس طريقة تسهل للمبرمج كتابة برنامجه في هيئة تعليمات وأوامر يفهما الحاسوب بغرض تنفيذ العمل المطلوب . ومن المعروف ان الحاسوب يحول اللغة المكتوبة بها البرمجة إلى سلسلة من 0 و 1 ، ويبدأ على أساسها عمله . ولكتابة الأوامر توفر لغة البرمجة المختارة مجموعة من اللبنات الأساسية للاستناد عليها خلال عملية تكوين البرنامج و مجموعة من القواعد التي تمكن من التعامل مع معلومات و تنظيمها بغرض أداء العمل المطلوب .
تتمثل هذه الأسس و القواعد بصفة عامة في:
المعلومات و تخزينها
الأوامر و تنظيم سيرها
التصميم الخاص
المعلومات و تخزينها
يتم تخزين المعلومات في الأجهزة الرقمية الحالية في هيئة أرقام طبقا لنظام العد الثنائي (أي 0 و 1). و بصفة عامة فان المعالجات الحديثة لا تقوم بالتعامل مع البت الواحد بل مع مجموعات من البتات يمكن أن تضم :
8 بت = بايت وهي أصغر وحدة تخزين معلومات في الحواسيب الحديثة
16, 32, 64, أو 128 بت و باستعمال 8 بت مثلا, يمكن تشكيل 256 قيمة مختلفة, و يمكن أن تكون هذه القيمة بين 0 و 255 و تمثل وظيفة لغة البرمجة استغلال وحدة أو مجموعة من الوحدات (رموزا) لتخزين معلومات من الحياة الواقعية مثل الأسماء أو القياسات أو أرقام الحسابات البنكية.
الأوامر و تنظيم سيرها
يقوم المبرمج باجراء عمليات على وحدات المعلومات مثل تخزينها و قراءتها و مقارنتها ، كما يمكن إجراء عمليات حسابية عليها أيضا, وتتبع العمليات القواعد المحددة للغة. و للغة البرمجة دور آخر و هو التحكم في تنظيم إجراء العمليات , حيث توجه تنفيذ خطواتها بنفس تتابع كتابتها من طرف المبرمج ،
و تمكن اللغة أيضاً من إجراء عملية اختيار و تفرع ، وذلك بإدخال شرط منطقي يقوم الحاسوب على أساسه باختيار اتجاه الاستمرار في أداء العمل : فلنفترض أن البرنامج الذي يريد المبرمج صنعه يقوم بقسمة عددين يختارهما المستخدم , و إظهار النتيجة على الشاشة, و من المعروف أن القسمة على صفر لا تجوز ، وبناء علي ذلك فلا بد أن يحدد المبرمج في برنامجه هذا الاختيار : فاذا كان القاسم مخالفا لصفر فإن البرنامج يسيـّر الحاسوب فيقوم بإجراء العملية و يعطي النتيجة . أما اذا كان القاسم صفراً فان البرنامج لا يقوم باجراء العملية و إنما ينبه إلى أن المستخدم حاول القسمة على صفر. و يمكن تنظيم الأوامر بصفة أخرى , حيث يقع تنفيذ أمر أو مجموعة من الأوامر بصفة متكررة دورية (Loop)، و يمكن تقسيم الأوامر أيضاً إلى وحدات فرعية تقوم كل وحدة بانجاز عمل محدد, و الهدف هو تقسيم العمل إلى أجزاء يسهل العمل عليها كل على حدة في هيئة دورات (Loops).
التصميم الخاص
تتمتع كل لغة بتصميم خاص من حيث التعامل مع المعطيات , و من حيث الطرق و التسهيلات التي توفرها اللغة للتعامل مع مشكلة معينة.
يمكن تصنيف لغات البرمجة من حيث طريقة بناء البرامج إلى لغات إجرائية (Basic, Fortran) وهي لغات تسلسلية، أساس بناؤها هو الإجراءات المطلوب تطبيقها على المعطيات و المتحولات . ولغات شيئية (C, Java, Delphi) وهي لاتسلسلية، وتقوم على أساس العناصر والمتحولات المستخدمة ضمن البرنامج المطلوب تحويرها، من خلال تطبيق مجموعة معينة من الإجراءات عليها.
لغات البرمجة للحاسوب متدنية المستوى :
لغة الآلة
أسمبلي
أمثلة لبعض لغات البرمجة للحاسوب عالية المستوى:
سي
سي++
جافا
ليسب
برولوغ
بايثون
سي شارب
فورتران
روبي
أدا
دلفي
بيسك
كوبول
باسكال
إس كيو إل
بي إتش بي
جافا سكربت
جيم
لغة لوغو Logo