الثلاثاء، فبراير 08، 2011

نظام تتبع المركبات

هو نظام آلي يتم تركيبه على المركبة ويربط ببطارية السيارة ويزود بشريحة هاتف محمول ويمكن تقديم خدمات لا يمكن تصورها لقائد المركبة والمرافقين ، انه يتكون من جزء يوضع في السيارة وجزء آخر لدى الجهات الرقابية وبرنامج لتحليل البيانات ووضعها على الخريطة. ولا يمكن للسائق ايقاف الجهاز او تعطيله لأن بداخله بطارية احتياطية وحتى لو فعل لظهر مباشرة على شاشة المراقب وادرك المراقب وقتها ان هناك مشكلة وآخر موقع كانت فيه السيارة قبل تعطل الجهاز.
اما إمكانات انظمة تتبع المراقبة فلعل أهمها هو مراقبة سرعة السيارة ويمكن بسهولة للبرنامج ان يعطي اشارة بتجاوز السائق السرعة التي فرضت عليه وبها يدرك رجال الامن او المرور أو في اسوأ الاحوال شركة الأمن المتعاقدة مع شركة النقل ان يعلم ان هذا السائق دائم التهور والسرعة  وبالتالي يمكن لصاحب الشركة فصل السائق أو إنذاره قبل ان يتسبب في حادث مؤلم يكلف الشركة مبالغ طائلة في دفع الديات وتعويض الاصابات او في اقل الاحوال التسبب في حادث يخسر فيه سياته.
كما يمكن تتبع وقوف السيارة فإذا لم يتوقف امام منزل معين يمكن ادراك وجود مشكلة كما ان الوقوف او الدخول في حواري لا علاقة لها بالمكان يعد حالة اشتباه وفي هذه الحالة او في حالة اشتباه اخرى يمكن للمراقب الاتصال بالسيارة سرا والاستماع الى أي حوار يجري في السيارة واذا تجاوز الامر حدود الحالة الطبيعية فيمكن للمراقب ارسال اشارة تعطيل السيارة والاتصال برجال الشرطة.
ويمكن للنظام مراقبة حركة المركبة على مدار 24 ساعة على الانترنت عن طريق شبكة الأنترنت او بالاشتراك مع احدى شركات الامن والتحكم بإطفاء المركبة بواسطة المحمول، ومتابعة أكثر من مركبة في نفس الوقت والتحكم بالمركبة التي تريد وتحديد المناطق الجغرافية المسموح بالحركة داخلها او خارجها والإنذار عند الدخول أو الخروج من المنطقة المحددة، وتحديد سرعة معينة للمركبة بحيث يصلك إنذار على المحمول في حال تجاوزها، وإمكانية وضع إنذار في حالة تحركت المركبة وعرض تقرير تفصيلي عن تحركات المركبة خلال ال 30 يوما السابقة.
 يحتوي الجهاز على بطارية احتياطية تعمل لمدة 24 ساعة في حال فصل البطارية الرئيسية من المركبة مع تلقي إنذار في حال تم فصل البطارية .