السبت، سبتمبر 11، 2010

الاكل الصحي للأطفال

أنواع الطعام
الأطفال الصغار دون سن الثانية لديهم بطون صغيرة ، ويمكن أن لا يأكلوا كميات كبيرة من الطعام في كل مره ، ولذا يحتاجون الى وجبات صغيرة مع وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسيه. مثل بقية الأسرة ،طفلك يحتاج إلى أكل مجموعة متنوعة من الأطعمة من المجموعات الأربع التالية:
منتجات الألبان -- الحليب والجبن واللبن
الخبز والبطاطا والحبوب الأخرى -- بما في ذلك الأرز ، والمعكرونة والذرة وحبوب الفطور ، الخ
جميع أنواع الفواكه والخضروات
اللحوم والأسماك والبدائل (واحدة أو حصتين في اليوم) -- بما في ذلك الدواجن والبيض والفول والعدس والمكسرات (الجوز ليس لكل الأطفال دون سن الخامسة)
ويمكن أيضا الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر (مثل البسكويت والكيك والحلويات ، والآيس كريم ، والدهون والزيوت) أن يعطى بكميات محدودة ، ولكن ليس بدلا من الأطعمة المذكورة أعلاه.يمكنك إعطاء الأولاد ما يصل إلى أربعة أجزاء من الأسماك الزيتية في الأسبوع (مثل سمك الماكريل والسلمون والسردين) ، ولكن من الأفضل عدم إعطاء الفتيات أكثر من حصتين في الأسبوع.

إذا كان طفلك نباتيا، فلا بد ان تكونى متأكده أنك تعطيهم 2-3 أجزاء من الخضار أو المكسرات يوميا للتأكد من انهم يحصلون على ما يكفي من البروتين والحديد.
الحليب:
الحليب لا يزال من المهم بالنسبة للأطفال في هذه السن.
الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان كاملة الدسم تكون مصدرا جيدا للفيتامين (أ) الذي يساعد الجسم على مقاومة العدوى ومطلوب ايضا لصحة الجلد والعيون.
يمكنك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بعد العام الاول إذا كنت تريدى ، ولكن أيضا إعطى طفلك حليب البقر كامل الدسم في كوب .
الاستمرار في استخدام الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان (الجبن واللبن .. الخ) حتى يبلغ طفلك اثنين عاما ، لانهم يحتاجون الدهون الزائدة والفيتامينات. ويمكن إدخال الحليب نصف الدسم من سنتين من العمر ، على اعتبار ان طفلك يأكل جيدا وينمو بشكل جيد.
(الحليب منزوع الدسم لا يناسب أي طفل دون الخامسة من العمر).
أطعمة الحبوب الكاملة:
يمكن إدخال أطعمة الحبوب الكاملة مثل الخبز والحبوب الكاملة والمعكرونة والحبوب الكاملة الأرز البني تدريجيا ،
لا تضف النخالة إلى الحبوب أو استخدام حبوب النخالة لأنها يمكن أن تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
الفاكهة والخضروات في كل وجبة
كثير من الأطفال لا يحبون الخضار المطبوخة لذلك حاولى ان تكونى مبدعة -- إذا كان طفلك يرفض أكل الخضروات ، قدمى لهم المزيد من الفاكهة. تأكدى انك يجب ان تبينى لهم أنك تحبى أكل الخضروات ، ولا تثير ضجة كبيرة اذا رفضوا. وينبغي إعطاء جميع الأطفال دون سن الخامسة فيتامينات (اذا كانوا لا ياكلوا بطريقه صحيه) للتأكد من انهم يحصلون على كل ما يحتاجونه.
وإليك بعض الأفكار حول كيفية عمل المزيد من الفاكهة والخضار في النظام الغذائي لطفلك :
البيتزا مع الخضار
اعطيهم الجزر المقطع ، وشرائح من الفلفل والتفاح المقشر كوجبات خفيفة
مزيج الخضار المهروسة مع الأرز والبطاطا المهروسة ، ومصادر اللحوم
اضافة
الخوخ أو المشمش المجفف الى الحبوب أو الزبادى
الحصول على ما يكفي من الحديد
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 618x479.
نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم ، الذى يمكن أن تعيق تنمية طفلك البدنية والعقلية. الحديد يأتي في شكلين -- الأول هو موجود في اللحوم والأسماك ويتم امتصاصه بسهولة من قبل الجسم.
الثانى موجود في الأغذية النباتية وليس من السهل امتصاصه .
أكل اللحم أو السمك مفيد لأنها غنية في الحديد ، ويساعد أيضا الجسم على امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى.
كما يجب إعطاء الأطعمة أو المشروبات التي هي عالية في فيتامين (ج) في وجبات الطعام ، لأنها تساعد على امتصاص الحديد من مصادر غير اللحوم.
الفيتامينات
الأطفال دون سن الخامسة والذين يرضعون طبيعيا ينبغي اعطاؤهم فيتامين (نقط) ألف وجيم ودال (الأطفال الذين يشربون حليب الأطفال 500ml فى اليوم الواحد لا يحتاجون هذه الفيتامينات لانها مضافه بالفعل).