الثلاثاء، سبتمبر 07، 2010

سينما الصور المنتجة بالكمبيوتر (نظام أي اند اس)

للتقنية السينمائية المعتمدة أساسا على الكمبيوترلرسم الاشكال بالكمبيوتر على شاشة الفيديو , (نظام أي اند اس) الذي يستخدم ألان على اوسع نطاق في الجالات العلمية والهندسية والفنية على السواء
برامج للكمبيوتر تحول التصورات اشكالا مرسومة باتقان بالغ على شاشة الفيديو بتلقين الكمبيوتر البيانات والحسابات والمعلومات الرياضية, فتظهر الصورة كاملة المعالم والتفاصيل على الشاشة .
استخدام التقنية في صناعة الشخصيات والدمي
استخدام الكمبيوتر بإبراز اللقطات مجسمة
 تطوير نظم فيديو وكمبيوتر تعتمد قوانين الهندسة الفراغية وحساب المثلثات لتخليق صورة مجسمة على الشاشة . وليس المقصود بها مجسمة إنها تظهر كذلك , ولكن المقصود ان برنامج الكمبيوتر (يتصورها) مجسمة وفقا للقوانين المشار إليها وعندما يكون المطلوب رؤيتها من زاوية معينة فإنها تظهر على الشاشة كما تبدو من هذه الزاوية .
نوع آخر مستحدث من برامج الكمبيوتر اسمه برامج التظليل يعطي الأشياء ظلالها بصورة بدرجات محسوبة من التكثيف والألوان , كما يعطي الظلال اشكالها الطبيعية المفترضة .. فتكون النتيجة : منظرا مجسما طبيعيا . ومن التطورات الحديثة لهذا النوع من البرامج : برنامج الكمبيوتر (تريبل- 1) الذي طورته (اينفور مايشن انترناشيونال اينك ) في( كاليفورنيا) . وهو برنامج يقوم مرة واحدة ب(توليف) المنظر وخلفياته وظلاله . وهناك برنامج يعطي الانعكاسات المعدنية للاضواء في المنظر , لان الألوان عندما تنعكس من سطح نحاسي مثلا تكون مختلفة عن انعكاسها من سطح ذهبي او فضي وهذا البرنامج يوفر كل نوع منها . وهناك أيضا برامج كمبيوتر تعطي إجزاء الصورة (ملمسها) او (نسيجها) . فإذا كانت هناك صورة للبحر اضافت إليه النسيج المميز الذي تراه العين له.بصورة مثيرة وجذابه ..وهكذا ! ثم تأتي إمكانية إظهار الأثر الذي يحدثه استخدام المصور للعدسة (الزووم) في الابتعاد والاقتراب من المنظر , والذي يعرف فنيا ب (زووم وت) و (زووم ان) ولكن من دون استخدام تلك العدسة ومن أية زاوية مطلوب التصوير منها !
ان بناء (تصور) للمنظر المطلوب تصويره بالكمبيوتر يجعل (عين الكاميرا) الافتراضية تدور حوله من أي اتجاه وتقترب منه وتبتعد عنه وتأتيه من اعلاه ومن أسفله , وتخترقه وتتخلله , كل ذلك تبعا لبرنامج الكمبيوتر الموضوع ويتبلور هذا بالارقام في ان استخدام أحدث أنواع الكمبيوتر لمدة تتراوح بين 30 ثانية و30 دقيقة !!
السوبر كمبيوتروهي أجهزة الكمبيوتر العملاقة ذات الامكانات الجبارة والمستعملة في أغراض محددة أهمها بحوث الاندماج النووي والتحليلات الدفاعية والتكهن بالطقس . وهذه الأجهزة لا تنتج بكميات كبيرة بسبب تكاليفها العالية ومحدودية استخداماتها , وإنما تنتج بناء على الطلب .
 أن الصورة تتكون علميا من عناصر صغيرة تسمى (! بيكسل) , وعرض لقطة تستغرق ثانية واحدة على شاشة السينما معناه عرض 576 مليون بيكسل .. وكل بيكسل يتطلب اجراء عشر عمليات حسابية , أي أن عرض ثانية واحدة على شاشة السينما بالكمبيوتر يتطلب 5.76 بلايين عملية حسابية .