السبت، سبتمبر 04، 2010

موقع مفيد للأطفال

طورت الهيئة العامة للغذاء والدواء موقعها التوعوي الذي يخاطب الأطفال للفئات السنية ما بين الرابعة والثانية عشرة في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية www.jeelalghad.com ، وذلك لبناء جيل مثقف وواع لحاجاته الغذائية والصحية، ويعتمد موقع "جيل الغد" في بث رسائله التوعوية على مبدأ علمي هام وهو "التعليم بالترفيه".ويضم الموقع قصص متنوعة منها ما هو متحرك يناسب الأطفال الأصغر سناً، وما هو مصور يصاحبه نصوص، وقصص تتطلب من الطفل الإجابة عن بعض الأسئلة ليتمكن من إكمال القصة مما يشد انتباه الطفل ويثبت المعلومة لديه.
ومن أبرز الأساليب التي يمكن من خلالها بث الرسائل التوعوية هو اللعب لذا يوجد في الموقع ثلاثة أقسام من الألعاب وهي ألعاب التركيب وألعاب الاختيار وألعاب التذكر. كما يحوي الموقع على تنمية التفكير لدى الطفل واستخراج مواهبه في قسم (ارسم ولون) حيث يقوم بتلوين بعض الصور الجميلة التي ترسخ لديه العادات الصحية المفيدة وتساعده على تقبلها والاستفادة منها، بالإضافة إلى تثبيت رسوماتهم وعرضها على الموقع وتقييمها والتعليق عليها من قبل جميع الزوار.
ويحوي الموقع قسما متخصصا لتثقيف الطفل من خلال تقديم معلومات مباشرة حول العديد من المواضيع التي تهم الطفل وتشد انتباهه، وتساعد على تعليمه أنماط محببة من السلوك، كما يحوي على قسم للمسابقات واختبار المعلومات عن طريق التحفيز، حيث يمنح الطفل بعد الإجابة عن المسابقة شهادة عليها اسمه وعمره بشكل جميل، ويمكنه طباعتها والاحتفاظ بها. ويضم الموقع بين جنباته ساحات تفاعلية تمكن الطفل من التفاعل مع الموقع ومع زوار الموقع الآخرين مما ينمي مهارة الحوار والاختلاف في جو من المرح والفائدة.