الخميس، سبتمبر 02، 2010

تشغيل أكثر من نظام على الكمبيوتر

هل يمكن وضع أكثر من نظام تشغيل في جهاز الحاسب الآلي؟
 نعم. وليس لذلك أي تأثير في عمل الجهاز ويطلق على النظام الذي يحتوي على أكثر من نظام تشغيل (Multiboot) أو (Daul-boot ).
شروط وضوابط يجب اتباعها
كل نظام تشغيل يحتاج إلى مساحه معينه على القرص الصلب (Hard disk) وحجم ذاكرة (RAM) ومعالج (CPU) معين وغيره من متطلبات الأنظمه.
عليك أولاً أخذ نسخه احتياطيه لجميع الملفات الموجوده لديك ووضعها في قرص صلب خارجي، أو فلاش ميموري أو قرص ممغنط ( DVD,CD) وذلك لتجنب فقدانها في حالة حدوث أي طارئ ما.
يجب التأكد من أن القرص الصلب مجزأ إلى قسمين أو أكثر، حيث إنه لا يمكنك وضع نظامي تشغيل في نفس القسم. فمثلا إذا كان لديك الأقسام (C,D) فإنك تضع نظام التشغيل الأول في القسم C والآخر في القسم D. إذا كان جهاز الحاسب لديك يحتوي على قرصين صلبين فإنه بإمكانك وضع كل نظام تشغيل في قرص صلب.
إذا كان القرص الصلب لديك غير مجزأ وتريد أن تضيف نظام تشغيل آخر. فعليك إما عمل إعادة تهيئة للقرص الصلب (Format) وإعادة تقسيمه، ويجب التنبيه إلى أن ذلك سيؤدي إلى فقدان جميع البيانات الموجود عل القرص الصلب.
وإما يمكنك الاستعانة ببعض البرامج مثل (Partition Magic) أو غيره، التي تقوم بتجزئة القرص الصلب من دون مسح المحتويات. بعد التأكد من أن جهازك تنطبق عليه الشروط الموضحه أعلاه، لا يتطلب منك الأمر الآن سوى تشغيل جهازك وإدخال القرص الممغنط الذي يحتوي على نظام التشغيل الجديد الذي تريد تثبيته ثم إعادة تشغيل الجهاز.
بعد ذلك اختر تثبيت من القائمة التي ظهرت لك ثم اختر القسم الذي سيتم فيه وضع نظام التشغيل الجديد، وكما نبهت مسبقاً لا تقم بتثبيته في القسم الموجود فيه نظام التشغيل الأول. هذا بالنسبة لتثبيت أنظمة تشغيل ويندوز من شركة مايكروسوفت. ويمكنك تثبيت نظامي تشغيل مختلفين كأن تقوم بتثبيت نظامي لينيكس و ويندوز معاً.
أما إذا أردت أن تضيف نظامي لينيكس و ويندوز فيجب عليك أولاًأن يكون القرص الصلب مجزء أو ان يكون جهازك يحتوي على قرصين. في هذه الحاله عليك أن تقوم بتثبيت نظام ويندوز أولاً بالقسم الرئيسي ومن ثم إضافة نظام لينيكس إلى القسم الأخر، لأنه عندما يتم ثبيت ويندوز بعد لينيكس فإن الأول يقوم بتدمير جميع البيانات التي قام ملف (bootloader) الخاص باللينيكس بوضعها، وهو ملف خاص بتحميل النظام وتشغيله عند بدء تشغيل جهاز الحاسب الآلي.
لإضافة أحد توزيعات لينيكس ولنأخذ عل سبيل المثال اوبنتو (Ubuntu ). فإن ذلك يتطلب وضع القرص المرن أو غيره في الجهاز وإعادة تشغيله. وبعد ذلك لا يتطلب الأمر سوى اتباع التعليمات وتحديد قسم القرص الصلب الذي سيتم تخزينه عليه.
عندما يصبح لديك نظامي تشغيل تظهر لك نافذه وفيها أسماء أنظمة التشغيل الموجودة في جهازك، وتستطيع أن تختار أحدهما ليكون هو الافتراضي عند بدء التشغيل وذلك بالذهاب ابدأ ثم لوحة التحكم ثم النظام ثم إعدادات النظام المتقدمة ثم بدء التشغيل والاسترداد ثم اختر إعدادات والآن باستطاعتك تحديد النظام الافتراضي ومدة عرض النافذه التي تظهر فيها أنظمة التشغيل قبل بدء تشغيل النظام.