الجمعة، أغسطس 06، 2010

كيف تستخدم خدمة جوجل التنبيهيه البحثيه ؟

 خدمة تنبيهات جوجل (Google Alerts) التي تعمل على إرسال تحديثات متعلقة بأحدث نتائج جوجل ذات الصلة بموضوع معين عبر البريد الإلكتروني بناء على اختيارك لطلب البحث أو الموضوع. هذه الخدمة المفيدة تبقيك على اطلاع دائم بما يستجد من أخبار وأحداث تهمك.
كما أن الخدمة متاحة أيضا باللغة العربية ويمكن الاستفادة منها عن طريق إضافة كلمة (alerts) بعد فاصل نطاق جوجل المحلي في الدولة التي تقطنها.
 خدمة التنبيهات الجديدة من جوجل والمخصصة للأبحاث (Scholar Alerts)، فبواسطة هذه الخدمة يمكن اقتصار النتائج على المواد العلمية من رسائل جامعية وكتب وملخصات وغيرها من الموارد الأخرى، مستلة من مواقع الناشرين الأكاديميين والجمعيات المهنية والجامعات وقواعد البيانات المتخصصة وغيرها من المواقع العلمية.
للاستفادة من هذه الخدمة المفيدة، توجه لمحرك جوجل للأبحاث (scholar.google.com) ثم أدخل الكلمات التي تبحث عنها، بعدها ستظهر في أعلى نتائج البحث أيقونة ظرف، بالضغط عليها يمكن عمل تنبيه بريدي لموضوع البحث.
كما يمكن تخصيص البحث عن طريق إضافة بعض الكلمات الدالة، فإذا أردت أن تتابع أبحاث باحث معين يمكن إضافة كلمة (author) متبوع باسم الباحث، أو إذا أردت تتبع الأوراق العلمية التي تستشهد بورقة معينة فيمكن ذلك عن طريق الضغط على رابط (Cited by) الذي يظهر تحت الورقة العلمية لتتنقل إلى صفحة أخرى تسرد جميع الأوراق التي استشهدت بهذا المقال، بعدها يمكنك الضغط على أيقونة الظرف لمتابعة جديد الاستشهادات.