السبت، أغسطس 08، 2009

نصائح لمرضى الصرع

أول وأهم شيء يجب أن تعرفه كما هو أن النوبات قابلة للشفاء تماما في أغلب الحالات. أهم عامل هو الانتظام في العلاج بدقة ولذا يراعى باستمرار توافر كمية من الدواء تكفي لفترة أسبوعين على الأقل.
يجب الاستمرار في العلاج بانتظام لمدة عامين على الأقل يتم بعدها سحب العلاج تدريجيا تحت إشراف الطبيب المعالج وذلك في حالة عدم حدوث نوبات خلال هذه الفترة ويفضل عمل رسم مخ كهربي ومقارنته بالرسومات السابقة قبل البدء في سحب الدواء.
من الأهمية بمكان عمل جدول لتسجيل النوبات كما هو مرفق ومراجعة الطبيب عند حدوث النوبة بصورة متكررة أو في حالة حدوث تغيير في طبيعتها أو إذا ظهرت أي أعراض جانبية نتيجة العلاج.
في حالة نسيان تناول جرعة من الدواء فلابد من تناولها فور تذكرها أو أخذها مع الجرعة التالية.
يجب الاعتدال في حياتنا بتجنب السهر المتتالي أو النوم الزائد أو الانفعالات النفسية المبالغة وممنوع بتاتا تناول أي مشروبات كحولية.
في حالة حدوث نوبة يراعى عدم وضع أي شيء داخل الفم والبعد عن مصادر الخطر مع عدم التدخل فالنوبة سوف تنتهي تلقائيا خلال دقائق معدودة تسجل بعدها النوبة في الجدول الخاص بذلك.
ونادرا ما يكون هناك احتياج لتدخل الطبيب أثناء النوبة ذاتها ولكن في تكرار النوبات بصورة متتالية دون استرداد الوعي بينها يستدعى الطبيب.
المريضة الراغبة في الحمل عليها استشارة الطبيب لاختيار الدواء المناسب ومن الأهمية الاستمرار في تناول العلاج أثناء الحمل مع ضبط الجرعة بواسطة الطبيب. المريضة الراغبة في منع الحمل عليها استشارة الطبيب لاختيار الوسيلة المناسبة حيث أن بعض أقراص منع الحمل قد تؤثر على فاعلية الأدوية المستعملة.
المريض المنتظم على العلاج والمستجيب له وتحت إشراف طبي منتظم يمكنه أن يحيا حياة طبيعية تماما مثله مثل أي شخص آخر سليم 100%.
في حالة الأطفال يجب إبلاغ إدارة المدرسة بطبيعة المرض حتى يمكن مراعاة ظروفهم.