الخميس، يوليو 15، 2010

اِختِصارات لوحة المفاتيح للتعامل مع برنامجِ skype

ctrl + shift + alt + i: للتغيير بين وضعيّتي قراءة الأحداث تلقائيًّا وإيقاف قراءةِ الأحداث التلقائيّة.
ctrl + shift + alt + e: لقراءةِ آخرِ حدث في skype.
ctrl + shift + alt + a: لِفتحِ النافذة الخاصة بمعلومات برنامج skype talking.
ctrl + shift + alt + v: لمعرفة رقمِ إصدارِ برنامج skype الّذي تستَخدِمه.
ctrl + shift + alt + s: لفتحِ معالجِ إِعداد الرسائلِ القصيرة "sms" في skype.
ctrl + shift + alt + m: يقرء لكَ حالَتَك المِزاجيّة - وبِالضغطِ على الاختِصارِ مرّتينِ يفتحُ لكَ نافِذَةُ كِتابةِ الحالةِ المِزاجيّة.
ctrl + shift + alt + o: يطلِعُكَ على حالةِ الاتّصالِ الخاصّة بِك - وبِالضَغطِ على الاختِصارِ مرَّتَينِ مُتَتالِيتينِ يقومُ البرنامجُ بقراءةِ رصيدِكَ في skype إِنْ وجِد.
ctrl + shift + alt + backspace:بالضغطِ على هذا الاِختِصارِ بالتَتابُعِ يَقُومُ بِتغييرِ حالةِ الاِتِّصالِ الخاصّةِ بِك
ctrl + shift + alt + f11: لِاِستِدعاءِ جِهَاتِ الاِتّصالِ الخاصّةِ بِك في قائمةٍ سهلةِ الاِستخدامِ مِن قِبَلِ البَرنامَج - وبِالضغطِ على هذا الاِختِصارِ مرّتينِ مُتَتَابِعَتينِ يفتحُ لكَ القائمةَ الأساسيّةَ لِجِهاتِ الاِتِّصال.
ctrl + shift + alt + f: لِمعرِفةِ حالةِ الملفّ الّذي تَستَقبِلُه - واِسمِ الطَرف المُرسِل - وكَمّيّةِ البياناتِ المُستقبلة.
ctrl + shift + alt + q: لِإِغلاقِ برنامج skype talking.
اِختِصاراتُ المُكالَماتِ الصَوتِيّة:
ctrl + shift + alt + d: عِندَ الضَغطِ على هذا الاِختِصارِ أَثناءَ التَحَدُّثِ صوتيًّا مَعَ شَخصٍ ما يُخبِرُكَ بِمُدّةِ المُكالَمَة.
ctrl + shift + alt + home: لِوَضعِ المُتّصلِ على الاِنتِظار - وَعندَ وُرودِ اتّصالٍ من طرَفٍ ثاني أثناءَ مُكالمةٍ لكَ مع طرفٍ أوّلِ يقومُ هذا الاِختِصارُ بِوَضعِ الطَرَفِ الأوّلِ على الاِنتِظارِ والردِّ على الثانِي - وبِالضغطِ على نفسِ الاِختِصارِ مرّتينِ مُتَتابِعتينِ يجمَعُ الطرفينِ في مُكالمةٍ جَماعيّة.
ctrl + shift + alt + end: لِإنهاءِ المُكالمة - وبِالضغطِ على نفسِ الاِختِصارِ مرّتِينِ مُتَتابِعتينِ يقومُ بِكتمِ أو إِلغاءِ كَتمِ المايكروفون.
اِختِصاراتُ المُحادثاتِ الكِتابِيّة:
للتبديل والتَنَقُّلِ بينَ نوافذِ المُحادثاتِ نَستَخدِمُ الاِختِصارَ التّالِي: ctrl + shift + alt ثُمَّ نَضغَطُ أحدَ مفاتيحِ الانتِقالِ مِن f1 إلى f10 حَسَبَ عَددِ المُحادثات المَفتُوحةِ مَرَّتَينِ مُتَتالِيَتَين.
لِقراءةِ الرسائلِ الكِتابيّةِ بَعدَ الدُخولِ إلى نافِذةِ المُحادثةِ نَستخدمُ الاِختصاراتِ التّالِية: ctrl + shift + alt ثُمَّ نَختارُ من رقم 1 إلى 0 - مَعَ ctrl + shift + alt + 1 يقوم بقراءةِ الرِسالةِ الأخيرةِ في المُحادثة و ctrl + shift + alt + 2 يقرءُ الرِسالةَ ما قَبلَ الأَخِيرةَ وها كذا.
إذا ضغطنا على الاِختِصار ctrl + shift + alt مَتبُوعًا بأحدِ الأرقام - فهُناكَ عِدّةُ وظائفَ لِهذا الاِختِصارُ في شاشةِ المُحادثة :
عندَ الضغطِ على الاِختِصار ctrl + shift + alt متبوعًا برقم الرِسالة من 1 إلى 0 مَرّةً واحدةً فإِنّهُ يقومُ بِقراءةِ الرِسالة - ومَرّتينِ يقومُ بنَسخِ الرِسالةِ إِلى الحافِظَة - وثلاثُ مرّاتٍ يقومُ بِفتحِ الرابطِ في الرِسالةِ إِن وُجِد.
لِقِراءةِ آَخِرِ رِسالةٍ وَصَلَتْكَ أو كَتَبتَها في skype يُمكِنُكَ اِستخدامُ الاِختِصارِ التالي: ctrl + shift + alt + r - وبالضَغطِ مرّتينِ على نفسِ الاِختِصارِ يَنقُلُكَ إلى نافِذَةِ تِلكَ المُحادثة.
ctrl + shift + alt + c: لِمَعرِفَةِ شاشةِ الدردشةِ النَشِطةِ حاليًّا - وبِالضَغطِ على نفسِ الاِختِصار مع تكرار الضغطِ على ال r مرّتينِ يَنقُلُكَ إلى نافِذةِ تِلكَ المُحادثة.