الثلاثاء، يوليو 20، 2010

hard disk القرص الصلب

يعد القرص الصلب من أهم مكونات الكمبيوتر، حيث يعمل كوسط تخزين رئيسي لأي جزء من البيانات والملفات التي يستخدمها كمبيوترك والذي يتضمن نظام التشغيل وجميع الملفات والمستندات. ولا بد من التذكير عندما تقرر شراء قرص صلب أن السرعة والموثوقية هما أمران أساسيان في أي نظام. تحتوي الأقراص الصلبة على عدد من الاسطوانات الممغنطة والمثبتة على محور، تدور الأسطوانات على المحور بسرعة عالية جداً في حين تقوم رؤوس القراءة والكتابة بمسح الأقراص بحثاً أو كتابةً للمعلومات. وكمثال قريب للأمر يمكنك تخيل القرص الصلب على أنه نوع متطور من مشغل الاسطوانات، مع دوران الأسطوانة يقوم رأس (القراءة /الكتابة) بالمرور بحثاً عن المعلومات. لكن الفرق الرئيسي هنا طبعاً ، أن القرص الصلب يستطيع القيام بالقراءة والكتابة للمعلومات معاً.
تنقل المعلومات عبر كابل إلى المتحكم بالقرص الصلب، يقع متحكم القرص الصلب عادةً في اللوحة الرئيسية، وتكون بعض تلك المتحكمات مبنية على شكل بطاقات إضافية مثل حال أقراص من نوع سكزي، بعدها يتم توفير تلك المعلومات المنقولة إلى جميع مكونات كمبيوترك.
الأنواع : سواقات الأقراص الصلبة الداخلية: حالياً غالبية سواقات الأقراص الصالبة المتوفرة هي من الأنواع الداخلية. وهي السواقات الأساسية التي توجد في كل الكمبيوترات- من تلك البسيطة التي تستخدم في المنازل إلى تلك الفعالة والتي تعمل لخدمة الشبكات. على الرغم من وجود عدد كبير من الفروقات بين الموديلات الموجودة إلا أن جميعها ذات سرعات معقولة وموثوقة وتوفر قدرة تخزين ممتازة. كما أنك لا تكون مقيد في استخدام سواقة داخلية واحدة فقط، حيث أن معظم الأنظمة الحديثة تدعم استخدام سواقتي أقراص صلبة على الأقل وتدعم غالبية الأنظمة أكثر من ذلك. وذلك أمر مفيد جداً في حالة رغبتك في زيادة سعة التخزين مع المحافظة على سواقة الأقراص الموجودة لديك. سواقات الأقراص الصلبة الداخلية هي سواقات داخلية لكن مغلفة ضمن وحدة حماية محمولة وتعتبر مفيدة جداً للأشخاص ذوي الحركة الدائمة ويحتاجون إلى أخذ كميات كبيرة من البيانات معهم. كذلك يساعد هذا النوع من السواقات على تسهيل العمل بين كمبيوترات متعددة وتسهل الولوج إلى معلومات محددة.
العامل الفارق المهم في حالة السواقات الخارجية هو وحدة التوصيل. تأكد من أن كمبيوترك يدعم وحدة التوصيل الخاصة التي تستخدمها سواقة الأقراص الصلبة. في حالة أردت زيادة زمن الولوج للبيانات لأكثر من الذي يدعمه كمبيوترك عليك التفكير في تركيب بطاقة إضافية مثل وايرفاير WireFire لزيادة مقدرات كمبيوترك.
 القرص الصلب العاملة في الكمبيوترات المحمولة Laptops:
الأجهزة الموجودة في الكمبيوترات المحمولة هي نفس السواقات الداخلية لكنها مصغرة أكثر ومصممة لتخزين أكبر قدر من المعلومات بفعالية في أصغر حيز ممكن. تثبت العديد من تلك الأجهزة بشكل دائم ضمن الكمبيوترات المحمولة لكن بعضها يمكن فكه وتركيبه بسهولة.من الضروري معرفة أن الكثير من السواقات الصلبة في الكمبيوترات المحمولة مخصصة للعمل ضمن موديل معين دون غيره. قم بزيارة موقعنا وموقع المصنع لعمل القرار الصائب عن الشراء.
من العوامل الأساسية المهمة والمميزة بين السواقات هي طريقة التوصيل إلى جهاز الكمبيوتر. هناك أنوع أساسية من أساليب التوصيل التي تستخدم مع السواقات الصلبة وكل واحدة منها ذات أنواع فرعية توفر فروقات عديدة في الأداء.