الأربعاء، يوليو 14، 2010

تقنية BD

 تقنية BD و هي اختصار إلى Blue-Ray Disk
الحاجة الدائمة إلى سعات كبيرة لتخزين المعلومات دفعت الشركات الى التنافس الى تطوير اقراص تشبه اقراص السي دي ولكن اطلق عليها اقراص البلو راي،ولكن التنافس الشديد بين الشركات دفع بطرح اسطوانات جديدة تسمى اسطوانة البلو راي Blu-Ray وتختصر باسم BD والتي انتجت اولاً من قبل شركة سوني لتسوقها مع اجهزة بلاى ستيشن 3 Play Station-3 وهذه الاسطوانات لها قدرة تخزينية تفوق اقراص الـ DVD بكثير حيثث يمكن الحصول على اقراص BDبسعة تخزينية تصل إلى 50GB، وتخيل كم من المعلومات والبيانات والافلام والصور والموسيقى يمكنك ان تخزنها على قرص نصف قطره 5سم!!!
 كيف تعمل تقنية البلو راي ووكيف تطورت ؟
قرص Blu-Ray من انتاج شركة سوني
تعتبر اقراص BD تقنية المستقبل للفيديو الرقمي. فعلى القرص الواحد يمنكنك تخزين وتشغيل فيلم بدرجة نقاوة عالية جداً وصوت رقمي، كما يمكن تخزين المعلومات والبيانات الكمبيوترية. وذلك بالخصائص والمواصفات التالية:
تصل القدرة التخزينية لقرص BD ذو الطبقة الواحدة Single layer إلى 27GB هذا يعادل تسجيل 13 ساعة من الفيديو بجودة السي دي المعروفة.
تصل القدرة التخزينية لقرص الـ BD ذو الطبقة المزدوجة Double layer إلى 50GB اي ما يعادل 20 ساعة من الفيديو بجودة السي دي.
مزايا اقراص البلو راي BD.
إن اقراص الـ BD لا تقوم فقط بتخزين الافلام وتشغيله مثل اقراص DVD ولكن تعطي مجال للتفاعل بين المستخدم ومحتويات القرص فيمكنك على سبيل المثال تحميل ما ترغب من ترجمة ومعلومات من الانترنت خلال تشغيل الفيلم من قرص BD. ومن مزايا اقراص BD ما يلي:
1. تسجيل فيديو عالي الجودة والتي تعرف باسم HDTV أي high-definition television ودون فقدان اي درجة في الجودة على القرص.
2. الانتقال إلى اي مقطع في الفيلم بزمن يصل الى الصفر.
3. تسجيل فيلم على قرص BD بينما تشاهد فيلم اخر على نفس قرص BD.
4. عمل عدة قوائم مفضلة لمحتويات القرص التي ترغب في تشغيلها وهذا ما يعرف باسم playlists.
5.امكانية التسجيل على الجزء الفارغ من القرص حتى لا تسجل على معومات سابقة عليه.