الخميس، يوليو 15، 2010

الشبكات الافتراضية الخاصةللتواصل الآمن عبر شبكة الانترنت

تعتبر الشبكات الافتراضية الخاصة بمثابة الحل المثالي لإرسال حزم بيانات بشكل آمن من خلال الانترنت. وتنتشر هذه التقنية بصفة خاصة بين الأشخاص الذين يريدون الدخول على كمبيوتر العمل من المنزل أو طلبة الجامعات الذين يريدون الاطلاع بشكل آمن على أبحاثهم الأكاديمية.
واكتسبت الشبكات الافتراضية الخاصة شعبية أيضا لدى المستخدم العادي حيث بدأ عشاق ألعاب الفيديو يستفيدون من إمكانياتها، وأصبح كثيرون يبحثون عن الخصوصية التي توفرها هذه التقنية بعيدا عن أعين المتلصصين.
 إن الشبكات الافتراضية الخاصة تصنع وسيلة اتصال مشفرة بين أي شبكة قائمة وجهاز كمبيوتر في مكان بعيد حيث تقوم بربط الكمبيوتر البعيد بالشبكة وتسمح للمستخدم باستعماله كما لو كان موجودا أمامه.
كما أن حزم البيانات التي يتم إرسالها إلى الكمبيوتر البعيد من خلال الشبكة تظل في آمان بعيدا عن أعين قراصنة الانترنت بفضل خاصية التشفير التي تتيحها هذه التقنية.
إن الشبكات الافتراضية الخاصة توفر ميزة رائعة في حالات استخدام الانترنت في إجراء عمليات اتصال عبر قنوات غير آمنة.
 إن طلبة الجامعات يمكنهم الاستفادة من هذه التقنية في الاطلاع على مكتبات الأبحاث أو الدخول على أجهزة الكمبيوتر القوية في الجامعات. وعند تنزيل البرنامج الخاص بتشغيل الشبكات الافتراضية الخاصة على الكمبيوتر البعيد، يحصل الطالب على عنوان بروتوكول انترنت جديد بحيث يصبح الكمبيوتر الذي يجلس أمامه في منزله جزءً من شبكة الكمبيوتر في الجامعة التي يدرس فيها.
 أن البرنامج اللازم لإنشاء الشبكة الافتراضية الخاصة عادة ما يتوفر مجانا على شبكة الانترنت، ولكن من الضروري أن يستخدم طرفا الاتصال نفس البرنامج، وعادة ما يكون لكل جامعة أو شركة برنامج ربط خاص بها يتيح لها إمكانية التواصل مع الطلبة أو العملاء بسهولة.