الثلاثاء، يوليو 20، 2010

البث الصوتي عبر ملفات الصوت الرقمية podcasting

podcasting
بودكاستينج أو البث الصوتي عبر ملفات الصوت الرقمية في مواقع المفكرات الشخصية BLOGS، الجديد هو إضافة الصوت إليها audio blogging
تسمى هذه التقنية بث الصوت الرقمي أو بودكاستيج podcasting ، وهي ملفات صوتية على الإنترنت يتم توزيعها ببرامج تعتمد لغة xml وتسمى الملفات Podcasts، وهي مجرد ملفات من نوع mp3 مع إضافات برمجية خاصة هي نص برمجي RSS script ، لكنها ليست أغاني أو موسيقى فحسب، بل تشمل برامج إذاعية لتعليم اللغات أو لأغراض أخرى أو للهواة الذين يسجلونها بأجهزة رقمية و"يبثونها" على الإنترنت. التي يمكن أن تكون عبارة عن برامج تلفزيونية أو إذاعية أو حتى دروسا تعليمية (يقدم الموقع http://tinyurl.com/66f35 ملفات MP3 على شكل دروس للغة الألمانية)، إضافة إلى الأغاني والشعر والمسرحيات وحتى الأخبار. كما تختص بعضا منها في الرياضة و التعليق على الأحداث السياسية وغيرها.
لا تتطلب عملية إنشاء إذاعتك الخاصة على الإنترنت بهذا لتقنية سوى جهاز تشغيل وتسجيل ملفات MP3 (جهاز أيبود هو المفضل لدى الكثيرين وله في تسميتها نصيب) وبرنامج يعتمد لغة XML لتقديم ملفاتك على الويب إلى جانب مواقع استضافة لها.
فبدلا من نسخ الأغاني من الأقراص المدمجة أو تنزيلها من الإنترنت يكون لديك برنامج "قراءة عناوين" من نوع RSS reader، ليتولى قراءة عناوين الملفات عند توفر الجديد منها، كما يقوم البرنامج بالبحث عن ملفات البث الجديدة من هذا النوع وتنزيلها تلقائيا، أو تقوم من خلاله بالاشتراك بمجموعة من مواقع البث هذه. بدأت هذه الظاهرة بالانتشار مع ازدياد شعبية مشغلات الموسيقى الرقمية.
ويمكنك أن تكون مستهلكا لهذه الظاهرة أو منتجا فيها، ولا تكلف العملية الكثير بل مجرد مايكروفون وكمبيوتر وبرنامج لتسجيل الصوت وآخر لتحميله على مواقع الإنترنت.
تسمح هذه التقنية لأصحاب المواهب الخاصة أو الذين يمتلكون بعض ملفات المحتوى الغني من الوسائط المتعددة ذات الأهمية أو الشعبية الكبيرة لدى المستخدمين، من بثها عبر شبكة الإنترنت إلى مواقع الآراء الشخصية Blogs ليتسنى لأكبر عدد من المستخدمين الحصول عليها بسهولة من خلال تنزيلها من هذه المواقع.
ولا تحتاج عملية بث المحتوى إلى الإنترنت إلا لكمبيوتر شخصي موصول بالإنترنت، ليتسنى نقل هذه الملفات دون الالتزام بموعد البث أو الالتزام بالبقاء بجانب الراديو أو الكمبيوتر للاستماع إلى بث بعض محطات الراديو المتوفرة على الإنترنت، مع إمكانية الاستماع إليها مرات ومرات وإعادة مقطع دون آخر. وتتوفر حاليا على الإنترنت مجموعة كبيرة من البرامج التي تتناول مختلف المواضيع والاهتمامات مثل التقنيات الحديثة وملحقاتها والهوايات وعالم الفضاء والتعليم وغيرها.
وتعتمد هذه التقنية الحديثة على تقنية توزيع المحتوى بالعناوين آر إس إس Really Simple Syndication RSS والتي استخدمت سابقا لجمع الأخبار من عدد من المواقع وإرسالها إلى برنامج خاص بقراءة هذا النوع من الأخبار المعددة خصيصا. إلا أن العاملين على إطلاق هذا التقنية قاموا بترقيتها ليتسنى حمل الملفات المرفقة مع هذه الأخبار كملفات إم بي ثري مثلا. لكن هذه الخدمة لم تستثمر إلا مؤخرا حين أطلق برنامج يقوم بتحميل ونقل وتشغيل هذه الملفات المرفقة تلقائيا، إلى جهاز الموسيقى المحمول (مشغل MP3 أيبود من أبل ( يحمل البرنامج الأول اسم آي بودر iPodder بالاعتماد على لغة برمجة AppleScript. كان البرنامج الأول مخصص لجهاز أيبود من أبل لكن هذا لم يبق حكرا عليه بل ظهرت برامج لكل الأجهزة الأخرى بلغات مثل جافا وبيرل وغيرها.
تتوفر مجموعة من البرامج التي تسمح لك بإنشاء نص برمجي RSS script وهو ما يعرف باسم التغذية feed لإرساله إلى برامج جمع وقراءة هذه الملفات بلغة XML، وتمكنك هذه البرامج من إرفاق الملف الصوتي الذي تريد مع هذه التغذية، أي ملف الصوت مع تلخيص لمحتواه يظهرعلى شكل عنوان مفصل لمحتوى الملف الصوتي. ومن هذه برنامج FeedForAll على الموقع http://www.feedforall.com. تقوم هذه الفئة من البرامج بتوفير طريقة تلقائية لإرسال عناوين الملفات الصوتية للمشتركين بالخدمة أو بقناة توزيع تختص بموضوع أو مجال محدد.
هناك حلول أخرى مثل برنامج سكايب Skype المخصص أصلا لإجراء المكالمات الهاتفية عبر الإنترنت فإذا كانت هذه على شكل مقابلة خاصة مع شخصية معروفة، سيسمح لك البرنامج بنقرتين بتسجيلها وتحويلها إلى ملف MP3 لتحميلها لموقع مذكرات BLOG، وكانت العملية تحتاج سابقا لاستوديو تسجيلات صوتية وتجهيزات ضخمة. ولقاء 40 دولار تحصل على حل متكامل يجمع بين برنامج سكايب وبرنامج الكابلات الصوتية الافتراضية Virtual Audio Cables (إلى جانب برنامج تسجيل Windows Sound Recorder) وبرنامج تحويل Wav to mp3 converter، هو MT_Enclosures.
سيلزمك تحضير الملف الصوتي MP3 ثم تحميله إلى خادم الويب ليتوفر للتنزيل ثم عليك بإدخال عنوان جديد للإعلان عما نشرته مع وصلة للملف على شكل علامة (tag ) هي مع رابطة HREF لتحديد موقع الهدف ( وهي رابط الملف النشط الذي يوصلك للملف عند النقر عليه). ثم قم بحفظ ملفات الفهرس index.
يتطلب إنشاء إذاعة اعتيادية مجهودا جبارا في الحصول على التصاريح والموافقات إضافة إلى الكلفة العالية، لكن تقنية podcasting تضع قدرات إذاعة رقمية عبر الإنترنت بدون كلفة تذكر، يحتاج النجاح فقط إلى موهبة واستثمار جيد لأذواق الناس.
ويزيد عدد الفقرات المنتظمة المتوفرة حاليا عن آلاف تبث يوميا، وتتناول مواضيع تعليمية واجتماعية وتقنية مختلفة منها تقنية البث podcasting ذاتها. وقد تتوفر هذه الفقرات الصوتية بصورة مجموعة من النصائح في ملف صوتي واحد ، أو على هيئة فقرة متكاملة بتأثيرات صوتية وموسيقية متنوعة لا تختلف عن فقرات محطات الراديو. ويتوقع المختصين في برامج الراديو أن يظهر مجموعة من نجوم هذا النوع من الإعلام سريعا، كما هو الحال بالنسبة لنجوم الراديو.
ويبدو أن محطات الراديو والشركات الإعلامية التي أنتجت برامجها لتبث عبر محطات الراديو هي الأكثر استعدادا لتوفر المحتوى من ملفات الوسائط المتعددة، مستغلين أرشيفهم الضخم من هذه البرامج التي لا تزال تحظى بشعبية ليست بقليلة، وهو ما يرى فيه بعض الإعلاميين فرصة لإعادة إحياء هذه البرامج من خلال توفيرها على شكل حلقات تتوفر لمستخدمي المشغلات الموسيقية.
أما المحتوى المتنوع لهذه التقنية فهو يضم كل من قراءة الشعر وتسجيل المسرحيات إلى جانب الأخبار وغيرها من المواد. وسيتاح قريبا تنزيل هذه الملفات والاستماع إلى ملفات بودكاست من خلال الهواتف الجوال، ولك أن تتخيل مدى نجاحها الكاسح في ذلك المجال الضخم.
وقد لفتت هذه التقنية انتباه شركات البث والإذاعة مثل بي بي سي وغيرها لأنها تمثل إحدى السبل لتحقيق مزيدا من الانتشار، فقد أعلنت إحدى الشركات المختصة في تقديم المذكرات التعليمية لطالب المعاهد والجامعات عن إطلاقها لمجموعة جديدة من الملفات الصوتية التي تصل مدتها إلى حوالي 10 دقائق وتضم نصائح عامة للطلاب، وهي في الوقت نفسه فرصة استثمارية تتيح بيع مزيد من الإعلانات التجارية للراغبين بتوجيه إعلاناتهم إلى فئة محددة من المستخدمين الشباب. وهذا هو الجانب الوحيد الذي يمكن أن يتأثر في صناعة بث محطات الراديو على المدى البعيد. فرغم أن عدد المشغلات الموسيقية بعشرات الملايين، فإن مئات الملايين من أجهزة الراديو لا تزال تحفظ مكانها لدى الكثيرين، خاصة أن عددا من الأجهزة الحديثة كالهواتف الجوالة تضم مزايا كاستقبال بث محطات الراديو المختلفة، وبالتالي فإن تقنية البث الحديثة لن تؤثر على محطات الراديو