الجمعة، يوليو 02، 2010

العوامل التى تحدد نوع الجنينن

يتساءل البعض كيف يحدث الحمل بالانثى او بالذكر بعد أمر الله عز وجل . ولمعرفة ذلك نبدأ بالتعرف على فترة الإخصاب لدى المرأة . تبدأ الدورة الشهرية بفعل الهرمونات التي تعد الرحم للحمل وفي حالة عدم حدوثه يبدأ الدم بالنزول ويعتبر أول يوم ينزل الدم فيه هو اليوم رقم واحد في الدورة الشهرية وهي 28 يوما في المتوسط ويستمر نزول الدم لمدة 5 أيام تقريبا ( 2 - 7 ) حيث تفقد فيه المرأة حوالي 30 مل من الدم يرافقها آلام في البطن وأسفل الظهر ويسبقها إحساس بألم في الثديين . يحدث التبويض في الفترة من اليوم الثالث عشر حتى اليوم السادس عشر وهي الايام التي يقوم المبيض بإنتاج البويضة والتي تعيش ليوم واحد قبل ان تموت اذا لم يلقحها الحيوان المنوي حيث يستطيع الاخير البقاء حيا داخل رحم المرأة لمدة 3 أيام . تغادر البويضة المبيض في المتوسط في اليوم الرابع عشر من الدورة متجهة الى الرحم عبر قناة فالوب . يرافق التبويض ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم قد يكون غير ملحوظ حيث يتراوح الارتفاع بين نصف درجة الى درجه ونصف . فترة التخصيب هي الفترة التي يكون احتمال التقاء الحيوان المنوي بالبويضة كبيرا وبالتالي يتوقع حدوث الحمل في تلك الفترة اكثر من غيرها ولحساب تلك الفترة تحدد من الفترة أربعة ايام قبل يوم التبويض المتوقع وهو اليوم الرابع عشر الى يومين بعده أو بعبارة أخرى من اليوم العاشر الى اليوم السادس عشر من الدورة فعند حدوث الجماع في هذه الفترة فان احتمال حدوث الحمل يكون كبيرا ويفيد حساب تلك الفترة المرأة التي لاتريد استعمال حبوب لمنع الحمل فتقوم بتجنب الجماع في تلك الفترة والعكس صحيح .
عند الجماع تغادر مئات الملايين من الحيوانات المنوية ( 200 – 400 مليون حيوان منوي ) حيث تسبح في السوائل عبر قناة المهبل متجهة الى الرحم . يستطيع حوالي 2000 حيوان منوي من الوصول الى الرحم وقناة فالوب حيث توجد البويضة . يستطيع حيوان منوي واحد من اختراق البويضة وتلقيحها . الانسان لديه 23 زوجا من الكروموسومات ( 46 كروموسوماً) الزوج الاخير هو المسؤول عن تحديد جنس الطفل يرمز للزوج الاخير عند الرجل ب XY ويرمز له عند الانثى ب XX . عند التقاء الحيوان المنوي والذي يحمل XY بالبويضة والتي تحمل XX تكون هناك عدة احتمالات للاندماج فان استطاع الحيوان المنوي اعطاء كروموسوم Y للبويضة فان المولود بإذن الله يكون ذكرا وان فشل في ذلك وكان الاندماج بين كروموسوم ال X من الذكر وكروموسوم ال X من الانثى فان المولود بإذن الله يكون انثى . فالدور بعد ارادة الله لكروموسوم الرجل في تحديد جنس الجنين وليس للمرأة .
يفضل الاباء الاطفال الذكور بينما تميل الامهات احيانا الى الاطفال الاناث ويميل الوالدان الى جنس واحد في حالة تكرر جنس المولود لديهم في الولادات السابقة الا ان الامر المشترك هو الرغبة في ولادة طفل سليم من التشوهات الخلقية او الامراض .
هناك نظريات مبنية على بعض الاسس العلمية ترجح جنس المولود بعد ارادة الله سبحانه وتعالى اولا واخرا ومن تلك النظريات:
نظرية شيتلز
الدكتور شيتلز اسس نظريته على فكرة ان الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم الذكورة Y هو أسرع من الحيوان المنوي الذي يحمل كروموسوم الانوثة X . وعند رغبة الوالدين في المولود الذكر فان الجماع بفترة لاتزيد عن 24 ساعة قبل يوم التبويض ( ذكرنا توقيته وعلاماته سابقا ) او بفترة لاتزيد عن 12 ساعة بعد يوم التبويض فانه يرجح حصول مولود ذكر في حالة التخصيب ويزيد ذلك الترجيح احتمالا أكبر عند اطلاق الحيوانات المنوية من القضيب في منطقة أعمق لعنق الرحم . وفي حال رغبة الوالدين بمولود انثى فان تجنب ماذكرناه سابقا يرجح رغبتهما والله اعلم.
نظرية ويلان
هي اقل شعبية من سابقتها . على غرار مخالف للنظرية السابقة تعتقد د.اليزابيث ويلان ان توقيت الجماع له دور كبير في تحديد جنس المولود تبعا للابحاث الذي قامت بها وان احتمال حدوث مولود انثى يكون مرتبطا بحصول الجماع في فترة قريبة من يوم التبويض .
تخطيط الحمل الصيني
ويشاع ان تلك الطريقة تحمل دقة اكثر لترجيح جنس الجنين والتي تعتمد على عمر الأم وتوقيت الجماع خلال الشهر القمري حيث يصنف على هيئة جدول مدون فيه اعمار الامهات وتوقيت الحمل خلال الشهر وترجيح جنس المولود عند كل حالة .
الغذاء ودوره في تحديد جنس المولود
حيث ان الحيوان المنوي الحامل للكرموسوم الذكري Y يفضل الوسط القلوي داخل مساره للرحم وقناة فالوب فان الاغذية التي تزيد قلوية تلك المنطقة لدى المرأة تساعد على وصول ذلك الحيوان المنوي وتلقيح البويضة لينتج الحمل عن ذكر والعكس صحيح . ومن خلال احدى الدراسات البريطانية قالت "فيونا ماثيوز" المتخصصة في علم بيولوجيا الثدييات في جامعة " اكسيتر" والتي قادت البحث : "لقد تمكنا من تأكيد حكاية الامهات العجائز التي تقول ان تناول الموز ومن خلاله اخذ كمية مرتفعة من البوتاسيوم مرتبط بانجاب صبي، مثلما كان الحال بالنسبة لكمية مرتفعة من الصوديوم. ولكن الحكاية القديمة حول شرب الكثير من الحليب لانجاب طفلة لا يبدو انها تصمد. وفي الواقع فان مزيدا من الكالسيوم يعني مرة اخرى انهن اكثر عرضة لانجاب صبي واضافت: "لا يبدو ان من المهم ما اذا كنت تحصلين على الطاقة من الكربوهيدرات او الدهون بل يتعلق ذلك بالكمية الاجمالية للسعرات الحرارية المستهلكة".
الحيوانات المنوية تتسابق لتلقيح البويضة
وقال البروفسور "ستوارت ويست" من جامعة ادنبرة ان النساء يجب ان يكن حذرات للغاية عند استخدام نظامهن الغذائي للتأثير على جنس المولود. واشار الى ان دراسات مشابهة على حيوانات اظهرت فروقا كبيرة في التأثير، وحذر من ان تغيير النظام الغذائي قد يكون له تبعات صحية اخرى على الامهات والأطفال.
كل شيء بأمر الله تعالى مصداقا لقوله سبحانه وتعالى "لله ملك السماوات والأرض يخلق مايشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور‏*‏ أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير‏*‏ ) وفي حديث رواه البخاري واللفظ له ومسلم في صحيحيهما عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ بِقُدُومِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهْوَ فِي أَرْضٍ يَخْتَرِفُ فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَال:َ إِنِّي سَائِلُكَ عَنْ ثَلَاثٍ لَا يَعْلَمُهُنَّ إِلَّا نَبِيٌّ، فَمَا أَوَّلُ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ؟ وَمَا أَوَّلُ طَعَامِ أَهْلِ الْجَنَّةِ؟ وَمَا يَنْزِعُ الْوَلَدُ إِلَى أَبِيهِ أَوْ إِلَى أُمِّهِ؟ قَالَ:" أَخْبَرَنِي بِهِنَّ جِبْرِيلُ آنِفًا قَالَ ...أَمَّا أَوَّلُ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ: فَنَارٌ تَحْشُرُ النَّاسَ مِنْ الْمَشْرِقِ إِلَى الْمَغْرِبِ، وَأَمَّا أَوَّلُ طَعَامٍ يَأْكُلُهُ أَهْلُ الْجَنَّةِ فَزِيَادَةُ كَبِدِ حُوتٍ، وَإِذَا سَبَقَ مَاءُ الرَّجُل مَاءَ الْمَرْأَةِ نَزَعَ الْوَلَدَ، وَإِذَا سَبَقَ مَاءُ الْمَرْأَةِ نَزَعَتْ"، قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ... الحديث. وهذه النظريات والفرضيات ليست ادعاء لعلم الغيب ولكنها مؤشرات مبنية على مامكن الله عباده من معرفته من علم قد تصيب وقد تخطئ ويبقى الأمر بإرادة الله جل جلاله أولا وآخرا .