السبت، مايو 15، 2010

جوجل تساهم فى تطوير كمبيوتر لوحي

ظهرت في الأفق بوادر منافسة جادة للكمبيوتر اللوحي الشهير "آي باد" الذي طرحته شركة "آبل" الأمريكية للإلكترونيات منذ أسابيع وحقق نجاحا كبيرا. فقد أعلنت شركة "فيرزون" أكبر شبكة للهاتف المحمول في الولايات المتحدة أمس أنها تتعاون مع عملاق الإنترنت الأمريكي جوجل لتطوير كمبيوتر لوحي جديد. جاء الإعلان خلال مقابلة للرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات لويل ماك أدمز مع صحيفة وول ستريت جورنال الاقتصادية. وقال ماك أدامز في المقابلة إن الكمبيوتر اللوحي جزء "من الموجة الكبيرة المقبلة من الفرص" وإن التعاون في تطوير هذا الجهاز جزء "من العلاقة المتنامية" بين شركتي الانترنت والاتصالات العملاقتين.
ورفض ماك أدامز تقديم أي جدول زمني لطرح الجهاز ولا هوية الشركة التي ستتولى تصنيعه. وكانت "آبل" قد طرحت أوائل الشهر الماضي جهاز "آي باد" في الولايات المتحدة وباعت منه أكثر من مليون جهاز خلال أول 26 يوما. ومن المقرر طرح الجهاز في الأسواق الدولية يوم 28 مايو الحالي.
وتستعد شركة الكمبيوتر العملاقة هيوليت باكارد لطرح جهاز الكمبيوتر اللوحي الخاص بها.
وكان المتوقع أن يعمل كمبيوتر هيوليت باكارد بأحد إصدارات نظام التشغيل ويندوز الذي تطوره مايكروسوفت لكن بعد استحواذ هيوليت باكارد على شركة بالم للهواتف الذكية الشهر الماضي مقابل 2ر1 مليار دولار فإنها سوف تستخدم نظام التشغيل "ويبوز" الذي تطوره بالم لتشغيل كمبيوترها اللوحي.