الاثنين، مايو 31، 2010

عناصر مستند 2003 MS-Word

1- شريط العنوان (Title Bar) ويتضمن عنوان صفحة العمل الحالية. وحين تفتح مستند جديدة فإن Microsoft Word يعطيها الاسم Document متبوعا برقم يشير إلى عدد الوثائق التي قمت بفتحها.
عندما تقوم بحفظ المستند فان الاسم الحديد الذي أعطيته للمستند سيظهر على هذا الشريط.
2- شريط القوائم (Menu Bar)
ويتضمن القوائم المستخدمة في مستند Microsoft Word.
3- شريط الادوات (Tools Bar)
يحتوي شريط الأدوات على مجموعة من الأيقونات تمثل الكثير من الأوامر وذلك بهدف توفير وقت للمستخدم بدل استخدام الأوامر الموجودة في القوائم. فمثلا تستطيع طباعة مستند بالنقر على الأيقونة التي تمثل صورة الطابعة.
4- شريط التصفح (Scroll Bar)
يستخدم هدا الشريط عندما تكون إحدى المستندات كبيرة أكبر مما تتسع له مساحة الشاشة حيت تتيح لك مشاهدة الأجراء المتبقية من المستند.
5- شريط الحالة (Status Bar)
ويعرض شرحاً مختصراً عن كل أمر مستخدم. ويظهر رقم الصفحة التي نحن عليها ورقم السطر والعمود، وهذا الشريط يظهر في أسفل الشاشة.
6- جزء المهام (Task Pane)
وهو الشريط الذي يظهر إلى يسار نوافذ تطبيقات أوفيس Office المختلفة
جزء المهام Task Pane
عند فتح أي تطبيق من تطبيقات أوفيس office ستلاحظ وجود إطار إلى يمين نافذة التطبيق، حيث يوفر هذا الإطار أوامر منفذة لشكل شائع في إنشاء مستند جديد أو تعديل والكشف واستخدام أنماط وتنسيقات تم استخدامها مسبقاً، يسمح لك موقعه وصغر حجمه باستخدام هذه الأوامر مع استمرار العمل مع ملفات. يوفر word ثمانية أجزاء مهام يتم ظهورها عند استدعاء الأوامر الخاصة بها.
لإظهار وإخفاء جزء المهام
انقر فوق أمر جزء المهام Task Pane من قائمة عرض View فيظهر الإطار الخاص به إلى يمين النافدة ، إعادة تنفيذ الأمر السابق يؤدي إلى إخفاءه.
شريط الادوات Tools Bar
يحتوي على أغلب أيقونات الأوامر المستخدمة دون الرجوع إلى شريط القوائم Menu Bar. لإظهار وإخفاء أشرطة الأدوات اتبع الخطوات التالية:
انقر فوق أمر أشرطة الأدوات Toolbars من قائمة عرض View.
الآن بإمكالك اختيار شريط الأدوات المنالسب. فمثلا يستخدم الشريط قياسي Standard لإظهار الشريط الأول الذي يحتوي على أوامر القص والنسخ والطباعة والحفظ وغيره.
ويستخدم شريط تنسيق Formatting لإظهار أيقونات المحاذاة ونوع الخط المستخدم ونمطه وحجمه.
لاحظ انه عند النقر فوق الخيار تظهر إشارة صح إلى جانبه دلالة على ظهوره على النافذة.
لإلغاء ظهور هذه الأشرطة أعد الخطوات السابقة إلى أن تختفي إشارة صح.