بدء تشغيل الوورد:
لبدء تشغيل الوورد اتبع الخطوات التالية:
- من قائمة start نذهب إلى Programs ومنها نختار Microsoft Office ومن ثم نختار Microsoft Office Word ثم enter.
- أما إذا أردنا أن نخصص إختصار سريع لفتح برنامج الوورد أو أي برنامج آخر فإننا نقوم بما يلي:
1- من قائمة start نذهب إلى Programs ومنها نختار Microsoft Office ومن ثم نختار Microsoft Office Word.
2- نضغط زر الخصائص في لوحة المفاتيح ونختار properties.
3- تظهر أمامنى صحيفة صفات ننتقل عبرها بالتاب حتى نصل إلى حيز تعديل shortcut key ونضع المؤشر عند none ثم نحدد الإختصار الذي يريد ويكون ذلك بالضغط عليه فمثلا إذا أردنا أن يكون الإختصار لفتح الوورد هو shift + alt + w فإننا نضغط عليها معا وسنجد أن الأمر تمت كتابته في حيز التعديل المذكور.
4- ثم ننتقل بالتاب حتى نصل إلى apply ومن ثم ok.
5- بعد ذلك إن أردنا أن نفتح البرنامج نقوم بفتحه بواسطة الاختصار الذي حددناه.إنشاء ملف جديد:
هناك عدة طرق لإنشاء ملف جديد في الوورد وهي كما يلي:
الطريقة الأولى:
بإستخدام الأمر( control + n)
الطريقة الثانية:
- نضغط زر alt أو alt + f تظهر أمامنا قائمة file نضغط حرف n وهو إختصار لكلمة new ينتقل المؤشر إلى كلمة blank document نضغط enter
الطريقة الثالثة:
1- نضغط الزر alt حتى نسمع كلمة file.
2- ننتقل بواسطة الأمر control + tap إلى الشريط القياسي حتى نسمع كلمة new
3- نضغط enter.حفظ ملف:
هناك ثلاث طرق لحفظ الملف في وورد وهي كما يلي:
الطريقة الأولى:
بإستخدام الأمر( control + s)
الطريقة الثانية:
- نضغط زر alt أو alt + f تظهر أمامنا قائمة file نضغط حرف s وهو إختصار لكلمة save
الطريقة الثالثة:
1- نضغط الزر alt حتى نسمع كلمة file.
2- ننتقل بواسطة الأمر control + tap إلى الشريط القياسي حتى نسمع كلمة save
3- نضغط enter.
الطرق الثلاث السابقة توصلنا إلى ناقذة حوارية وهذه النافذة تتكون من عدة أجزاء رئيسية وهي كما يلي:
1- file name: في هذا الحيز خاص لكتابة إسم الملف المنوي حفظه.
2- save as type: من هنا وبواسطة الأسهم العلوي والسفلي نحدد نوع الملف الذي نريد حفظه.
3- زر save.
4: زر cancel .
5- save in: ومن هذا الحيز نختار الحافظة التي نريد حفظ الملف بداخلها.
6- شريط أدوات: يحتوي على مجموعة من الخيارات المتعلقة بطرق عرض الملفات والتحكم بها في هذه النافذة، سيتم شرحها لاحقاً. أول خيار في هذا الشريط هو bake.
7- شريط الأدوات الخاص بتحديد الحافظات ويتم التعامل معه بالأسهم السفلي والعلوي.
8- ساحة العمل والتي تحتوي على المجلدات والملفات الموجودة في الحافظة المحددة.
ملاحظة : النفذة الحوارية للأمر save هي نفسها اللوحة الحوارية الخاصة بالأمر open مع فرق بسيط وهو كما يلي:
1- save as type نجدها file of type
2- save نجدها open
3- save in نجدها look in
فتح ملف:
هناك ثلاث طرق لفتح الملف في وورد وهي كما يلي:
الطريقة الأولى:
بإستخدام الأمر control + o)
الطريقة الثانية:
- نضغط زر alt أو alt + f تظهر أمامنا قائمة file نضغط حرف o وهو إختصار لكلمة open
الطريقة الثالثة:
1- نضغط الزر alt حتى نسمع كلمة file.
2- ننتقل بواسطة الأمر control + tap إلى الشريط القياسي حتى نسمع كلمة save ننتقل بالسهم اليمين حتى نسمع كلمة open
3- نضغط enter.
كيف نفتح ملف:
لفتح ملف نتبع الخطوات التالية:
1- نتبع إحد الطرق الثلاثة التي ذكرناها سابقاً.
2- تظهر لنا النافذة الحوارية والتي تم ذكر أجزائها سابقاً عند فتحها نجد أن المؤشر موجود في الحيز الخاص بكتابة الإسم داخله نكتب اسم الملف إن كنا نعرفه بشكل أكيد وإلا ننتقل بالتاب إلى look in ونختار الحافظة أو المجلد الذي يحتوي على الملف ومن ثم ننتقل بالتاب إلى ساحة العمل وبالسهم السفلي نختار الملف الذي نريد.
كيف نحفظ ملف:
لحفظ ملف نتبع الخطوات التالية:
1- نتبع إحد الطرق الثلاثة التي ذكرناها سابقاً.
2- تظهر لنا النافذة الحوارية والتي تم ذكر أجزائها سابقاً عند فتحها نجد أن المؤشر موجود في الحيز الخاص بكتابة الإسم داخله نكتب اسم الملف.
3- ننتقل بالتاب خطوة واحدة حتى نصل إلى الحيز الخاص بنوع الملف نختار word document ثم ننتقل إلى المنطقة رقم 5 وهي save in ننتقل بالسهم السفلي والعلوي حتى نصل إلى الحافظة التي نريد.
4- ننتقل بالتاب إلى save ومن ثم enter.
ملاحظة لحفظ المستجدات في النص نستخدم الأمر control +s .
لإضافة صفحة نذهب إلى شريط القوائم وننتقل بالسهم اليمين إلى قائمة insert ومنها نختار break ومن ثم enter
تظهر لنا قائمة نختار منها الخيار الأول وهو page break ومن ثم enter.
أما الطريقة المختصرة فهي باستخدام الأمر ctrl + enter
الجداول فى ملف الوورد
تتكون الجداول من مجموعة من الصفوف والأعمدة والخلايا . ولإدراج جدول وتحديد عدد الصفوف والأعمدة نقوم بما يلي:
1. ضع مؤشر الفأرة في المكان الذى تريد وضع الجدول فيه.
2. انقر فوق إدراج جدول Insert Table من قائمة جدول Table.
3. بعدها يظهر مربع حوار إدراج جدول .
4. ادخل عدد الأعمدة في المربع الموجود إلى جانب مربع عدد الأعمدة Number Of Columns .
4. ادخل عدد الصفوف في المربع الموجود إلى جانب مربع عدد الصفوف Number Of Rows .
5. انقر موافق OK.
إدراج صفوف وأعمدة
Insering Rows and Columns
بعد أن أنشأت الجدول الذي تريد ربما تحتاج إلى إضافة صفوف أو أعمدة جديدة إليه، ولعمل ذلك اتبع ما يلي:
1. ضع المؤشر في الخلية التي تريد إدراج صف أو عمود جديد إليها.
2. انقر فوق إدراج Insert من قائمة جدول Table، فتظهر قائمة فرعية.
- انقر فوق Columns to the Left لإدراج عمود جديد إلى يسار العمود المحدد-
ـ انقر فوق Columns to the Right لإدراج عمود جديد إلى يمين العمود المحدد.
- انقر فوق Rows Above لإضافة صف فوق الصف المحدد.
- انقر فوق Rows Below لإضافة صف جديد إلى أسفل الصف المحدد.
هذا ويمكنك إضافة صف آخر إلى أسفل جدولك، ضع المؤشر في الخلية الأخيرة ثم اضغط مفتاح TAB من لوحة المفاتيح.
حذف خلايا Deleting Cells
لإزالة (حذف) صفوف أو أعمدة (خلايا) اتبع ما يلي:
1. ضع المؤشر في الخلية التي تريد حذفها.
2. انقر فوق حذف Delete من قائمة جدول Table،
- انقر فوق جدول Table لحذف الجدول بأكمله.
- انقر فوق أعمدة Columns لحذف الأعمدة المحددة.
- أنقر فوق صفوف Rows لحذف الصف الذي أشرت به بمؤشر الفأرة.
لاحظ انه إذا استخدمت مفتاح Delete من لوحة المفاتيح سيؤدي إلى حذف البيانات الموجودة داخل الجدول وليس الأعمدة أو الصفوف.
دمج خلايا Merge Cells
يمكنك دمج (أي جعل الخلايا في خلية واحدة) العدد الذي تريده من الخلايا.
1. ظلل الخلايا التي تريد دمجها.
2. انقر فوق الأمر دمج خلايا Merge Cells من قائمة جدول Table،.
3. يتم دمجها لتبدو كخلية واحدة حيث تظهر خلية تم دمجها بعد أن كانت تتكون من عمودين، وأصبحت تتكون من عمود واحد.
تقسيم الخلايا Split Cells
يمكنك تقسيم الخلية الواحدة إلى قسمين أو أكثر حسب رغبتك.
1. ظلل الخلايا التي تريد تقسيمها.
2. انقر فوق الأمر تقسيم خلايا Split Cells من قائمة جدول Table.
3. بعد النقر على أمر تقسيم خلايا Split Cells يظهر مربع حوار تقسيم الخلايا .
4. حدد عدد الاعمدة Number Of Columns وعدد الصفوف Number of Rows التي تريد تقسيم الخلايا إليها.
5. انقر فوق مربع دمج الخلايا قبل التقسيم لدمج الخلايا المحددة قبل تقسيمها.
6. انقر فوق موافق OK.
تقسيم الجدول Split a table
يمكنك الآن تقسيم الجدول الذي أنشأته إلى قسمين، فقد تنشئ جدولك بدءا من أول سطر في المستند دون أن تترك سطرا فارغا قبله للكتابة فيه عند الحاجة إليه. ولإنشاء سطر فارغ قبل الجدول اتبع ما يلي:
1. انقر في الصف الذي تريد أن يكون الصف الأول في الجدول الثاني.
2. انقر فوق أمر تقسيم جدول Split Table من قائمة جدول Table.
لبدء تشغيل الوورد اتبع الخطوات التالية:
- من قائمة start نذهب إلى Programs ومنها نختار Microsoft Office ومن ثم نختار Microsoft Office Word ثم enter.
- أما إذا أردنا أن نخصص إختصار سريع لفتح برنامج الوورد أو أي برنامج آخر فإننا نقوم بما يلي:
1- من قائمة start نذهب إلى Programs ومنها نختار Microsoft Office ومن ثم نختار Microsoft Office Word.
2- نضغط زر الخصائص في لوحة المفاتيح ونختار properties.
3- تظهر أمامنى صحيفة صفات ننتقل عبرها بالتاب حتى نصل إلى حيز تعديل shortcut key ونضع المؤشر عند none ثم نحدد الإختصار الذي يريد ويكون ذلك بالضغط عليه فمثلا إذا أردنا أن يكون الإختصار لفتح الوورد هو shift + alt + w فإننا نضغط عليها معا وسنجد أن الأمر تمت كتابته في حيز التعديل المذكور.
4- ثم ننتقل بالتاب حتى نصل إلى apply ومن ثم ok.
5- بعد ذلك إن أردنا أن نفتح البرنامج نقوم بفتحه بواسطة الاختصار الذي حددناه.إنشاء ملف جديد:
هناك عدة طرق لإنشاء ملف جديد في الوورد وهي كما يلي:
الطريقة الأولى:
بإستخدام الأمر( control + n)
الطريقة الثانية:
- نضغط زر alt أو alt + f تظهر أمامنا قائمة file نضغط حرف n وهو إختصار لكلمة new ينتقل المؤشر إلى كلمة blank document نضغط enter
الطريقة الثالثة:
1- نضغط الزر alt حتى نسمع كلمة file.
2- ننتقل بواسطة الأمر control + tap إلى الشريط القياسي حتى نسمع كلمة new
3- نضغط enter.حفظ ملف:
هناك ثلاث طرق لحفظ الملف في وورد وهي كما يلي:
الطريقة الأولى:
بإستخدام الأمر( control + s)
الطريقة الثانية:
- نضغط زر alt أو alt + f تظهر أمامنا قائمة file نضغط حرف s وهو إختصار لكلمة save
الطريقة الثالثة:
1- نضغط الزر alt حتى نسمع كلمة file.
2- ننتقل بواسطة الأمر control + tap إلى الشريط القياسي حتى نسمع كلمة save
3- نضغط enter.
الطرق الثلاث السابقة توصلنا إلى ناقذة حوارية وهذه النافذة تتكون من عدة أجزاء رئيسية وهي كما يلي:
1- file name: في هذا الحيز خاص لكتابة إسم الملف المنوي حفظه.
2- save as type: من هنا وبواسطة الأسهم العلوي والسفلي نحدد نوع الملف الذي نريد حفظه.
3- زر save.
4: زر cancel .
5- save in: ومن هذا الحيز نختار الحافظة التي نريد حفظ الملف بداخلها.
6- شريط أدوات: يحتوي على مجموعة من الخيارات المتعلقة بطرق عرض الملفات والتحكم بها في هذه النافذة، سيتم شرحها لاحقاً. أول خيار في هذا الشريط هو bake.
7- شريط الأدوات الخاص بتحديد الحافظات ويتم التعامل معه بالأسهم السفلي والعلوي.
8- ساحة العمل والتي تحتوي على المجلدات والملفات الموجودة في الحافظة المحددة.
ملاحظة : النفذة الحوارية للأمر save هي نفسها اللوحة الحوارية الخاصة بالأمر open مع فرق بسيط وهو كما يلي:
1- save as type نجدها file of type
2- save نجدها open
3- save in نجدها look in
فتح ملف:
هناك ثلاث طرق لفتح الملف في وورد وهي كما يلي:
الطريقة الأولى:
بإستخدام الأمر control + o)
الطريقة الثانية:
- نضغط زر alt أو alt + f تظهر أمامنا قائمة file نضغط حرف o وهو إختصار لكلمة open
الطريقة الثالثة:
1- نضغط الزر alt حتى نسمع كلمة file.
2- ننتقل بواسطة الأمر control + tap إلى الشريط القياسي حتى نسمع كلمة save ننتقل بالسهم اليمين حتى نسمع كلمة open
3- نضغط enter.
كيف نفتح ملف:
لفتح ملف نتبع الخطوات التالية:
1- نتبع إحد الطرق الثلاثة التي ذكرناها سابقاً.
2- تظهر لنا النافذة الحوارية والتي تم ذكر أجزائها سابقاً عند فتحها نجد أن المؤشر موجود في الحيز الخاص بكتابة الإسم داخله نكتب اسم الملف إن كنا نعرفه بشكل أكيد وإلا ننتقل بالتاب إلى look in ونختار الحافظة أو المجلد الذي يحتوي على الملف ومن ثم ننتقل بالتاب إلى ساحة العمل وبالسهم السفلي نختار الملف الذي نريد.
كيف نحفظ ملف:
لحفظ ملف نتبع الخطوات التالية:
1- نتبع إحد الطرق الثلاثة التي ذكرناها سابقاً.
2- تظهر لنا النافذة الحوارية والتي تم ذكر أجزائها سابقاً عند فتحها نجد أن المؤشر موجود في الحيز الخاص بكتابة الإسم داخله نكتب اسم الملف.
3- ننتقل بالتاب خطوة واحدة حتى نصل إلى الحيز الخاص بنوع الملف نختار word document ثم ننتقل إلى المنطقة رقم 5 وهي save in ننتقل بالسهم السفلي والعلوي حتى نصل إلى الحافظة التي نريد.
4- ننتقل بالتاب إلى save ومن ثم enter.
ملاحظة لحفظ المستجدات في النص نستخدم الأمر control +s .
لإضافة صفحة نذهب إلى شريط القوائم وننتقل بالسهم اليمين إلى قائمة insert ومنها نختار break ومن ثم enter
تظهر لنا قائمة نختار منها الخيار الأول وهو page break ومن ثم enter.
أما الطريقة المختصرة فهي باستخدام الأمر ctrl + enter
الجداول فى ملف الوورد
تتكون الجداول من مجموعة من الصفوف والأعمدة والخلايا . ولإدراج جدول وتحديد عدد الصفوف والأعمدة نقوم بما يلي:
1. ضع مؤشر الفأرة في المكان الذى تريد وضع الجدول فيه.
2. انقر فوق إدراج جدول Insert Table من قائمة جدول Table.
3. بعدها يظهر مربع حوار إدراج جدول .
4. ادخل عدد الأعمدة في المربع الموجود إلى جانب مربع عدد الأعمدة Number Of Columns .
4. ادخل عدد الصفوف في المربع الموجود إلى جانب مربع عدد الصفوف Number Of Rows .
5. انقر موافق OK.
إدراج صفوف وأعمدة
Insering Rows and Columns
بعد أن أنشأت الجدول الذي تريد ربما تحتاج إلى إضافة صفوف أو أعمدة جديدة إليه، ولعمل ذلك اتبع ما يلي:
1. ضع المؤشر في الخلية التي تريد إدراج صف أو عمود جديد إليها.
2. انقر فوق إدراج Insert من قائمة جدول Table، فتظهر قائمة فرعية.
- انقر فوق Columns to the Left لإدراج عمود جديد إلى يسار العمود المحدد-
ـ انقر فوق Columns to the Right لإدراج عمود جديد إلى يمين العمود المحدد.
- انقر فوق Rows Above لإضافة صف فوق الصف المحدد.
- انقر فوق Rows Below لإضافة صف جديد إلى أسفل الصف المحدد.
هذا ويمكنك إضافة صف آخر إلى أسفل جدولك، ضع المؤشر في الخلية الأخيرة ثم اضغط مفتاح TAB من لوحة المفاتيح.
حذف خلايا Deleting Cells
لإزالة (حذف) صفوف أو أعمدة (خلايا) اتبع ما يلي:
1. ضع المؤشر في الخلية التي تريد حذفها.
2. انقر فوق حذف Delete من قائمة جدول Table،
- انقر فوق جدول Table لحذف الجدول بأكمله.
- انقر فوق أعمدة Columns لحذف الأعمدة المحددة.
- أنقر فوق صفوف Rows لحذف الصف الذي أشرت به بمؤشر الفأرة.
لاحظ انه إذا استخدمت مفتاح Delete من لوحة المفاتيح سيؤدي إلى حذف البيانات الموجودة داخل الجدول وليس الأعمدة أو الصفوف.
دمج خلايا Merge Cells
يمكنك دمج (أي جعل الخلايا في خلية واحدة) العدد الذي تريده من الخلايا.
1. ظلل الخلايا التي تريد دمجها.
2. انقر فوق الأمر دمج خلايا Merge Cells من قائمة جدول Table،.
3. يتم دمجها لتبدو كخلية واحدة حيث تظهر خلية تم دمجها بعد أن كانت تتكون من عمودين، وأصبحت تتكون من عمود واحد.
تقسيم الخلايا Split Cells
يمكنك تقسيم الخلية الواحدة إلى قسمين أو أكثر حسب رغبتك.
1. ظلل الخلايا التي تريد تقسيمها.
2. انقر فوق الأمر تقسيم خلايا Split Cells من قائمة جدول Table.
3. بعد النقر على أمر تقسيم خلايا Split Cells يظهر مربع حوار تقسيم الخلايا .
4. حدد عدد الاعمدة Number Of Columns وعدد الصفوف Number of Rows التي تريد تقسيم الخلايا إليها.
5. انقر فوق مربع دمج الخلايا قبل التقسيم لدمج الخلايا المحددة قبل تقسيمها.
6. انقر فوق موافق OK.
تقسيم الجدول Split a table
يمكنك الآن تقسيم الجدول الذي أنشأته إلى قسمين، فقد تنشئ جدولك بدءا من أول سطر في المستند دون أن تترك سطرا فارغا قبله للكتابة فيه عند الحاجة إليه. ولإنشاء سطر فارغ قبل الجدول اتبع ما يلي:
1. انقر في الصف الذي تريد أن يكون الصف الأول في الجدول الثاني.
2. انقر فوق أمر تقسيم جدول Split Table من قائمة جدول Table.