السبت، مايو 15، 2010

مشاكل الشعر

تساقط الشعر
يعتبر تساقط 100شعرة يومياً من أي شخص امراً طبيعياً فإذا زاد عن ذلك قد يكون له أسباب داخلية غير فقر الدم ومنها نقص في مخزون الحديد، أو اضطراب في الغدة الدرقية او زيادة في الهرمونات الذكورية أو يكون صلعا ذكوريا ويتم الكشف عن ذلك بعمل تحاليل للدم للتعرف على مستوى مخزون الحديد في الدم ومستوى هرمونات الغدة الدرقية والهرمونات الاخرى ومن ثم يتم علاج ذلك بحسب النقص او الزيادة في الهرمونات او مستوى الحديد بإعطاء المريض ادوية تؤخذ عن طريق الفم لمدة معينة وعمل تحاليل بعد ذلك للتأكد من عودة المسبب إلى الوضع الطبيعي. وهناك ايضاً عوامل اخرى منها اصابة المريض بمرض مزمن، او تناوله ادوية تؤدي إلى تساقط للشعر، او يكون المريض على حمية غذائية غير مدروسة، او بعد فترة الولادة التي عادة يبدأ التساقط بعد 4شهور من الولادة ويستمر لمدة 6 أشهر .
جميع هذه العوامل يمكن التعرف عليها بأخذ التاريخ المرضي للمصاب وعمل التحاليل اللازمة ومن ثم معالجته بواسطة ادوية عن طريق الفم او مستحضرات توضع على فروة الرأس.
الشعر الأبيض
من أسباب ظهور الشعر الأبيض أو الشيب المبكر الوراثة حيث ان لها دورا كبيرا في ذلك ويساعد في ظهور ذلك وجود ضغوط وظروف نفسية التي تؤثر على الوراثة المتحكمة في تصبغات الشعر. كذلك لسوء التغذية دور في ذلك فالشعر يحتاج إلى عناصر أساسية من أهمها الزنك فللتغذية السليمة دور أساسي في نمو الشعر واكتسابه اللون الطبيعي. كما يمكن أن يكون الشيب مؤقتاً كما هو الحال في مرض الثعلبة أو التساقط الموضعي للشعر فعندما يعود الشعر للنمو تكون الخلايا الملونة خاملة ويظهر الشعر النامي بلون أبيض. كذلك يحدث الشيب عند مرضى البهاق بسبب أن الخلايا الملونة تفقد مقدرتها على إفراز الصبغة الملونة. كذلك وجد أن نقص الهرمونات له دور في ظهور الشيب المبكر كنقص إفراز الغدة النخامية التي تنشط إفرازاتها الخلايا الملونة.. كذلك الحال في نقص إفرازات الغدة الدرقية التي يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.. لذا ينصح بمراجعة الطبيب عند ظهور الشيب المبكر للفحص وعمل التحاليل اللازمة لمعرفة السبب إن أمكن. أما علاجه فينصح باستخدام صبغات الشعر المتوفرة باستمرار وعلاج السبب إن وجد.