الخميس، مايو 20، 2010

توزيعة أبونتو

استطاعت توزيعة أوبونتوكسر حاجز الخوف من تجربة تنصيب لينكس، وذلك عندما ابتكرت أداة wubi التي تساعد على التعامل مع توزيعة أوبونتو كأنها أحد برامج ويندوز الذي يمكن إزالته عن طريق إضافة وإزالة البرامج، فلم يعد هناك أي احتمالات لفقد البيانات كما كان في السابق عند حدوث خطأ، وهذا قد ساهم كثيراً في نشر النظام بين أوساط المستخدمين والراغبين في تجربة هذا النظام.
والإصدار الأخير من توزيعة أوبونتو والذي أطلق ويحمل الرقم 10.04 ضمن الكثير من التطوير سواء على مستوى النواة أو مستوى الحزم والبرامج، كما أنهم حلوا في هذا الإصدار مشكلة دعم اللغة الذي كان يحتاج في السابق إلى اتصال بالإنترنت لاستكمال الدعم.
الخصائص الفنية :
تعتمد أوبونتو أسلوب التحزيم deb، وإصدارة النواة المستخدمة فيها متطورة جداً ومستقرة وتحمل الرقم 2.6.32 المعالجات المستهدفة i386 وما يليها، والواجهة الرسومية المعتمدة فيها Gnome الإصدارة 2.30.0 وهي آخر إصدارة مستقرة ، أنظمة الملفات المعتمدة هي ext3, ext4, JFS ReiserFS و XFS. واجهة التنصيب رسومية كما يمكن أن يتم من داخل نظام ويندوز من خلال أداة wubi .
أهم البرامج:
من الأدوات الذكية التي أداة software-center والتي تساعد المستخدم على تحديد احتياجاته من البرامج والتطبيقات والحزم التي يحتاجها، حيث صنفت فيها البرامج تصنيفاً موضوعياً حسب وظيفة البرنامج، فمثلاً لو احتجت تطبيقاً من تطبيقات الإنترنت فما عليك إلا أن تفتح قسم الإنترنت ثم تحدد البرنامج الذي تريده، وبعد ذلك اضغط تثبيت لتجد أن الأداة قد قامت – نيابة عنك – بجلب البرنامج من الإنترنت وقامت بتثبيته مع كامل الملفات التي يعتمد عليها، وما عليك إلا التشغيل.
وبالرغم من وجود هذه الأداة فقد وفرت العديد من البرامج المهمة التي يحتاجها المستخدم، ومن أبرز التطبيقات التي تتضمنها حزمة برامج المكتب OpenOffice.org بإصدارته الحديثة والتي تحمل الرقم 3.2.
وفي مجال الإنترنت هناك العديد من التطبيقات من بينها متصفح موزيلا فايرفوكس، وبرنامج المحادثة إمبثي وهو من أجمل المراسيل ويتضمن العديد من البروتوكولات التي تشغل MSN Messenger و Yahoo Messenger و ICQ و AOL و Jabber و IRC وغيرها، أيضاً هناك برنامج ترانزميشن وهو عميل تبادل ومشاركة الملفات عبر التورنت، ومن البرامج برنامج فيناغر وهو برنامج خاص للاتصال بالأجهزة البعيدة.
الدعم الفني:
تحظى هذه التوزيعة بدعم فني رسمي مستمر ومجاني على العنوان:
www.ubuntu.com
وعلاوة على ذلك فإن هذه التوزيعة – مثل بقية التوزيعات المجتمعية – تحظى بدعم مجتمعي يتمثل بحل المشاكل من خلال المنتدى الحواري :
www.ubuntuforums.org
هذا فيما يخص الدعم الرسمي عبر موقع التوزيعة، كذلك هناك دعم غير رسمي يقدمه موقع مجتمع لينكس العربي من خلال مجموعة من الأعضاء المتطوعين من مستخدمي لينكس القدامى:
www.linuxac.org/forum
كذلك يمكن الاستفادة من الدعم المجتمعي المقدم من موقع الدعم العربي لأوبونتو :
arabicubuntusupport.wordpress.com
التنصيب :
يمكن تجربة التوزيعة وتشغيلها من القرص المدمج مباشرة دون الحاجة إلى تنصيب، كما يمكن لمن يريد تثبيتها استخدام أداة wubi الذكية التي أشرنا إليها والتي لا تتطلب حتى إجراء حرق لصورة القرص، فقط افتح ملف الآيزو بأي برنامج أرشفة وليكن برنامج 7-zip ،حيث يقوم بتشغيل الأداة والتي تتعامل تلقائياً مع لغة نظام ويندوز وتدعم العديد من اللغات ومنها العربية، ولا تتطلب من المستخدم سوى تحديد القرص الذي سيتم الثتبيت عليه والمساحة واللغة المرغوبتين، وتحديد كلمة مرور لا تقل عن ست خانات. ثم تتولى هي بقية المهام، وبعد انتهاء المهمة سيكون المستخدم مطالباً بإعادة التشغيل ليقوم النظام بشكل آلي باستكمال بقية إجراءات التنصيب، وبعد أن ينتهي الإعداد سيجد المستخدم أن النظام تم تنصيبه بكل سلاسة وعلى نفس القسم الذي اختاره، والإقلاع يتم من خلال محمل إقلاع ويندوز نفسه، ليلج بعد ذلك إلى محمل إقلاع لينكس.
علماً أن التوزيعة مهيأة لأن تعمل مع أي نظام تشغيل آخر جنباً إلى جنب ولا تؤثر على النظام الحالي.
وعلى كل حال هناك كتاب إلكتروني وهو جيد ويغطي كثير من الجوانب الخاصة بتوزيعة أوبونتو ، ويبدأ مع المستخدم من قبل الصفر، أي مرحلة إعداد القرص المدمج. ويمكن الحصول على الكتاب (مجاناً) من خلال الوصلة المختصرة التالية :
alturl.com/m45q
أو
alturl.com/7bt8
مصادر التوزيع:
يمكن الحصول على التوزيعة بثلاث طرق :
طريقة التحميل المباشر من خلال موقع التوزيعة نفسها :
www.ubuntu.com
كما يمكن الحصول عليها بطريقة الطلب المباشر من مواقع توفر هذه التوزيعة بأقل من دولارين يضاف إليها أجرة الشحن، مثل موقع :
www.linuxcd.org
أو
www.osdisc.com
والطريقة الثالثة هي سحب التوزيعة من خلال تقنية التورنت :
http://linuxtracker.org
كما يمكن لأصحاب الاتصالات السريعة تحميل إصدارة DVD والتي تتميز بتوفير برامج وتطبيقات أكثر، إذ يتجاوز حجمها 4 غيغابايت.