الخميس، مايو 20، 2010

ساعات النوم المناسبه لكل إنسان

ما عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان الطبيعي؟ يتفاوت عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان الطبيعي تفاوتاً كبيراً من شخص إلى آخر. ولكن المؤكد أن عدد الساعات التي يحتاجها نفس الشخص تكون ثابتة دائماً. فبالرغم من أن الإنسان قد ينام في إحدى الليالي أكثر من ليلة أخرى إلى عدد الساعات التي ينامها الشخص خلال أسبوع أو شهر تكون عادة ثابتة. وأكثر الأشخاص ينامون من 7-8 ساعات يومياً. وهذا الرقم هو متوسط عدد الساعات لدى أغلب الناس ولكنه لا يعني بالضرورة أن كل إنسان يحتاج ذلك العدد من الساعات. فنوم الإنسان يتراوح بين أقل من ثلاث ساعات لدى البعض إلى أكثر من 10 ساعات لدى البعض الآخر.
أما بالنسبة لتأثير زيادة ساعات النوم على الصحة فإن هذا الموضوع لم يدرس بشكل دقيق ولكن من المعلوم أن بعض الأمراض التي تؤثر على الصحة العامة تسبب زيادة النوم مثل أمراض القلب واضطرابات التنفس والغدد والأمراض العصبية وكذلك بعض الأدوية مثل الأدوية النفسية. أما علاقة نقص ساعات النوم بالصحة فقد درست بشكل أكبر. فنقص النوم يؤثر سلبا على الصحة على أكثر من مستوى. وسنتعرض في هذا المقال باختصار لبعض التأثيرات السلبية المثبتة الناتجة عن نقص ساعات النوم. النوم ضروري لكل وظائف الجسم. فنقص النوم ينتج عنه نقص في التركيز والذاكرة وبطء في ردة الفعل واتخاذ القرارات الصحيحة، كما أنه يسبب زيادة النعاس في النهار وتعكر المزاج ولكننا في هذا المقال سنتعرض للتأثيرات الصحية العضوية التي قد تؤثر على صحة الإنسان
التأثير على الهرمونات ووظائف الغدد الصماء:
يسبب السهر ونقص النوم اختلالا في إفراز الكثير من الهرمونات المهمة ويفقد الجسم القدرة التنظيمية والإيقاع اليومي لإفراز الهرمونات. ومن الهرمونات التي تتأثر: الكورتيزول والأدرينالين وهرمون النمو المهم جدا للجسم حيث إنه مهم لنمو الأطفال ومهم لإصلاح وتكاثر الخلايا عند الكبار كما أن السهر يؤثر على الهرمونات الجنسية. وقد يزيد نقص النوم من مقاومة الجسم للأنسولين وبالذات عند مرضى السكر مما يؤدي على ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم. وثبت حديثا أن نقص النوم المزمن يزيد الوزن لأسباب كثيرة منها ما يتعلق بالهرمونات مثل هرموني اللبتين والغريلين. وهذا الأمر مهم جدا بالنسبة للأطفال والشباب فعلى الوالدين مراقبة ذلك.
التأثير على الجهاز المناعي:
تظهر الأبحاث الحديثة أن السهر ونقص النوم قد ينتج عنها ضعف في الجهاز المناعي وقدرة الخلايا المناعية على التعامل مع الأجسام الغريبة والميكروبات. ويعتقد المختصون أن نقص النوم يزيد من احتمالات الإصابة بنزلات البرد.
الجهاز التنفسي والدوري:
عند المصابين بمشاكل التنفس المزمنة فد يزيد السهر من ظهور بعض الأعراض. وقد أظهرت الأبحاث أن توقف التنفس أثناء النوم يزداد عند المصابين بالشخير عند السهر أو الإجهاد. أما بالنسبة للقلب والجهاز الدوري فإن بعض الدلائل تشير إلى أن السهر قد يرفع ضغط الدم. كما أن السهر قد يؤثر مباشرة على القلب،
نتائج الأبحاث الحديثة المتواترة تظهر أهمية الحصول على نوم كافٍ للحصول على صحة جيدة وخاصة للأطفال. وأحب أن أنوه هنا أن الشباب في سن 15-25 سنة قد يحتاجون ساعات نوم أكثر وهذا معروف طبيا ولا داعي لقلق الآباء إلا إن كان لديهم أعراض أخرى مثل زيادة النعاس طوال اليوم أو الشخير.
ويمكن أن أوجز هنا أن الاعتدال في النوم أمر مطلوب ولكني أختم بالقول إن الأبحاث الحالية لا يمكن الاستنتاج منها أن نقص أو زيادة النوم يسببان الوفاة.