الثلاثاء، مايو 18، 2010

تقنيات عام 2010

برنامج من مايكروسوفت لأجهزة نوكيا
أطلقت نوكيا ومايكروسوفت تطبيقهما المشترك الأول الذي نتج عن التعاون الذي تم بينهما للابتكار في مجال الهواتف المتحركة، وهو تطبيق "Microsoft Communicator Mobile". ويتميز التطبيق الجديدة بقدرته على الاتصال المباشر بأنظمة بيانات الشركات لتنظيم سير عملية التواصل المتنقّل.
ويتيح التطبيق الجديد للمستخدمين معرفة ما إذا كان أصدقاؤهم "متوافرين" على الشبكة، والتواصل معهم بكبسة زر باستخدام عدة وسائل، مثل "IM" ورسائل البريد الإلكتروني، والرسائل النصية والمكالمات الهاتفية. كما ستصبح أسماء الأصدقاء ووضعهم وما إذا كانوا موجودين على الشبكة أم لا جزءاً من تطبيق "الأسماء" على جهازك بصورة مباشرة، مما يسمح للمستخدمين بتحديث وجودهم والانضمام لمجاميع الإرسال الفوري، وإجراء المكالمات من بطاقة الأسماء مباشرةً.
ويضيف التطبيق الجديد، الذي يتوفر مبدئياً مع كل من هاتفي نوكيا E72 ونوكيا E52 الكثير للعمل الذي تقوم به نوكيا بهدف توسيع إمكانية الوصول إلى البريد الإلكتروني والمعلومات الشخصية الأخرى عبر تقنية "Microsoft Exchange ActiveSync". وتخطط الشركتان لتوفير تطبيق "Communicator Mobile" في أجهزة نوكيا عبر تنصيبها مسبقاً في مجموعة من هواتف نوكيا الذكية في المستقبل، كما تخطط لدعم أجهزة إضافية، بما فيها هاتف نوكيا E5 الذي طرح في الأسواق مؤخراً.
التحدي الحقيقي في صناعة الحاسبات المتنقلة
فاجأت فوجيتسو الوسط التقني عندما اعلنت أنها أطالت عُمْر بطارية الجيل الجديد من الحواسيب الدفترية النقالة لايفبوك LIFEBOOK بنسبة تصل إلى 75% مقارنةً بالجيل السابق، ليكون زمن تشغيل هذه الحواسيب الدفترية النقالة كافياً لرحلة جوية طويلة أو يوم عمل كامل دون الحاجة إلى إعادة شحنها.
وبفضل التقنية المتقدِّمة التي تشمل المقاومة المتدنِّية، ومواءمة الدوائر الكهربائية، والشاشة ذات الإنارة الخلفية المُقتصدة في الطاقة المستهلكة، باتت الحواسيب الدفترية النقالة أكثر فاعليةً من أيِّ وقت ومن الأمثلة اللافتة أن الحواسيب الدفترية النقالة مثلا لايفبوك إي 780 يصل عُمْر بطاريتها إلى نحو 18 ساعة من التشغيل المتواصل،
كما يعزِّز زرّ توفير الطاقة EcoButton عُمْر البطارية عبر توفير وسيلة بسيطة تمكِّن المستخدمين من توفير الطاقة وإطالة زمن تشغيل البطارية. فبالضغط على زرّ واحد، يمكن للمستخدمين إغلاق الكثير من الوظائف التشغيلية المُستهلكة للطاقة، مثل الواجهة البينيَّة المعيارية FireWire (IEEE 1394) الخاصَّة بنقل البيانات، ومنافذ البطاقات، ومُحرِّكات الأقراص البصرية، فضلاً عن خفض درجة سطوع الشاشة.