السبت، فبراير 20، 2010

ما هو الغذاء المناسب للمراحل العمريه للمرأه ؟

تختلف أذواق وخيارات الانسان بشكل عام من عمر لآخر، والمرأة بشكل خاص أكثر تأثرا بهذا الاختلاف الذي يكون في كافة المجالات، بما في ذلك عادات تناول الطعام، والطعام المفضل لديها، والذي يجب أن تتغير حسب حاجة الجسم في كل فترة عمرية إلى نوع معين من الغذاء، وليس فقط حسب ما ينسجم مع حاسة التذوق.
فمن خلال الالتزام ببرنامج غذائي مناسب مع كل مرحلة عمرية يمكن تجنب العديد من الأمراض، ففي مرحلة المراهقة تكون المرأة في مرحلة نمو سريع لهذا يكون الجسم بحاجة إلى الكالسيوم والذي يمكن الحصول عليه من مشتقات الحليب الخالي من الدسم أو من الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ والملفوف والبروكلي.
أما مرحلة العشرينيات والثلاثينيات فغالبا ما تمثل هذه المرحلة سنوات الحمل عند معظم النساء لهذا يجب تناول كميات أكبر من الخضروات واستهلاك كمية كافية من حمض الفوليك للوقاية من تشوهات الولادة، إضافة إلى الكالسيوم وفيتامين "د" الضروريين للعظام ويمكن أن تأخذ المرأة مصدرا خارجيا منهما بالإضافة إلى ما تحصل عليه من الحليب والشمس، كما وينصح الحامل إلى ضرورة الاعتدال في تناول الشاي والقهوة مع الحرص على تناول كمية كافية من الماء يوميا.
كما أن الماغنيسيوم مهم أيضا في مرحلة العشرينيات والثلاثينيات لأنه يخفف من آلام الحيض، ويمكن الحصول عليه من السبانخ، والفول السوداني، والفول، والأرز الكامل القشرة، كما لابد من تغذية الجسم جيدا باللحوم الحمراء والفاكهة المجففة والفاصوليا المجففة.
وفي مرحلة الأربعينيات والخمسينيات يجب الإكثار من تناول الألياف بما لا يقل عن 20إلى 30غراماً في اليوم، أما التجاعيد التي تبدأ بالتشكل فيمكن التخفيف من حدتها بتناول زيت السمك، والسلمون، والتونة، وهي التي تحتوي على أوميغا 3إضافة إلى الزيوت المضادة للالتهاب، وبذلك فإن لها دورا في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض الزهايمر.
كما تبدأ في هذا السن بعض خلايا العظام بالتقهقر وتوقف البناء الفعال لها، ومن هنا تأتي أهمية تناول الكثير من الكالسيوم وفيتامين "د" للوقاية من الإصابة بهشاشة العظام ومن الأفضل أيضا أن تتناول المرأة مصدرا خارجيا من الكالسيوم وفيتامين "د" إلى جانب ما تحصل عليه من الطعام.
وفي مرحلة الستين تقل عند المرأة القدرة على امتصاص الفيتامينات لهذا من الأفضل تناول مصدرا خارجيا من الفيتامينات خاصة مجموعة فيتامينات المجموعة "ب" والفيتامينات المتعددة.
كما أن القدرة على التمييز بين المذاقات المختلفة تقل مع تقدم السنين، لهذا فإن شهية المرأة قد تقل مع مرور الوقت، لهذا ينصح الخبراء ألا تأكل المرأة في هذه السن، إلا عندما تشعر بالجوع فعلا، وأن يتم تناول وجبات غنية بالعناصر الغذائية.