الأحد، فبراير 07، 2010

لوحة المفاتيح التخيلية أفضل وسيلة لتجنب سرقة كلمات السر

عندما يستخدم الإنترنت في الأماكن العامة مثل الجامعات والمدارس والمقاهي الإنترنت، والفنادق والنوادي وغيرها من الأماكن التي نصعب أن نتأكد من أن البيانات التي ندخلها على الحاسب سوف تكون في أمان. أما أكثر خدمات الإنترنت تعرضاً للخطر فهي بالتأكيد خدمة البريد الإلكتروني فإذا تمكن أحد لصوص الملفات من الحصول على كلمة السر الخاص بك فسوف يتمكن من الإطلاع على رسائلك الإلكترونية وقد يقوم بتغيير كلمة السر وبذلك يحرمك من عنوان بريدك الإلكتروني فلا يمكنك الدخول على بريدك بكلمة السر القديمة. فعنوان البريد الإلكتروني يمثل مشكلة كبيرة لكل منا فهذا العنوان هو وسيلة الاتصال الرئيسية مع الأصدقاء وزملاء العمل.
لصوص شبكات الإنترنت يستخدمون العديد من الطرق للحصول على الكلمات والبيانات الحساسة دون أن يشعر المستخدم بذلك، فاكثر الأماكن اغراء لهؤلاء اللصوص هي الأماكن العامة وخاصة تلك التي لا يديرها متخصصون يستطيعون توفير الخدمة الآمنة لعملائهم وللأسف أن هذه الأماكن منتشرة في مصر والدول العربية حيث يعمل على إدارة نوادي الإنترنت أشخاص غير مؤهلين لإدارة مثل هذه الأعمال الحساسة.
قد يقوم بعض هؤلاء اللصوص بتثبيت برامج مراقبة لوحة المفاتيح key lugger وهذه البرامج التجسسية تقوم بتخزين كل الحروف التي يضغط عليها المستخدم الحالي وتقع هذه البيانات في ملف خاص عندما يقوم الشخص الذي ثبت هذا البرنامج بالإطلاع على البيانات التي قام برنامج التجسس باصطيادها فسوف يتمكن بسهولة من معرفة عنوان البريد الإلكتروني وكلمة السر للمستخدم الذي قام بفتح بريده الإلكتروني على هذا الحاسب كما سيتمكن من الحصول على بعض البيانات الحساسة والشخصية الأخرى مثل اسم المستخدم وعنوانه ورقم بطاقة الائتمان ورقم حسابه في البنك وغيرها من المعلومات الحساسة.
من الأدوات التي تستخدم أيضاً للتجسس على لوحة المفاتيح جهاز يطلق عليه key ghost وهو يوضع في المكان الذي يصل لوحة المفاتيح بجسم الحاسب ويظهر هذا الجهاز الصغير وكأنه جزء من الطرف النهائي لكابل لوحة المفاتيح.
إذا كنت مضطراً لاستخدام شبكة الإنترنت في مكان عام فنحن ننصح بأن تستخدم لوحة المفاتيح التخيلية والتي تظهر على شاشة الحاسب