الأربعاء، فبراير 24، 2010

تقنية ناتال


تقنية ناتال تستشعر الحركة الجسدية بالأبعاد الثلاثية وتستجيب لنبرة الصوت
كشف معرض الترفيه الإلكتروني الدولي الذي ينعقد سنويا في لاسفيغاس الامريكية النقاب لأول مرة عن تقنية "مشروع ناتال" (Project Natal)، وناتال تقنية تحتوي على جهاز استشعار الحركة الخاص بمنصات "إكس بوكس 360"، والذي يضع العالم على أعتاب حقبة جديدة من الترفيه المنزلي. وبالإضافة إلى إطلاقها 10 ألعاب جديدة استضاف العارضون المخرج العالمي ستيفن سبيلبيرغ لتقديم عرض توضيحي للتقنية المبتكرة وتسليط الضوء على مستقبل الألعاب الإلكترونية بلا أجهزة تحكم.
وتتيح تقنية "مشروع ناتال" التي تفتح الباب أمام أسلوب غير مسبوق للتمتع بالألعاب الإلكترونية، فباستطاعة اللاعب ركل الكرة التي تظهر على الشاشة أمامه أو الإمساك بها بمجرد تحريك أطرافه، كما لو أنه على أرض ملعب حقيقي.
وتقنية "مشروع ناتال" المتوافقة مع كافة أنظمة "إكس بوكس 360"، لا تحتاج إلى شراء آخر جديد بل إن نفس الجهاز يتوافق معها، ويحتاج إلى جهاز استشعار للحركة وهو الأول في العالم، حيث يجمع كاميرا بالألوان الثلاثة الأساسية (الأحمر والأخضر والأزرق)، ونظاماً لتحسس الأبعاد، وميكروفوناً متعدد الطبقات، ومعالجاً يشغل البرنامج الخاص ب "إكس بوكس 360"، في جهاز واحد. وبخلاف الكاميرات وأجهزة التحكم ذات البعدين، تتميز تقنية "ناتال" بقدرتها على رصد كافة الحركات الجسدية بالأبعاد الثلاثية، والاستجابة للأوامر والتوجيهات ونبرة الصوت، وعلاوة على أنها لا تتأثر بالضوء، وتستطيع هذه التقنية المبتكرة التعرف على اللاعب بمجرد قراءة ملامح الوجه، والاستجابة للكلمات الرئيسية واستيعاب كل يقوله.
اما عملاق الخيال العلمي في الأفلام الامريكية ستيفن سبيلبيرغ فقال في دهشة إن الاستغناء عن أجهزة التحكم التقليدية يمثل قفزة نوعية في عالم الترفيه التفاعلي. وبوجود تقنية (ناتال) ستنتقل الألعاب الإلكترونية إلى أفق جديد يستفز الحواس بما يجعلنا مكوناً أساسياً من بيئة تفاعلية متكاملة".
ألعاب لا يصدقها عقل
وبالرغم من أن الألعاب طرحت للزوار وتوجد مشاهد عديدة على اليوتيوب لها، ولكن ردود الأفعال من قبل الشباب كانت معظمها لا تصدق أن هذا حقيقي، فبمجرد حركتك يمكنك الإمساك بالكرة وتغيير كفر السيارة في السباقات أو ضرب لاعب وحسب قوة الضربة وسرعتها وكأنك تتصارع حقيقياً مع اللاعبين في الشاشة، وتتوفر الآن لعشاق هذه التقنية أكثر من 1000 لعبة مثل تجربة القيادة المطلقة وذلك لعشاق ألعاب السيارات حيث ستكون لديهم فرصة الانطلاق في أكثر من 400 سيارة عبر أجمل الطرق في العالم، من خلال لعبة "فورزا موتور سبورت 3"، ولعبة "جوي رايد". اما الألعاب الحصرية المشوقة فهناك “Halo 3: ODST” و “Crackdown 2” و “Alan Wake” و“Tom Clancy’s Splinter Cell Conviction” و “Left 4 Dead 2”. ولألعاب الموسيقى فهناك عدة العاب مثل “The Beatles: Rock Band” أو الغناء الحر في حفلة موسيقية مفعمة بالمرح مع لعبة “Lips: Number One Hits.”